altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

دوزالاميد تيمولول

dorzolamide, timolol

ما هو دواء دوزالاميد تيمولول

تيمولول ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم حاصرات بيتا ، وينتمي دوزالاميد إلى فئة من العقاقير تعرف باسم مثبطات الأنهيدراز الكربونية، دواءين يستخدمان في علاج الضغط المرتفع داخل العين .

تصنيف الدواء: أدوية معالجة الزرق

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

يشار إليه في علاج الضغط المرتفع داخل العين بسبب الجلوكوما (نوع الزاوية المفتوحة) أو أمراض العين الأخرى (مثل ارتفاع ضغط الدم في العين). خفض الضغط العالي داخل العين يساعد على منع العمى، هذا الدواء يعمل عن طريق خفض كمية السائل داخل العين.

الحساسية المفرطة لأحد مكونات الدواء

هذه الآثار الجانبية محتملة، ولكن قد لا تحدث دائما. قد يكون بعض من الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية، لا سيما إذا كانت لا تزول : عدم وضوح الرؤية ، وحرق مؤقت ، حكة ، احمرار في العين ، وجفاف العينين ، والشعور كما لو كان هناك شيء ما في العين ، وحساسية العين للضوء ، وطعم غريب في الفم ، أو صداع.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من : أمراض في الرئة ( الربو ، مرض الانسداد الرئوي المزمن ) ، أنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب (على سبيل المثال ، بطء القلب الجيبي ) ،أنواع من أمراض القلب (مثل قصور القلب) ، وأمراض الكلى (على سبيل المثال ، حصى الكلى) ، وأمراض الكبد ، والسكري ، وأمراض الغدة الدرقية المفرطة ، واضطرابات ضعف العضلات ، وتدفق الدم المنخفض إلى الدماغ (القصور الدماغي الوعائي) .

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أي من : الأسبرين ، حاصرات بيتا ( بروبانالول )، مثبطات الأنهيدراز الكربونية الفموية (الأسيتازولاميد ، ميثازولاميد) ، كلونيدين ، مضادات الاكتئاب (فلوكسيتين )،الديجوكسين ، ادرينالين ، ميثيل دوبا .

حسب إرشادات الطبيب

يأتي على شكل قطرة للعين (معلق بنركيز 1% )

يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة وقت العلاج و انتظر على الأقل 15 دقيقة قبل وضع العدسات اللاصقة أو حسب ارشادات الطبيب .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي