دوبامين

Dopamine

ما هو دواء دوبامين

الدوبامين يحفز مستقبلات بيتا 1 في القلب ، ويسبب انقباضات أكثر اكتمالا وقوة . كما يعمل على مستقبلات ألفا (و هذا يعتمد على الجرعة) ويقوم بتأثير الدوبامين. يعمل عن طريق زيادة قوة ضخ القلب وتدفق الدم في الكلى .

تصنيف الدواء: منشط القلب
الفئة: أمراض القلب و الشرايين
العائلة الدوائية: عامل محفز الأدرينالية
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء دوبامين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لدوبامين

  • القلب والأوعية الدموية: عدم انتظام ضربات القلب البطيني ، الرجفان الأذيني
  • الجهاز التنفسي: ضيق التنفس
  • الجهاز الهضمي: الغثيان والقيء
  • الأيض / الغذائية: آزوتيمية
  • الجهاز العصبي المركزي: صداع وقلق
  • الغدد الصماء: Piloerection
  • بصري: زيادة ضغط العين. اتساع حدقة العين
  • حدثت الغنغرينا من الأطراف عند إعطاء جرعات عالية لفترات طويلة أو في مرضى مرض الأوعية الدموية الانسدادي تلقي جرعات منخفضة من الدوبامين هيدروكلوريد

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء دوبامين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات دوبامين؟

يعطى الدوبامين لتصحيح الاختلالات الحالية في الدورة الدموية (الصدمة) بسبب احْتِشاءُ عضلاتِ القلْب، والصدمات ،وُجودُ الذِّيفانِ الدَّاخِلِيِّ فِي الدم يسبب تسمم الدم، وجراحة القلب مفتوح ، وفَشَلٌ كُلْوِيّ ، وانهيار المعاوضة القلبية المزمنة كما هو الحال في فَشَلُ القَلْبِ الاحْتِقانِيّ.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام دوبامين؟

يمنع استخدامه للمرضى الذين يعانون من ورم القواتم. يمنع استخدامه بوجود الرجفان البطين غير المعالج. فرط الحساسية لهذا الدواء
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام دوبامين؟

الرصد الدقيق لتدفق البول ، وضغط الدم هو شيء ضروري . تجنب نقص حجم الدم و الأيونات :قبل العلاج مع الدوبامين ، ينبغي تصحيح نقص حجم الدم تماما ، إذا كان ذلك ممكنا مع الدم إما كليا أو البلازما كما هو محدد. يستخدم بحذر في مرضى القلب و الأوعية الدموية . نقص الأكسجين: وهذه الظروف التي قد تحد من فعالية و / أو زيادة انتشار الآثار السلبية للدوبامين ، لا بد من تحديدها وتصحيحها قبل ، أو بالتزامن مع اعطاء الدوبامين عدم انتظام ضربات القلب البطيني :إذا لوحظ زيادة عدد دقات خارج الرحم ، ينبغي تخفيض الجرعة إذا كان ذلك ممكنا. التسرب. قد يسبب تسرب النخر وتتمزق من الأنسجة المحيطة. انسداد الأوعية الدموية (على سبيل المثال ، والانسداد الشرياني ، ومرض رينود ، إصابة البرد ، التهاب باطنة الشريان السكري )يجب أن تراقب عن كثب بحثا عن أي تغيرات في لون أو حرارة الجلد في الأطراف.. ترياق لنقص التروية المحيطية : لمنع النخر، تحقن المنطقة في أقرب وقت ممكن 10-15 مل من كلوريد الصوديوم 0.9 ٪ حقن التي تحتوي على فينتولامين 5-10 ملغ (0.1-0.2 ملغم / كغم، كحد أقصى، و 10 ملغم / جرعة للأطفال) الحمل : يعطى عندما تكون الفائدة أكبر من الخطر المحتمل على الجنين و تحت اشراف الطبيب . الرضاعة : غبر معروف إن كان يفرز في حليب الأم . الأطفال : أمان الإستخدام غير محدد بعد كبار السن : يستخدم بحذر

ما هي التداخلات الدوائية لـدوبامين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: حاصرات ألفا مثل (برازوسين) حاصرات بيتا (على سبيل المثال، ميتوبرولول، بروبرانولول) سكلوبروبان، الهيدروكربونات الهالوجينية (مثل هالوثان) . مدرات البول فورازوليدون، ميثيل دوبا ، ريزيربين غوانيثيدين هالوبيريدول، الفينوثيازين (مثل الكلوربرومازين) مثبطات اوكسيديز أحادي الأمين (مثل فينيلزين) الأدوية محفزة الولادة ، ومضيقات الأوعية ( مثل إرغونوفين) الفينيتوين مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

ما هي الأشكال الدوائية لـدوبامين؟

محلول للحقن : 200مغ/5مل ، 50مغ/5 مل ، 40 مغ/5 مل

ما هي ظروف تخزين دوبامين؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة 15 - -30 درجة مئوية ، تجنب الاتصال مع القلويات (بما في ذلك بيكربونات الصوديوم) ،العوامل المؤكسدة أو أملاح الحديد. ملاحظة -- لا يستخدم الحقن إذا كان أغمق قليلا من الأصفر أو تغير لونها في أي طريقة أخرى.

الأسماء التجارية لـدوبامين

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

Drug Information Hnadbook 17th edition 2008 - 2009 pages 504 , 505 DOPamine (Professional Patient Advice) - Drugs.com
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
104 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه