ديكستران هيدروكسي بروبيل

dextran, hypromellose

ما هو دواء ديكستران هيدروكسي بروبيل

ديكستران هو مركب، (عديد السكاريد مصنوع من جزيئات متعددة من الجلوكوز) ويستخدم في بعض قطرات العين كمخفف للحكة هيدروكسي بروبيل عامل ملبّس ، ، مثبت ، معلق ، ، رافع للّزوجة ، كعامل مسمّك للمذيبات في القطرات العينية .

تصنيف الدواء: مرطب العين

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

يشار إليه لتخفيف جفاف العينين والحفاظ على رطوبة العين

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

هذه الآثار الجانبية محتملة، ولكن قد لا تحدث دائما. قد يكون بعض من الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة. استشر طبيبك إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية، لا سيما إذا كانت لا تزول : الرؤيا غير واضحة مؤقتا ، حساسية ،ألم في العين

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو تحسسية ،قد يؤدي هذا الدواء (خاصة المراهم) مؤقتًا إلى عدم وضوح الرؤية بعد وضعه في العين (العين). لا تقم بقيادة السيارة ، أو استخدام الآلات ، أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بمثل هذه الأنشطة بأمان.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أي منها لا سيما جميع الوصفات الطبية والمنتجات العشبية التي قد تستخدمها ، خاصةً: أدوية العين الموضعية الأخرى.

حسب ارشادات الطبيب يمكن استخدام قطرات كلما دعت الحاجة. تستخدم المراهم عادة 1-2 مرات يوميا حسب الحاجة. إذا كنت تستخدم مرهم مرة واحدة في اليوم ، فقد يكون من الأفضل استخدامه في وقت النوم.

يأتي على شكل مرهم،قطرات ،هلام للعين.

لتطبيق مرهم العين / قطرات / الهلام: اغسل اليدين أولاً. لتجنب التلوث ، يجب الحرص على عدم لمس القطارة بلمس عينك. ، قم بإمالة رأسك للخلف ، واسحب الجفن السفلي لتصنع الحقيبة. بالنسبة للقطرات / الهلامات ، ضع القطارة مباشرة فوق العين وقم بالضغط على قطرة أو قطرتين حسب الحاجة. انظر لأسفل وإغلاق العين بلطف لمدة 1 أو 2 دقيقة. ضع إصبعًا واحدًا في زاوية العين بالقرب من الأنف وضع ضغطًا لطيفًا. هذا سوف يمنع الدواء من التصريف بعيدا عن العين. بالنسبة للمرهم ، أمسك الأنبوب مباشرة فوق العين واضغط برفق على شريط صغير ( 6 ملليمترات) من المرهم في الحقيبة. حرّكي الجفن ، أغمضي العين ، وألفي عينيك ببطء في كل الاتجاهات لنشر الدواء. ازيلي أي مرهم إضافي من حول العين بمنديل نظيف.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي