ديكلوفيناك الصوديوم

diclofenac sodium

ما هو دواء ديكلوفيناك الصوديوم

ديكلوفيناك ينتمي إلى مجموعة من الأدوية مضادات الالتهاب غير الستيروتيدية حيث يعمل عن طريق منع تأثير المواد الكيميائية الطبيعية المسماة بإنزيمات (cyclo-oxygenase ) الأكسدة الحلقية. هذه الانزيمات تساعد على صنع مواد كيميائية أخرى في الجسم تسمى البروستاجلاندين التي تفرز في مواقع الإصابة أو التلف وتسبب الألم والالتهاب.

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

يستخدم ديكلوفيناك لتخفيف الألم والالتهاب من مختلف الحالات المؤلمة الخفيفة إلى المتوسطة. يتم استخدامه لعلاج آلام العضلات ، وآلام الظهر ، وآلام الأسنان ، والإصابات الرياضية. كما أنه يقلل الألم والتورم وتصلب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل .

حساسية تجاه اي من مكونات الدواء . يمنع اعطاء الدواء لللأطفال أقل من 14 عام كما يمنع اعطاء الدواء للحامل خاصةً في الثلاث أشهر الاخيرة من الحمل .

قد تشعر بعد استخدام الدواء باضطراب في المعدة ، الغثيان ، حرقة في المعدة ، الإسهال ، ولإمساك ,الصداع ، النعاس والدوخة

بعض الأدوية ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة ، وأحيانًا لا يمكن استخدام الدواء إلا في حالة أخذ رعاية إضافية. لهذه الأسباب ، قبل البدء في تناول الدواء ، من المهم أن يعرف طبيبك: أمراض الكلى. الربو أو أي مشاكل تنفسية . اذا كنت تعاني من الجفاف , أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم , قرحة العدة او الأمعاء . خلال الحمل والرضاعة أو عند إعطاء الدواء لكبار السن .

قد يتداخل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويديوةمع عمل كثير من الادوية الاخرى لذلك اخبر طبيبك قبل استخدام الدواء اذا كنت تستخدم أي من الادوية التالية :1: خافضات ضغط الدم وهي أليكسرين ، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثل كابتوبريل ، ليسينوبريل) ، حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (مثل اللوسارتان ، فالسارتان) . 2: الكورتيكوستيرويدات (مثل بريدنيزون). 3: مضادات الصفائح الدموية مثل عقار كلوبيدوجريل ، ومضدات التخثر ( مثل الوارفين والهيبارين ) .

للتخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي ، الجرعة الموصى بها هي 150-200 مغ في اليوم تكون مقسمة على جرعات (50 ملغ ثلاث مرات في اليوم ) .

يتوافر على شكل أقراص , أقراص متأخرة التحرر

جنب شرب الكحول أثناء استخدام الدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي