altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

دياكان إم

Diakan M

الاسم العلمي لـدياكان إم
الاسم العلمي

دواء مركب يحتوي على الأديفينين و هو دواء مضاد للكولين حيث يقوم بالتقليل من نشاط الالجهاز العصبي اللاودي ، يمتاز بأنه ليس لديه تأثير على الجهاز العصبي المركزي، القلب، الغدد اللعابية و العيون، يستخدم لمعالجة تشنجات الجهاز الهضمي و التي تتضمن مغص الأمعاء، مغص المرارة و القناة الصفراء، كما يمكن استخدامه لعلاج المغص الكلوي، عسر الطمث، المثانة العصبية، عسر التبول. الكاناميسين و هو مضاد حيوي يقوم بالارتباط مع جزء من أجزاء الرايبوسوم مما يؤدي إلى تثبيط إنتاج البروتينات، لديه فاعلية ضد بكتيريا المكورة العنقودية، البكتيريا التابعة لجنس ال كليبسيلا، الإيشيريا كولي، البورداتيلا، الهيموفيلس، النيسيرية، السالمونيلا، يستخدم عادة لعلاج التهابات الجهاز الهضمي الناتجة عن العدوى البكتيرية. الكاولين و هي مادة تقوم بامتصاص المواد السامة، تستخدم لعلاج الإسهال، ألم و انتفاخ الفم بسبب العلاج بالإشعاع.

تصنيف الدواء: مضاد حيوي

الفئة: أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في مصر

دواء يستخدم لعلاج التهابات الجهاز الهضمي الناتجة عن العدوى البكتيرية، كما يستخدم لتقليل النبيت الجرثومي المعوي و ذلك قبل أو بعد العمليات الجراحية.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، السل، الفرفرية، جلوكوما الزاوية المغلقة، صعوبة التبول، الإمساك.

تسمم كلوي، تسمم عصبي، تسمم أذني، التغثيان، اضراب المعدة، الوذمة، الطفح الجلدي، قلة الصفائح الدموية، الرجفان، الدوار، الإمساك.

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية كأمراض الكلى، الأمراض العضلية العصبية كالوهن العضلي الوبيل. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم المضادات الحيوية، الديجوكسين، الكوينيدين، مدرات البول، الأدوية المضادة للفيروسات أو الفطريات، أدوية الضغط، موانع الحمل، الوارفرين، الفينوتوين، الفينوباربيتال، اللورالتيدين، أو كنت تتقلقى المطاعيم.

الجرعة الموصى بها ٢.٥ مل/كغم/ اليوم من المعلق (٣ مغم أديفينين، ١٠٠ مغم كاناميسين، ٥٠٠ مغم كاولين/٥مل) مقسمة على ٣-٤ جرعات في اليوم.

يأتي على صورة معلق.

عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. قم برج المعلق جيداً قبل أخذ الجرعة. قم بشرب كمية كافية من الماء خلال مدة العلاج.

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية misr

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين