حمض الفوليك نيكوتيناميد حمض الاسكوربيك فيتامين ب1 رايبوفلافين كبريتات الحديد

Folic acid, Nicotinamide, Ascorbic Acid, Vit B1, Riboflavin, Dried Ferrous Sulphate

ما هو دواء حمض الفوليك نيكوتيناميد حمض الاسكوربيك فيتامين ب1 رايبوفلافين كبريتات الحديد

واء مركب يحتوي على مكملات غذائية تساهم إمداد الجسم بالعناصر و الفيتامينات اللازمة ومنها : حمض الفوليك: فيتامين مهم لتكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض و يساعد في انقسام الخلية و تكوينها و نموها خاصةً خلايا الدم الحمراء و يساهم في تكوين و ترميم ال DNA و الRNA بإضافة إلى أنه يحسن من صحة و وظائف العقل و القلب. فيتامين ب1: يعمل كإنزيم مساعد في عملية البناء الغذائي للكربوهيدرات كما يساهم في منع حدوث أية مضاعفات في العقل، القلب، العضلات، و الجهاز الهضمي كذلك قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط و لمعالجة فقدان الشهية , رايبوفلافين : أحد إنزيمات الفلافوبرتين و التي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين , يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون و الجلد، امتصاص و تفعيل الحديد و حمض الفوليك و فيتامين ب١ و ب٣ و ب٦, نيكوتيناميد : مصدر للحصول على النياسين و الذي له أهمية في تنفس الانسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين أيضاً يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم و علاج مشكلات الاخرى كالشقيقة، الدوخان، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة و اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة , حمض الأسكوربيك : فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات كذلك يحتاج إليه الجسم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم.. يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية . الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء و مادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات , يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين ونقله الى حميع خلايا الجسم كما يستخدم لعلاج فقر الدم , يمكن الحصول على الحديد في الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والفاصوليا والسبانخ والحبوب وغيرها من الأطعمة.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

يشار إليه لتعويض النقص في مستوى الحديد والفيتامينات الأساسية في الجسم لا سيما خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

يجب توخي الحذر عند المرضى الذين يعانون من فرط مستوى الحديد في الدم بما في ذلك مرضى ترسب الأصبغة الدموية كذلك مرضى فقر الدم الانحلالي أو عدم تنسج الخلايا الحمراء.

الجرعة اليومية الموصى بها : كبسولة واحدة يومياً , قد تحتاج الى تناول كبسولتين حسب تعليمات طبيبك .

كبسولات ,كل كبسولة تحتوي على : كبريتات الحديد 150 مغ , حمض الفوليك (فيتامين - ب 9) 500 ميكروغرام , ثيامين (فيتامين - ب 1) 2 مغ , ريبوفلافين (فيتامين-ب 2) 2 مغ , بيريدوكسين (فيتامين ب 6) 1 مغ , نيكوتيناميد (فيتامين ب 3) 10 مغ , حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) 50 مغ .

أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تتناول المضاات الحيوية التيتراسايكلين حيث يؤدي الاستخدام المتزامن الى تقليل امتصاص الحديد وفعاليته .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي