altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

حمض ريسدرونات

risedronic acid

ما هو دواء حمض ريسدرونات

ينتمي الى عائلة بيسفوسفونات يعمل مباشرة على عظامك لتقويتها وبالتالي للتخفيف من احتمالها للإنكسار , يعمل على إبطاء عملية إبعاد العظام القديمة. هذه العملية تترك مجالا ووقتا للخلايا التي تبني العظام أن تقوم ببناء عظام سليمة من جديد.

تصنيف الدواء: بيسفوسفونيت

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:

يشار إليه في علاج ومنع مرض تخلخل العظام (هشاشةالعظام) لدى النساء بعد انقطاع الدورة ّ الشهرية.

يمنع استعمال الدواء إذا: وجدت لديك حساسية للمادة الفعالة أو أحد المركبات الأخرى التي يحتويها الدواء. إذا كنت حامًل أو مرضعة .لم يكن بإستطاعتك البقاء في حالة انتصاب جلوسا على الأقل بعد تناول الدواء مدة 30 دقيقة . إذا كنت في حالة نقص الكالسيوم في الدم . لدى المرضى الذين يعانون من قصور حاد في الكلى .

أعراض رد فعل تحسسي حاد، والتي تشمل: تورم الوجه، الشفتين، الفم، الحلق أو اللسان صعوبات في البلع وصعوبة في التنفس ردود فعل حادة في الجلد التي ممكن أن تشمل بثور , اضطرابات في جهاز الهضم , تساقط الشعر مشاكل في الكبد.

أخبر الطبيب إذا كنت تعانين في الماضي من أي مشاكل طبية، خاصة إذا: كنت تعانين أو عانيت في الماضي من: -خلل في وظيفة الكلية - خلل في عمل المريء، مثل قرحة أو إذا كنت تعانين من متالزمة تدعى مريء باريتز خلل في الجهاز الهضمي العلوي صعوبات في البلع , اضطرابات في عمليات استبدال مواد المعادن داخل العظام )على سبيل المثال نقص بڤيتامين D ، مستويات غير سليمة من هورمون الغد ة الدرقية .

بعض الأدوية يمكن ان تسبب تاثيرات غير مرغوبة او خطيرة عند إستخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني إذا كنت تستخدم ايا منها : الكالسيوم المغنيزيوم الألومنيوم (بعض خلطات عسر الهضم) الحديد., سيميتيدين , فاموتيدين , رانيتيدين , ايبوبروفين .

حسب تعليمات الطبيب عادة ما تكون الجرعة مرة في الشهر ١٥٠ ملغ في نفس اليوم من كل شهر .

يأتي على صورة :أقراص .

يجب بلع الدواء مع كأس كاملة من الماء، ثالثون دقيقة قبل وجبة الفطور , يكون فعال أكثر إذا تم تناوله على معدة فارغة , تناول عن طريق الخطأ كمية كبيرة من الأقراص، يجب شرب كأس كاملة من الحليب ,أو أي نوع مضاد الحموضة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي