ديكلوكساسيلين

Dicloxacillin

ما هو دواء ديكلوكساسيلين

ديكلوكساسيلين هو مشتق نصف اصطناعي من البنسيللين يتميز بمقاومته لأنزيم البنيسيللنياز التي تفرزه بعض أنواع البكتيريا لتخريب المضادات الحيوية البنسلينية الأخرى. يفض أخذ جرعة العلاج على معده فارغة (أي قبل تناول وجبة الطعام بساعة أو بعد الانتهاء من تناولها بساعتين على الأقل)، و ذلك لأن امتصاص العلاج من الجهاز الهضمي يقل بوجود الطعام في الوجبة.

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم
الفئة: الأمراض الجنسية
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء ديكلوكساسيلين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لديكلوكساسيلين

  • وجع البطن
  • الاسهال
  • غثيان
  • فقر الدم
  • ارتفاع LFTs
  • حمة
  • تحساس
  • التهاب الكلية
  • التهاب القولون الغشائي الكاذب
  • نوبات مع جرعات عالية للغاية و / أو الفشل الكلوي
  • طفح
  • قيء
  • التهاب الغمد

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء ديكلوكساسيلين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات ديكلوكساسيلين؟

يستخدم في علاج بعض أنواع العدوى البكتيرية، خاصة التي تسببها العنقوديات المصنعة لإنزيم البنسيليناز، مثل: الالتهاب الرئوي (ذات الرئة) التهابات الجلد والانسجة الرخوة التهابات العظم

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام ديكلوكساسيلين؟

فرط الحساسية المعروف للعلاج أو لأي مكون آخر من مكونات العلاج، أو لأي من البنيسيلينيات.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام ديكلوكساسيلين؟

فئة السلامة أثناء الحمل: ""بي""؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع، اخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت مرضع قبل أخذ العلاج. في حال كنت تتناول علاج الوارفرين (warfarin) المميع للدم، فيجب إخبار الطبيب أولاً، فقد تحتاج إلى عمل فحوصات مخبرية إضافية. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج). قد يسبب العلاج في حالات نادرة أعراض جانبية خطيرة (قد تكون مميتة ما لم يتم التعامل معها بسرعة كافية)، مثل الصعوبة في التنفس، ازرقاق الجلد أو فقدان الوعي.

ما هي التداخلات الدوائية لـديكلوكساسيلين؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : - فيوسيديك أسيد - ميثوتريكسات - ميكوفينولات - بروبنيسيد - ساكساغليبتين - تيتراسيكلين و مشتقاته (مثل دوكسيسيكلين) - وارفارين

ما هي الأشكال الدوائية لـديكلوكساسيلين؟

كبسولات: 250 مغ، 500 مغ

ما هي ظروف تخزين ديكلوكساسيلين؟

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة ( 15 -30 درجة مئوية) بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء.

الأسماء التجارية لـديكلوكساسيلين

فئة السلامة اثناء الحمل

B لا خطر من استخدام الدواء في الدراسات الأخرى
قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

1- Lacy, A. Armstrong, L. Goldman, M., 2008-2009. Drug Information Handbook. (17th Edition). Lexi-Comp. 2- Drugs.com Avilable at: Dicloxacillin Uses, Side Effects & Warnings - Drugs.com (Accessed April 2012)

تاريخ الإضافة : 2012-04-22 13:02:51 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
119 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه