altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

دورميفور

Dormifor

الاسم العلمي لـدورميفور
الاسم العلمي

ينتمي العلاج إلى مجموعة من العلاجات تسمى المخدرات العامة، حيث يستخدم في التخدير/التبنيج العام للمرضى قبل و أثناء العمليات الجراحية أو في بعض الإجراءات الطبية المؤلمة أو المؤذية. يجب إعطاء العلاج تحت إشراف طبيب مختص بالتخدير.

تصنيف الدواء: بنج عام

الفئة: تخدير

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لدورميفور
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام بروبوفول والذي يمثل الاسم العلمي للدورميفور اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لدورميفور

يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعمليات الجراحية، و للمحافظة على التخدير في أثنائها كما يستخدم كعامل مخدّر/مهدئ و مزيل للقلق، حيث يعطى قبل العمليات أو الإجرائات التشخيصية أو التصويرية، و للمرضى الذين يرقدون في العناية المشددة تحت التنفس الاصطناعي.

يمنع استخدامه في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للبروبوفول أو أي مكون آخر من مكونات العلاج، كما يمنع استخدامه في المرضى الذين يعانون من حساسية البيض أو مشتقاته، فول الصويا أو منتجاته، و في الحالات التي تمنع فيها عملية التخدير العام.

من أعراض العلاج الجانبية: ألم، حرقة، أو وخز في مكان الحقنة إنخفاض ضغط الدم حكة، طفح جلدي صعوبة أو إنقطاع النفس حركات تلقائية

فئة السلامة أثناء الحمل: "بي"؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، لذا لا يفضل استخدامه في الأم المرضع. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج، و قد يحتاجون جرعات أقل من الجرعة الإعتيادية. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض أو إعتلالات في القلب أو الشرايين، إرتفاع في الضغط داخل القحف، إلتهاب في البنكرياس، مرض تنفسي، إرتفاع في نسبة الدهون في الدم، صرع أو إعتلال إختلاجي، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. يجب إخبار الطبيب بأي علاج دوائي أو مكمل غذائي أو عشبي يتناوله المريض، خاصة إذا كان المريض يتناول أي من العلاجات التالية: البينزوديازبينات (مثل الألبرازولام، الديازيبام و غيرها)، مسكنات العلاج الأفيونية (مثل المورفين، الفيتانيل و غيرها)، و المسكنات/المهدئات الأخرى، فقد تزيد من نسبة حصول الأعراض الجانبية للبروبوفول. يؤثر العلاج على الجهاز العصبي المركزي، فقد يؤثر على مهارات التفكير و على ردود الفعل عند المريض لفترة قد تمتد لأكثر من 24 ساعة من استيقاظ المريض من البنج، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة و يفضل تجنبها.

قد تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : البينزوديازبينات (مثل الألبرازولام، الديازيبام و غيرها)، مسكنات العلاج الأفيونية (مثل المورفين، الفيتانيل و غيرها)، و المسكنات/المهدئات الأخرى.

يتوفر العلاج على شكل مستحلب للحقن الوريدي بتركيز 10 مغ /مل ( بحجم:20 ، 50 و 100 مل )

يحفظ على درجة حرارة الغرفة (4-22 درجة مئوية)، بعيداً عن الضوء.

يعطى عن طريق الحقن بالوريد يحقن خلال فترة من الزمن ولا يعطى كدفعة واحدة اثر الدواء قصير المدى وينتهي مفعوله بعد عدة ساعات يؤثر على التفكير لذا يجب تجنب القيادة عند أخذه العلاج لاكثر من 5 ايام بهذا الدواء يؤدي الى نقصان في مستوى الزنك قد يعاني من اعراض شبيهة باعراض الانفلونزا لمدة 3 ايام بعد أخذ الدواء اذا اراد المريض ان يتحرك فيجب ان يساعده احد لتفادي السقوط يجب اخبار الطبيب اذا كان يعاني من امراض الرئة

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Corden Pharma S.P.A

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين