altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض الفيتيك (Phytic Acid)

Phytic Acid

ما هو دواء حمض الفيتيك (Phytic Acid)

حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic Acid) هو مادة طبيعية فريدة توجد في بذور النباتات. وهو يعد بمثابة المخزن الرئيسي للفوسفور في البذور. عندما تنبت البذور، يتحلل حمض الفيتيك ويتم إطلاق ما بداخله من الفوسفور ليستخدمه النبات. يُطلق على حمض الفيتيك أيضًا اسم سداسي فوسفات الإينوسيتول أو IP6، بالإضافة إلى أنه غالبًا ما يتم استخدامه تجاريا كمادة حافظة بسبب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة.

يحظى حمض الفيتيك باهتمام كبير بسبب آثاره السلبية على امتصاص المعادن، حيث يُضعف امتصاص بعض المعادن مثل الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، والسيلينيوم، حيث يرتبط بهذه المعادن ويجعلها غير قابلة للذوبان. لذلك، غالبًا ما يتم وصفه على أنه مضاد للمغذيات. ومع ذلك، على الرغم من هذه الجوانب السلبية لحمض الفيتيك، فإن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية. 

حمض الفيتيك في الأطعمة

يوجد حمض الفيتيك فقط في الأطعمة المشتقة من النباتات، حيث تحتوي أغلب البذور الصالحة للأكل، والبقوليات، على كميات متفاوتة منه، كما يتواجد بكميات صغيرة في الجذور والدرنات.

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفيتيك هي:

  • اللوز.
  • المكسرات.
  • البندق.
  • لجوز.
  • الفاصوليا.
  • العدس.
  • الفول السوداني.
  • البازلاء.
  • الأرز.
  • بذور السمسم.
  • الذرة.
  • فول الصويا.
  • التوفو.
  • القمح.
  • نخالة القمح.

تأثير حمض الفيتيك على امتصاص المعادن

يُقلل حمض الفيتيك من امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والزنك، وبدرجة أقل الكالسيوم. ينطبق هذا على وجبة واحدة فقط، وليس على امتصاص المعادن بشكل عام على مدار اليوم. بمعنى أن حمض الفيتيك يقلل من امتصاص المعادن أثناء الوجبة التي يتم تناوله فيها، ولكن ليس له أي تأثير على الوجبات التالية، ولكن يجب ملاحظة أن التناول المستمر للأطعمة الغنية بحمض الفيتيك في معظم وجبات الطعام، قد يؤدي إلى حدوث نقص في المعادن مع مرور الوقت.

نادراً ما يكون هذا الأمر مصدر قلق لأولئك الذين يتناولون وجبات غذائية متوازنة، ولكن قد يمثل مشكلة كبيرة للذين لا يتبعون نظام غذائي متوازن نتيجة سوء التغذية وفي الدول النامية حيث يعد الحبوب والبقوليات هما المصدر الرئيسي للغذاء

كيفية الحد من حمض الفيتيك في الأطعمة؟

لا يمكن تجنب تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك، وذلك لأن الكثير منها مغذي ويتمتع بفوائد صحية عديدة، كما أنه في العديد من الدول النامية، يعتمد الناس على تناول الحبوب والبقوليات كمواد غذائية أساسية، ولكن يمكن الحد من حمض الفيتيك عن طريق الاعتماد على طرق تحضير ثبت أنها تقلل بشكل كبير من محتوى حمض الفيتيك في الأطعمة.

تعد أكثر الطرق شيوعًا هي:

  • النقع: يمكن نقع الحبوب والبقوليات في الماء طوال الليل، حيث يساعد ذلك في تقليل محتواها من حمض الفيتيك.
  • التخمير: تتشكل أثناء التخمير بعض الأحماض العضوية، والتي تساهم بشكل فعال في تكسير حمض الفيتيك.

يمكن أن يؤدي الجمع بين هاتين الطريقتين إلى التقليل من محتوى حمض الفيتيك بشكل كبير.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: مرض السكري

العائلة الدوائية:

على الرغم من الجوانب السلبية لحمض الفيتيك سالفة الذكر، إلا أنه يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، مثل:

  • حمض الفيتيك للوقاية من مرض السكري: يقلل حمض الفيتيك من هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكريات من الطعام، مما يساهم في تعديل مستويات السكر في الدم، والذي بدوره يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • حمض الفيتيك للوقاية من أمراض القلب: يؤثر حمض الفيتيك على هضم الدهون وتصنيع الكوليسترول، بالإضافة إلى تأثيره الإيجابي على عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يعمل حمض الفيتيك على تقليل الدهون الثلاثية وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد (HDL).
  • حمض الفيتيك لمنع حصى الكلى: تعد زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم من أهم الأسباب لتكوين حصوات الكلى، وحيث أن حمض الفيتيك يتميز بقدرته على الارتباط بالعديد من المعادن ومنع امتصاصها ومنها الكالسيوم، فإنه يساهم بشكل فعال في الوقاية من الإصابة بحصى الكلى.
  • حمض الفيتيك لإزالة المعادن السامة: يمكن أن يرتبط حمض الفيتيك بالعديد من المعادن السامة مثل الرصاص، ويساعد على طردها خارج الجسم.
  • حمض الفيتيك مضاد للأكسدة: ترجع الخصائص المضادة للأكسدة لحمض الفيتيك إلى قدرته على تثبيط إنزيم الزانثين أوكسيديز، بالإضافة إلى قدرته على حماية الحمض النووي من الجذور الحرة، والذي بدوره يجعل حمض الفيتيك فعالا في الوقاية من إصابة الكبد المرتبطة بتناول الكحول، كما يجب ملاحظة أنه يمكن تحسين الخواص المضادة للأكسدة عن طريق تحميص وطهي الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من حمض الفيتيك.
  • حمض الفيتيك للتقليل من الالتهابات: خلصت دراسة تم نشرها عام 2010 في مجلة (Acta Poloniae Pharmaceutica ) إلى أن حمض الفيتيك يساهم بشكل فعال في تقليل السيتوكينات الالتهابية IL-8 و IL-6، وخاصة في خلايا القولون.
  • حمض الفيتيك للوقاية من الإصابة بالعديد من السرطانات المختلفة: أثبتت العديد من الدراسات قدرة حمض الفيتيك على الوقاية من الإصابة بالعديد من السرطانات المختلفة مثل سرطان العظام والبروستاتا والمبيض والثدي والكبد والقولون والمستقيم وسرطان الدم وسرطان الجلد. ويُعتقد أن قدرته على الوقاية من الإصابة بالسرطان ترجع لخواصه المضادة للأكسدة، على سبيل المثال، أثبتت دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلة (Malaysian Journal of Nutrition) أن حمض الفيتيك يتمتع بقدرة كبيرة على الوقاية من الإصابة بسرطان المبيض، والثدي، والكبد.
  • حمض الفيتيك لزيادة كثافة المعادن في العظام: يتميز حمض الفيتيك بأن له تأثير وقائي ضد هشاشة العظام، كما أن تناول كميات كافية من حمض الفيتيك يساهم في الوقاية من فقد الكثافة المعدنية للعظام عند النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث.
  • حمض الفيتيك للمساهمة في الوقاية من الإصابة بالنقرس: يعمل حمض الفيتيك على الوقاية من الإصابة بالنقرس عن طريق تثبيط إنزيم أوكسيديز الزانثين، والذي بدوره يؤدي إلى منع تكون بلورات حمض اليوريك.

هل يمثل حمض الفيتيك مصدر قلق صحي؟

لا يمثل حمض الفيتيك أي مصدر قلق من الناحية الصحية لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي متوازن. ومع ذلك، يجب على الأشخاص المعرضين لخطر نقص الحديد أو الزنك العمل على تنويع وجباتهم الغذائية وعدم التناول المستمر للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفيتيك في جميع الوجبات. بالنسبة لمعظم الناس، ربما تفوق الفوائد المحتملة لتناول الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك أي سلبيات محتملة.

 

Healthline.com. Phytic Acid 101: Everything You Need to Know. Written by Atli Arnarson. Retrieved on the 19th of february, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/phytic-acid-101

Quickanddirtytips.com. 4 Surprising Benefits of Phytic Acid. Retrieved on the 19th of February, 2020, from:

https://www.quickanddirtytips.com/health-fitness/healthy-eating/know-your-nutrients/4-surprising-benefits-of-phytic-acid

Selfhack.com. 16 Health Benefits of Phytic Acid: The “Anti-Nutrient”. Retrieved on the 19th of February, 2020, from:

https://selfhack.com/blog/phytic-acid-the-ultimate-anti-aging-compound/

Ncbi.nlm.nih.gov. Antioxidant and cytotoxicity effect of rice bran phytic acid as an anticancer agent on ovarian, breast and liver cancer cell lines. Retrieved on the 19th of February, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22655458

 

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics