ريتودرين

Ritodrine

ماهو ريتودرين

دواء محفز للمستقبلات الأدرينالية، يقوم بالارتباط مع مستقبلات البيتا ٢ الأدرنالية المتواجدة على السطح الخارجي لعضلة الرحم مما يؤدي إلى ارتخاء عضلة الرحم و أيضاً عند ارتباطه بالمستقبلات المتواجدة في الأرومات المغذية يؤدي إلى زيادة إفراز بروجيستيرون المشيمة.


تصنيف الدواء : ناهضات مستقبلات بيتا-2 الأدرينالية
الفئة : أمراض نسائية

تحدث مع طبيب الآن و اسأله عن التفاصيل المهمة ريتودرين و الأعراض الجانبية مع خدمة اطلب الطبيب

ما هي استخدامات ريتودرين

يستخدم في منع حالات الولادة المبكرة لدى الحامل التي ما زالت في الأسبوع ٢٢-٣٧ من فترة الحمل و ليس هنالك موانع لاستخدام موانع تقلصات الرحم.



أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استعمال ريتودرين

فرط الحساسية للريتودرين أو أحد مكونات المنتج الأخرى. عمر الحمل أقل من ٢٢ سنة. عندما يكون هنالك خطر على الأم أو الجنين عندما تكون فترة الحمل طويلة. وجود تشوه خلقي أو كروموسومي معروف لدى الجنين، التعرض لإجهاض وشيك خلال الثلث الأول أو الثاني خلال فترة الحمل، أمراض القلب أو وحود خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، الحالات القلبية التي قد تسوء مع استخدام محفزات مستقبلات البيتا الأدرينالية أو تؤدي إلى حدوث تسارع في نبضات القلب، نزيف الرحم، نزيف الدم قبل الولادة، وجود ضغط عالعمود الفقري، فرط الغذة الدرقية الشديد، ارتفاع ضغط الدم الشديد، حالات السكري الشديدة، ارتفاع ضغط الدم الرئوي الشديد.



%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الاحتياطات ل ريتودرين

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا الدواء بوضعك الصحي و إن كنت تعاني من أمراض القلب و الأوعية الدموي، فرط الغذة الدرقية، السكري، ارتفاع ضغط الدم الرئوي، اعتلال عضلي. قد يسبب استخدام هذا الدواء انخفاض مستوى كريات الدم البيضاء و ندرة المحببات لذلك يجب أداء فحص شامل لمكوّنات الدم و يجب إيقاف الدواء عند ظهور الحمى أو التهاب الحلق. قد يؤدي استخدام هذا الدواء إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم و الذي قد يؤدي إلى اضطراب نبض القلب. قد يؤثر استخدام هذا الدواء على القلب و الأوعية الدموية لذلك يجب مراقبة معدل نبض القلب و ضغط الدم خلال فترة العلاج، و يجب ألا يتجاوز نبض القلب ١٢٠ نبضة/ دقيقة، و لتقليل ارتفاع ضغط الدم يفضل النوم على أحد الجانبين الأيسر أو الأيمن عند إعطاء الدواء و عند بدء ظهور الأعراض يجب استشارة الطبيب لأخذ القرار بتعليق الدواء أو تعديل الجرعة. قد يسبب استخدام هذا الدواد وذمة رئوية خاصة لدى المرضى الذين يعانون من تكيس المبايض، فرط السوائل، تسمم الحمل أو العدوى عندها يجب إيقاف الدواء و استشارة الطبيب. ما لم يكن هنالك موانع لاستخدام الريتودرين يمكن استخدام الريتودرين خلال فترة الحمل عندما تكون الفوائد المحتملة تفوق الأخطار المحتملة ولكن بشكل عام يفضل استخدام موانع تقلصات رحم أخرى. يمنع استخدام الريتودرين مباشرةً بعد الولادة.



هل لديك اي استفسار عن ريتودرين من طبيب

ما هي الأعراض الجانبية ل ريتودرين

رجفان أذيني، عدم انتظام دقات القلب، فشل القلب، ألم/ عدم راحة الصدر، انخفاض ضغط الدم الانبساطي، خلل في تخطيط القلب (موجة ST-T)، وذمة، احمرار الوجه، انخفاض ضغط الدم، أمراض قلب الإفقارية، رجفان، صدمة قلبية، اختلاج الحركة، اكتئاب، دوخان، إثارة، صداع، احساس بدفء موضعي، خدران، وهن عضلي، ألم، تعرق شديد، احمرار، طفح جلدي، حكة، متلازمة ستيفنز جونسون ، توسع الشعيرات، انخفاض/ ارتفاع مستوى سكر الدم، انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ارتفاع مستوى إنزيم الأميليز، اضطراب في البطن، امساك، تضخم في الغدة اللعابية، انسداد الأمعاء، قيء واستفراغ، ندرة المحببات، ارتفاع مستوى الميوجلوبين، نقص كريات الدم البيضاء، نقص الصفائح، قصور الكبد، ارتفاع إنزيمات الكبد، اصفرار، ارتفاع الكرياتين فوسفوكيناز، ارتفاع مستوى الميوجلوبين في البول، التهاب وريدي في مكان الوخز، ألم عضلي، انحلال الربيدات، رعشة، رعشة الأيدي، ضيق تنفس، انصباب جنبي، وذمة رئوية، حمى



هل لديك اي استفسار عن ريتودرين من طبيب

معلومات استخدام ريتودرين

أدوية السكري: قد يقلل الريتودرين من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الأتوموكسيتين/ الجوانيثيدين: قد تزيد هذه الأدوية من اضطراب نبضات القلب التي يسببها الريتودرين، الأتوسيبان/ الدوكسيفيلين/ أدوية التخدير الاستنشاقية/ كبريتات المغنيسيوم: قد يزيد الريتودرين من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام هذه الأدوية، الأتروبين/ الكورتيكوستيريدات/ مثبطات أحادي الأوكسيديز/ مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات : قد تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الريتودرين، مثبطات مستقبلات البيتا٢/ البيتاهيستين: قد تقلل هذه الأدوية من التأثير العلاجي للريتودرين، اللينيزوليد/التيديزوليد: قد تزيد هذه الأدوية من ارتفاع ضغط الدم الذي يسببه الريتودرين، مدرات البول الثيازيدية: مدرات البول العروية: قد يزيد الريتودرين من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم الذي تسببه هذه الأدوية،



هل لديك اي استفسار عن ريتودرين من طبيب

ما هي التداخلات الدوائية ل ريتودرين

في الحالات الحادة: نقوم بإعطاء وريدياً ٠.٥مغم/ دقيقة ثم نقوم بزيادة الجرعة بمقدار ٠.٥مغم/ دقيقة كل ١٠ دقائق إلى أن تتوقف التقلصات الرحمية أو حدوث انخفاض بمعدل نبضات القلب لأقل من ١٢٠/الدقيقة و نستمر ل ٤٨ ساعة (يمكن استبدال هذا العلاج بإعطاء جرعة ١٠مغم في العضل و نتبعها ب ١٠ مغم أخرى خلال ساعة إن دعت الحاجة و من ثم نستمر بإعطاء ١٠-٢٠ مغم كل ٣-٨ ساعات و ذلك لمدة ١٢-٤٨ ساعة. بعد انتهاء ال ٤٨ ساعة نكمل بجرعة ٤٠ مغم كل ٨ ساعات فموياً و ذلك قبل نصف ساعة من انتهاء العلاج الوريدي أو العضلي.



هل لديك اي استفسار عن ريتودرين من طبيب

ما هي الجرعات وطرق الاستعمال ل ريتودرين

حقن وريدية، حقن عضلية، حبوب



هل لديك اي استفسار عن ريتودرين من طبيب

ما هي الاشكال الدوائية ل ريتودرين

ينصح باستلقاء المريض على أحد جانبيه الأيسر او الأيمن عند إعطاء الحقن. يمكن إعطاء المحلول في العضل سواء قمنا بتخفيفه أم لا بينما يجب تخفيف المحلول عند إعطاوه وريدياً. عند نسيان الجرعة قم باستشارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب.



هل لديك اي استفسار عن ريتودرين من طبيب
تاريخ الاضافه : 2018-10-03 15:31:36 | تاريخ التعديل : 2018-10-06 09:38:47
Altibbi|Call doctor
115 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
 م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
أطباؤنا متواجدون على مدار الساعة لاعطائك النصائح الصحية
أحصل على علاج معظم الحالات الشائعة وغير طارئة
تواصل مع نخبة من الأطباء الاختصاصيين
Altibbi Login Key 1 2 4