ديازبام

Diazepam

ما هو دواء ديازبام

ينتمي العلاج إلى عائلة البينزوديازبين التي تمتلك تأثيراً مهدئاً و منوماً، حيث ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات "حامض غاما امنوبوترك" التي تمتلك تأثيراً مهدئً، كما يساعد على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ و التي تسبب مرض الصرع. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

تصنيف الدواء: علاج منوم ومهدئ
الفئة: أمراض نفسية
العائلة الدوائية: بنزوديازبين
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ديازبام والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لديازبام

  • اختلاج الحركة 3%
  • شمق 3%, rectal gel
  • لا تناسق 3%, rectal gel
  • نعاس >1%
  • طفح 3%, rectal gel
  • الاسهال 4%, rectal gel
  • الإصابة والتسمم والمضاعفات الإجرائية: الشلالات والكسور. خطر متزايد في أولئك الذين يتناولون المهدئات المصاحبة

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ديازبام؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ديازبام؟

يستخدم في علاج: اضطرابات القلق اعراض انسحاب الكحول في اللمدمنين (متلازمة المتناع عن الكحول) تخفيف تشنج العضلات الهيكلية الاضطرابات الاختلاجية أو التشنجية التخدير (التركين) علاج بعض أنواع نوبات الصرع الحرون

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ديازبام؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، كما يمنع استخدامه في مرضى الوهن العضلي الوبيل، أو قصور حاد في الكبد أو في الجهاز التنفسي، أو في المرضى المصابين بمتلازمة انقطاع النفس النومي، و يمنع استخدامه في المرضى المصابين بالزرق مفتوح الزاوية و في الأطفال من أعمار >6 أشهر (عن طريق الفم).

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ديازبام؟

قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً أو جسدياً على العلاج، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه. فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين ألا في حالات خاصة، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة: يفرز الدواء في حليب الأم المُرضع الأمر الذي قد يسبب آثار ضارة على الرضيع، لذا يجب تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال دون سن الـ 6 أشهر. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. في حال كان المريض يعاني من إكتئاب، أو قصور كلوي أو كبدي، أو مرض تنفسي، أو مصاب باختلالات اختلاجية (مثل الصرع) فيجب اخبار الطبيب المعالج بذلك، فقد تحتاج بعض الحالات جرعات معدلة أو احتياطات أخرى. يجب الحذر عند استخدام العلاج في المرضى الذين أظهروا تحسس شديد لعلاج آخر من العلاجات البنزوديازبينية، حيث يكونون عادةً أكثر عرضة للتحسس للعلاج. قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة. لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق، و في حال قرر الطبيب إيقاف العلاج، فعادةً ما يلجأ إلى عمل تقليل تدريجي لجرعات العلاج على مدى فترة زمنية محددة لتجنب حصول ذلك. قد يسبب تناول جرعة زائدة من العلاج أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى. وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك. في حال رغب المريض في مراجعة طبيب ما أو طبيب أسنان أو اضطر لعمل أي اجراء علاجي أو تشخيصس فيجب عليه إخبار الطبيب بأنه يتناول هذا العلاج، كما يفضل ارتداء بطاقة تفيد بان الشخص يتناول هذا العلاج ليستدل عليها في حال تعرض لحادث ما أو أي ظرف طارئ.

ما هي التداخلات الدوائية لـديازبام؟

تزيد الادويه المثبطه الاخرى للجهاز العصبي مثل (مضادات الهستامين ,الأدوية المستخدمه في الاضطرابات والاختلالات العقليه, الباربيوترات ,المخدرات,الكحول(ايثانول)) من تاثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. اذا ينصح بتجنب تناول أي منها دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الكارباميزبين، مضادات الفطريات (مثل الكيتوكونازول)، السيمتديدين، الإرثروميسين، الريفابيوتين، الريفامبين، الكلاريثروميسين، الفينيتوين، نبتة سانت جونز و غيرها.

ما هي الأشكال الدوائية لـديازبام؟

يتوفر العلاج على صورة: اقراص بجرعات 2مغ، 5 مغ،10 مغ. جل للاستخدام الشرجي: 20 مغ (4مل) للكبار، و 10 مغ (2 مل) للأطفال. محلول للحقن: 5 مغ/مل محلول للاستخدام الفموي: 5مغ/5مل محلول للاستخدام الفموي (مركز): 5مغ/مل

ما هي ظروف تخزين ديازبام؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة في عبوة محكمة الإغلاق.

كيفية استخدام ديازبام

عن طريق الفم : يجب ان يؤخذ مع الطعام المحلول : يجب خضه جيدا قبل الإستعمال ويأخذه المريض اذا كان غير قادر على البلع ويجب خلطه مع الماء,العصير,الصودا,عصير التفاح اذا كان الدواء على شكل جل شرجي: يجب إتباع تعليمات الدكتور في كيفية استخدامه ولا يجب استخدامه اكثر من 5 مرات بالشهر او اكثر من مرة كل 5 ايام قد يستمر تأثير العلاج حتى بعد التوقف عن اعطاءه في المرضى الذين يعانون من السمنة. لا يمتلك العلاج تأثيراً مخففاً للألم أو مضاداً للاكتئاب. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب. يمتلك العلاج تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع، و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها، لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن حالة المريض، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج، و قد تكون أكثر حدة من السابق وجدت الدراسات أن العلاج قد يسبب رغبة أو نزعة للانتحار (في حالات نادرة)، يجب مراقبة المريض و في حال لوحظ أي تغيير في حالة المريض النفسية أو أي نزعات انتحارية فيجب اخبار الطبيب بذلك هذا الدواء قد يتعود عليه المريض لذا لا يجب أخذه من دون وصفة طبية يجب فحص الدم ووظائف الكبد خلال استعماله يجب التحدث مع الطبيب في حال تناول الدواء لأكثر من عشر ايام يجب شرب كميات كافية من الماء لإبتعاد عن الكحول لان الدواء قد يزيد من اثار الدواء

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
110 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه