درونيدارون

Dronedarone

ما هو دواء درونيدارون

دواء يعمل على تثبيط بعض أنواع قنوات الصوديوم و البوتاسيوم و الذي يؤدي إلى إطالة فترة جهد الفعل و فترة الجموح في الخلايا القلبية، كذلك يعمل كأحد حاصرات قنوات الكالسيوم و مستقبلات البيتا-١ الأدرينالية و الذي يؤدي إلى تقليل إيصال العقدة الأذينية البطينية و عمل العقدة الجيبية الأذينية، و أيضاً يعمل على تثبيط مستقبلات الألفا-١ الأدرينالية و الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا
الفئة: أمراض القلب و الشرايين
العائلة الدوائية:

ما هي استخدامات درونيدارون؟

يستخدم في المستشفيات لتقليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني للمرضى الذين سبق و أصيبوا بالرجفان الاذيني المستمر أو التناوبي.

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

ما هي موانع استخدام درونيدارون؟

فرط الحساسية للدرونيدارون أو أحد مكونات المنتج الأخرى. مرضى الرجفان الأذيني الدائم (لن يستعاد النظم الجيبي الطبيعي). فشل القلب الذي يصاحبه أعراض. تسمم الكبد أو الرئة بسبب الاستخدام المسبق للأميودارون. إحصار توصيل أذيني بطيني من الدرجة الثانية أو الثالثة أو متلازمة العقدة الجيبية المريضة. تباطؤ نبضات القلب (النبض < ٥٠نبضة/ دقيقة). الإستخدام المتزامن مع مثبطات الإنزيم CYP3A4 القوية او مع الأدوية و النباتات العشبية التي تقوم بإطالة فترة الQT في تخطيط القلب. فترة QTc ≥ ٥٠٠ مليثانية أو فترة PR > ٢٨٠ مليثانية. قصور الكبد الشديد. الحمل و الإرضاع.

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

ما هي احتياطات استخدام درونيدارون؟

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من فشل القلب، خلل في الكهارل، قصور الكبد، ارتجاف أذيني دائم أو كنت بتركيب أحد أجهز القلب كزراعة الجهاز مقوم نظم القلب مزيل الرجفان. قد يسبب استخدام هذا الدواء فشلاً في عضلة القلب أو تدهوراً في الحالة.المرضية للمرضى المصابين سابقاً بحالة فشل القلب، عندها قم بإيقاف الدواء و استشر الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. قد يسبب استخدام هذا الدواء ضرراً عالكبد و الذي قد يكون شديداً بحيث يؤدي إلى الحاجة لزراعة الكبد، لذلك يجب فحص مستوى إنزيمات الكبد و البيليروبين في الدم بشكل دوري خاصة خلال أول ٦ أشهر من بداية العلاج و في حال ارتفعت إنزيمات الكبد أو البيليروبين عندها قم باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. قد يسبب استخدام هذا الدواء إطالة في فترة ال QT لذلك قم بإيقاف الدواء و استشارة الطبيب في حال أصبحت فترة ال QT ≥ ٥٠٠ ميليثانية. قد يؤثر استخدام هذا الدواء على الكلى و الذي قد يؤدي إلى ارتفاع في نسبة الكرياتين في الدم، و لكن عند إيقاف الدواء و اتخاذ الإجراءات المناسبة يمكن عودة وظائف الكلى إلى وضعها الطبيعي. قد يسبب استخدام هذا الدواء التهاب في الرئتين أو التليف الرئوي عندها قم بإيقاف الدواء و قم باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب. يعتبر هذا الدواء فئة X بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث كشفت الدراسات في الحيوانات أو البشر عن تشوهات جنينية و/أو هناك دليل أكيد على وجود خطر على الجنين البشري قائم على البيانات المجمعة من من التجارب التسويقية أو بالتحقيق أو عن طريق الدراسات البشرية، ويفوق خطر استعمال الدواء في النساء الحوامل الفوائد المحتملة بشكل واضح لذلك يمنع استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل. لا توجد دراسات تثبت إن كان هذا الدواء يفرز في حليب الأم أم لا و لكن نظراً للآثار الجانبية الخطيرة التي قد يسببها هذا المنتج للطفل الرضيع يمنع استخدام هذا الدواء خلال فترة الإرضاع.

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

ما هي الأعراض الجانبية لـدرونيدارون؟

إطالة فترة ال QT، ارتفاع نسبة الكرياتين في الدم، تباطؤ دقات القلب، اكزيما، طفح جلدي، حكة، إسهال، قيء و غثيان، عسر الهضم، ألم في البطن، ضعف.

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

ما هي التداخلات الدوائية لـدرونيدارون؟

يعطى ٤٠٠ مغ مرتين في اليوم .

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

ما هي جرعات درونيدارون وطرق الاستعمال؟

أقراص .

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

ما هي الأشكال الدوائية لـدرونيدارون؟

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. لا تقم بأخذ هذا الدواء مع العصير الذي يحتوي على الجريب فروت.

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

كيفية استخدام درونيدارون

مثبطات الإنزيم CYP3A4/ السيكلوسبورين/ عصير الجريب فروت: تزيد من تركيز الدرونيدارن في الدم و بالتالي قد تزيد من الآثار الجانبية التي تصاحب الدرونيدارون، الأدوية التي تستقلب من خلال الزنزيم CYP3A4/ الاتورفاستاتين/ الدابيجاتران/ الدوكسيتاكسل/ الدوميبريدون/ الإستروجين/ اللوفاستاتين/ خميرة الارز الاحمر/ الروزوفاستاتين/ السيمفاستاتين/ الوارفرين: قد يزيد الدرونيدارون من تركيز هذه الأدوية في الدم، الأميفامبيريدين/ البوبرينورفين/ الفلوكسيتين/ الهيدروكسيكلوروكوين/ الإنداباميد/ الميفيبريستون/ البروبيوكول/ البرومازين/ الإكسباميد: قد يزيد من إطالة فترة QT المصاحبة لاستخدام الدرونيدارون، أدوية الذهان/ الفينجوليمود/ التاكروليمس : قد تزيد من اضطراب القلب الذي يصاحب الدرونيدارون، مثبطات مستقبلات البيتا الأدرينالية، السيرتينيب: قد يزيد الدرونيدارون من تباطؤ نبضات القلب المصاحب لاستخدام هذه الأدوية، مثبطات قنوات الكالسيوم/ الديجوكسين: قد تزيد من إحصار توصيل أذيني بطيني الذي يصاحب استخدام الدرونيدارون، الليدوكائين/ البروبافينون/ مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقة: يزيد من التأثير العلاجي للدرونيدارون، ركائز البروتين السكري P: قد يزيد الدرونيدارون من تركيز هذه الأدوية في الدم،

هل لديك سؤال عن درونيدارون؟

الأسماء التجارية لـدرونيدارون

تاريخ الإضافة : 2018-10-03 15:31:29 | تاريخ التعديل : 2018-10-06 15:13:40
114 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ