altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ريتالين

RITALIN

الاسم العلمي لـريتالين
الاسم العلمي

منبه للجهاز العصبي المركزي المركزي، يعمل على تغيير تركيز بعض أنواع النواقل العصبية في الدماغ مما ينبه و ينشط الجهاز العصبي. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة.

تصنيف الدواء: علاجات منبهة للجهاز العصبي المركزي

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لريتالين
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام مثيلفندات والذي يمثل الاسم العلمي للريتالين اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لريتالين

يستخدم في: علاج اضْطِرابُ نَقْصِ الانْتِباهِ معَ فَرْطِ النَّشَاط حالات التغفيق (داء النوم الانتيابي)

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حال وجود حالة تحساس ذاتي للمواد المحاكية للجهاز العصبي الودي المرضى الذين يعانون من قلق ملحوظ، توتر، زرق، متلازمتة التوريت (المريض نفسه أو وجود تاريخ مرضي للمتلازمة في عائلته) كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها.

من أعراض العلاج الجانبية: صداع، أضطرابات في النوم، عصبية فقدان الشهية، غثيان و/أو تقيؤ، ألم في البطن، فقدان الوزن عدوى فيروسية (خاصة في الاطفال) عرة (حركة متكررة غير نتناسقة) دوار

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، لذا ينصح بتجنبه أثناء فترة الرضاعة إلا بإذن من الطبيب. قد يسبب العلاج ادماناً نفسياً و جسدياً؛ لا يصرف العلاج إلا بوصفة طبيب مختص و لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. قد يسبب التوقف المفاجئ عن العلاج أو تخفيض الجرعة بمقدار كبير إلى أعراض انسحاب عند المريض، عادة ما يلجأ الطبيب إلى تخفيض الجرعة بشكل تدريجي و على فترات زمنية ممتدة لتجنب حصول ذلك. ينصح بعدم التوقف عن تناول العلاج أو تغيير الجرعة بدون استشارة أو اشراف الطبيب. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض في القلب أو الشرايين (مثل ارتفاع ضغط الدم)، صرع أو اضطرابات اختلاجية، أو أمراض أو اعتلالات نفسية أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال < 6 سنوات. توجد محاذير مختلفة للأشكال الصيدلانية و الأصناف التجارية المختلفة المتوفرة للعلاج؛ ينصح بسؤال الطبيب و الصيدلاني عنها.

لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مميعات الدم مثل الوارفرين الكلونيدين الدوبيوتامين الإبينيفرين الأيزوبروتيرنول علاجات الزكام أو الرشح التي تحتوي على علاجات الاحتقان (مثل الفينلفرين) بوتاسيوم سيترارت، اصوديوم سيترات، بكربونات الصوديوم، حمض السيتريك علاجات ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم العلاجات المنبهة، حبوب الحمية علاجات الاكتئاب و علاجات الاضطرابات النفسية الأخرى علاجات الشقيقة مثل الألموتريبتان و غيرها.

يتوفر العلاج على صورة: محلول بتركيز: 5 مغ/5مل، 10 مغ/5 مل أقراص بجرعات: 5 مغ، 10 مغ، 20 مغ أقراص (ثنائية النسق) بجرعات: 18 مغ، 27 مغ، 36 مغ، 54 مغ أقراص قابلة للمضغ بجرعات: 2,5 مغ، 5 مغ، 10 مغ كبسولات بجرعات: 10 مغ، 20 مغ، 30 مغ، 40 مغ، 50 مغ، 60 مغ لطخات أدمية (لصقات تلصق على الجلد) تحتوي الواحدة منها على 10 مغ أو 15 مغ، أو 20 مغ، أو 30 مغ.

الكبسولات: تحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة. الأقراص: تحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة و الضوء. اللطخة الأدمية: تحفظ في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة داخل حقيبتها أو عبوتها الواقية، و يجب استخدامها فورا بمجرد فتحها و ازالة الطبقة الحامية.

اسم الشركة المصنعة بالعربية نوفارتس فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Novartis Pharma AG

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين