altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ذوقان الكزاز و ذوقان الدفيتيريا الخناق و السعال الديكي الشهوقية الممتزة هيماغلوتينين خيطية بيرتاكتين

Diphtheria Toxoid, Tetanus Toxoid, Pertussis Toxoid, Adsorbed(PT), Filamentous Haemagglutinin, Pertactin

ما هو دواء ذوقان الكزاز و ذوقان الدفيتيريا الخناق و السعال الديكي الشهوقية الممتزة هيماغلوتينين خيطية بيرتاكتين

لقاح مركب يعمل من خلال تعريض المريض لجزء صغير من البكتيريا أو بروتين من البكتيريا أو الفيروس المسبب للأمراض مما يساعد على رفع مناعة الجسم وتكوين أجسام مضادة فعالة في مواجهة هذه البكتيريا عند تعرض الجسم لها .

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

يستخدم لقاح ذوفان الكزاز والدفتيريا ةاسعال الديكي للمساعدة في منع الأمراض لدى البالغين والأطفال الذين لاتقل أعمارهم عن 10 سنوات كذلك يعتبر من اللقاحات المهمة بشكل خاص للعاملين في الرعاية الصحية أو الأشخاص الذين لديهم اتصال مباشر مع طفل أصغر من 12 شهرًا. يسبب الكزاز الذي ينتقل عبر تلوث الجروح عادة الى تقلصات مؤلمة في العضلات لا سيما عضلات الحنك بينما تتسبب الديفيتيريا بتكوين طلاء في الأنف والحنجرة والممرات الأنفية بحيث تحد على القدرة من التنفس وقصور القلب والوفاة , السعال الديكي الذي يسبب السعال الشديد والذي قد ينتج عنه الالتهاب الرئوي ’ تلف الدماغ والنوبات العصبية .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

ألم واحمرار وتهيج مكان حقن الدواء ,القيء , الصداع , الإغماء , التشنجات أو النوبات العصبية , ارتفاع درجة الحرارة , النعاس الشديد .

لا ينصح أخذ هذه اللقاحات خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية من دون استشارة الطبيب إذ قد تسبب الأذى للجنين . يستخدم بحذر لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدم كالنزيف أو يستعملون الأدوية مضادة التخثر كالوارفرين في هذه الحالة راجع طبيبك قبل الاستخدام كذلك يتوجب عليك إخبار طبيبك اذا كنت مصاب بالسرطان وتتناول العلاج الكيميائي , مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أو العدوى بشكل عام , اضطراب في الجهاز المناعي أو تستخدم الأدوية المثبطة لجهاز المناعة بسبب المرض أو بعد نقل الأعضاء هذه الحالات جميعها تقلل من فعالية اللقاح ومن استجابة الجسم له , الاصابة بعدوى أو حمى أو نزلات البرد أثناء فترة تلقي اللقاح , التعرض للاصابة بالتشدنجات أو الحمي الشديدة بحيث تبلغ درجة الحرارة أعلى 40 درجة مئوية , متلازمة Guillain-Barré , الاغماء والاضطراب العصبي عند تلقي لقاحات سابقة تحتوي على أي من ذوقان الكزاز أو الخناق أو السعال الديكي في غضون 7 أيام من تلقي اللقاح.

جرعة معززة 0.5 مل للحقن عبر العضل مرة واحدة , الأفراد الذين أكملوا سلسلة أساسية ضد الكزاز والذين يعانون من جروح طفيفة وغير معقدة يجب أن يتلقوا جرعة معززة من اللقاح المحتوي على ذوقان الكزاز فقط إذا لم يتلقوا أي مطعوم ضد الكزاز خلال 10 سنوات السابقة .

محلول معلق للحقن عبر العضل .

هذا اللقاح لا يستخدم لدى االذين لديهم تاريخ غير كامل من الجرعات الأساسية من مطعوم الكزاز والديفيتيريا والسعال الديكي .

أخبر طبيبك قبل تلقي اللقاح بجيمع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أيا من : مثبطات المناعة ومنها سايكلوسبورين , تاكرولايموس , أدوية الستيرويدات القشرية , أدوية الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي التي تعمل من خلال تثبيط جهاز المناعة مثل leflunomide و etanercept .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي