altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

دل حمض اللاكتيك عكبر زعتر شائع تريكلوزان فيتامين اي

dl-lactic acid, propolis, thymus vulgare, triclosan, vitamin e

ما هو دواء دل حمض اللاكتيك عكبر زعتر شائع تريكلوزان فيتامين اي

دواء مركب يحتوي على حمض اللاكتيتك و الذي يقوم بترطيب الأغشية المخاطية و الجلد كما أنه يعمل على جعل الوسط المحيط حامضي مما يقلل من نمو الجراثيم، يستخدم لعلاج الثر الأبيض و لجفاف و حكة الجلد. العكبر و الذي يستخدم لآفة القروح، للعدوى البكتيرية كالسل و عدوى الجهاز التنفسي العلوي، للعدوى الفايروسية كالإيدز و إنفلونزا الخنازير و أعراض البرد، للعدوى الفطرية و لعدوى الكائنات الأولية، كما يستخدم لسرطان الأنف و الحلق، للثآليل، و لمشاكل الجهاز الهضمي كالإصابة بعدوى البكتيريا الملوية البوابية و القرحة، قد يستخدم موضعياً عالجلد لتطهير الجروح، علاج الهربس التناسلي، القروح الباردة (هربس الشفة)، التهاب المهبل، والحروق الطفيفة و يستخدم موضعياً في الفم لعلاج التهابات بطانة الفم، فطريات الفم و لتحسين الشفاء بعد العمليات الجراحية الفموية. الزعتر الشائع و الذي يستخدم لالتهاب القصبات، التهاب الحلق، السعال الديكي، التهاب المفاصل، المغص، اضطراب و ألم المعدة، الإسهال، التبول اللاإرادي، خلل الأداء التنموي، الانتفاخ و الغازات، عدوى الطفيليات لدى النساء، مشاكل الجلد، كما يستخدم أيضاً لإدرار البول، تطهير المجاري البولية و لتحفيز الشهية، كما يستخدم موضعياً كمضاد للتهيج لحالات التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين، تقرحات الفم و لمكافحة الجراثيم. التريكلوزان و هو أحد مشتقات مركب الفينول له خصائص مضادة للبكتيريا و الفطريات، يستخدم كمادة معقمة و كمادة حافظة في العديد من المنتجات كالصابون، غسول الفم، معجون الأسنان. فيتامين إي و هو فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الاتهابات.

تصنيف الدواء: الأدوية المطهرة

الفئة: أمراض نسائية

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاجات التهاب المنطقة الحميمة لدى النساء.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من أية مشكلة صحية. خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها

الجرعة الموصى بها هي تطبيق الدواء على المنطقة المصابة و ذلك ٣ مرات يومياً.

يأتي على صورة هلام

قم بتنظيف المنطقة و تجفيفها قبل استخدام الدواء. قم بغسل يديك قبل و بعد استخدام الدواء. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,188 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي