altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

-حمض كلودرونيك

Clodronic Acid

ما هو دواء -حمض كلودرونيك

دواء ينتمي لمجموعة البيسفوسفونات و الذي يعمل على تثبيط عملية ارتشاف العظم من خلال العمل على ناقضات العظم و سلائفها، كما يمكن أن يكون له تأثير تثبيطي غير مباشر و ذلك عن طريق العمل على الخلايا البانية للعظم و التي تتحكم فعالية و مقدار الحاجة لناقضات العظم.

تصنيف الدواء: بيسفوسفونيت

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

يستخدم لمعالجة فرط مستوى الكالسيوم الذي يسببه السرطان الخبيث، و يستخدم كعلاج مرافق في حالات تحلل العظام الناتجة عن انبثاث العظام من الأورام الخبيثة. و يمكن استخدامه كعلاج مرافق لدى مرضى سرطان الثدي.

فرط الحساسية لحمض الكلودرونيك، أحد البيسفوسفونات الأخرى أو أحد مكونات المنتج الأخرى. اللاتهاب الشديد في الجهاز الهضمي، القصور الكلوي ( مستوى الكيرياتينين > ٥مغم/ ديسيليتر) الاستخدام المتزامن مع البيوفوسفونات الأخرى، الحمل و الإرضاع.

ارتفاع إنريمات الكبد، فشل القلب، انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، ألم في المعدة، إسهال، غثيان، فقدان الشهية، كسور في العظام، التهاب رئوي، ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم.

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من قصور الكلى. قد يسبب استخدام هذا الدواء لمدة طويلة كسور شاذة في عظم الفخذ، لذلك عند حدوث كسر شاذ في عظم الفخذ قم بايقاف هذا الدواء و استشر الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. قد يسبب هذا الدواء آلام العظم، المفاصل و العضلات و التي تتحسن بعد ايقاف الدواء، قم بايقاف الدواء عندما تكون هذه الآلام شديدة و لا تقم بإعادة أخذه مستقبلاً لأنه قد يسبب الالم من جديد. قد يسبب هذا الدواء تهيجهاً في النسيج المخاطي المبطن للجهاز الهضمي لذلك يجب الوقوف لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل بعد أخذ الدواء. قد يسبب هذا الدواء التهابات في العيون كالتهاب الملتحمة ، التهاب القزحية ، التهاب الصلبة ، والتهاب الصلبة، لذلك قم بمراجعة طبيب العيون لاتخاذ الإجراء المناسب في حال ظهور أعراض تدل على حصول التهاب في العين. قد يسبب استخدام هذا الدواء نخرعظم الفك. قد يسبب استخدام هذا الدواء انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم. أثبتت دراسات التكاثر الحيوانية وجود آثار جانبية على الجنين عند استخدام حمض الكلودرونيك خلال فترة الحمل و لكن من غير المعروف إن كان يعبر المشيمة أم لا لذلك فإنه يمنع استخدام هذا خلال فترة الحمل. من غيرالمعروف إن كان حمض الكلودرونيك يفرز في حليب الأم أم لا لذلك فإنه يمنع استخدام هذا الدواء خلال فترة الإرضاع.

لمعالجة فرط مستوى الكالسيوم الذي يسببه السرطان الخبيث: يعطى وريدياً ٣٠٠ مغ على فترة مدتها ساعتين على الأقل و ذلك مرة واحدة يومياً إلى أن يعود مستوى الكالسيوم إلى وضعه الطبيعي على ألا تتجاوز مدة إعطاؤه ٧ أيام، بعد عودة الكالسيوم إلى مستواه الطبيعي نكمل فموياً بجرعة يومية مقدارها ١٦٠٠-٢٤٠٠ مغم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين. كعلاج مرافق في حالات تحلل العظام الناتجة عن انبثاث العظام من الأورام الخبيثة: يعطى وريدياً ٣٠٠ مغ على فترة مدتها ساعتين على الأقل و ذلك مرة واحدة يومياً إلى أن يعود مستوى الكالسيوم إلى وضعه الطبيعي على ألا تتجاوز مدة إعطاؤه ٧ أيام، بعد عودة الكالسيوم إلى مستواه الطبيعي نكمل فموياً بجرعة يومية مقدارها ١٦٠٠مغم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين و التي قد يتم زيادتها لاحقاً لحد ٣٥٠٠مغم/اليوم. كعلاج مرافق لدى مرضى سرطان الثدي: يعطى فموياً ١٦٠٠ مغم يومياً لمدة ٢-٣ سنوات.

حقن وريدية، أقراص .

يجب الوقوف لمدة نصف ساعة بعد أخذ الدواء، يؤخذ الدواء مع كمية كافية من الماء، عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

الاستخدام المتزامن مع الأمينوغليكوسيدات: تزيد من انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم المصاحب لاستخدام حمض الكلودرونيك، مثبطات تولد الأوعية / مضادات الالتهاب اللاستيرودية: قد تزيد من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام حمض الكلودرونيك، مضادات الحموضة/أملاح الكالسيوم/ أملاح الحديد/ أملاح المغنيسيوم/ المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، حمض الفوليك، الفيتامينات الذائبة في الدهون: قد تقلل من تركيز حمض الكلودرونيك في الدم، الإستراموستين: قد يزيد حمض الكلودرونيك من تركيز هذا الدواء في الدم، الديفيراسيروكس: قد يزيد حمض الكلودرونيك من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام هذه الأدوية، مثبطات مضخات البروتون: قد تقلل من التأثير العلاجي لحمض الكلودرونيك.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics