altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زافيبريل

ZAFIBRAL

الاسم العلمي لـزافيبريل
الاسم العلمي هو نوع من الأدوية المعروفة باسم الفايبريت. يستخدم لخفض مستويات الدهون ( الكوليسترول وثلاثي غليسيريد الدم). يعمل بشكل رئيسي من خلال تحفيز عمل اثنين من الانزيمات التي تحطم الدهون الثلاثية يقلل أيضا من إنتاج ثلاثي غليسيريد في الكبد. فيتم خفض مستويات ثلاثي غليسيريد الدم. بالإضافة إلى ذلك ، يقلل من إنتاج الكولسترول في الكبد ، كما أنه يزيد من مستويات الكولسترول الحميد. يتم تخفيض مستويات الدهون السيئة ورفع مستويات الدهون الجيدة في الدم. له دورا مهما في الوقاية من أمراض القلب التاجية. يقلل من خطر الكولسترول والدهون الثلاثية الزائدة التي تترسب في الأوعية الدموية الرئيسية في القلب (تصلب الشرايين). تصلب الشرايين يحد من كمية الدم والأكسجين لذلك يجري في عضلة القلب. وهذا يمكن أن يسبب ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية (احتشاء عضلة القلب).

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية: حمض الفيبريك

هذا الدواء متوفر في الاردن

بالإضافة إلى العلاج بالغذاء يستخدم بزافيابرات لتخفيض مستويات عالية من الدهون مثل الكوليسترول ( فَرْطُ كوليستيرولِ الدم ) والدهون الثلاثية في الدم ( فَرْطُ ثُلاثِي غليسيريدِ الدم).
الحساسية لهذا الدواء أو لأدوية أخرى من نوع الفايبريت. أمراض الكبد الحادة اختلال وظائف الكلى مرض المرارة الحمل الرضاعة الطبيعية. الإستخدام المتزامن مع أدوية أوكسيداز أحادي الأمين.
قلة الشهية دوخة صداع انتفاخ البطن غثيان ردود فعل الجلد مثل الطفح الجلدي أو الحكة.
هذا الدواء قد يسبب الدوخة، يجب الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الألات. مراقبة وظائف الكلى بانتظام اذا كان المريض يعاني اي مشاكل في الكلى . في حالات نادرة جدا يكون له آثار جانبية على العضلات. لهذا السبب يجب عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا كنت تواجه أي أعراض مثل الألم العضلي، وتشنجات ، أو ضعف عند أخذ هذا الدواء، وبخاصة إذا مصحوبة بالحمى أو شعوره بالتعب . يجب الحذر في الحالات التالية : انخفاض وظائف الكبد اضطرابات الهرمون انخفاض نشاط الغدة الدرقية اضطراب في مستويات الأملاح ( مثل البوتاسيوم والصوديوم) الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكحول المتلازمة الكلائية و نَقْصُ أَلبومينِ الدَّم . المرضى الذين يتناولون وارفارين و قد يحتاج تعديل جرعة الوارفارين . .الحمل و الرضاعة الطبيعية : لا توجد دراسات ، يفضل تجنب استخدامه. لا ينصح هذا الدواء للاستخدام في الأطفال.
هناك خطر متزايد من آثار جانبية على العضلات إذا أخذ هذا الدواء مع أدوية أخرى مثل الاستاتين(مثل سيمفاستاتين) المستخدم لخفض الكولسترول . ويجب استخدام الستاتين بحذر مع هذا الدواء. لا يجب أن تستخدم العقاقير المخفضة للكوليسترول في مع هذا الدواء. يزيد من تأثير مضاد ات تخثر الدم مثل الوارفارين ، مما يزيد من خطر النزيف في الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية. إذا أخذت معا ، تخفيض جرعة من مضاد التخثر لتجنب هذا الأمر ، وينبغي رصد وقت تخثر الدم قيمة نسبة السوية الدولية (INR) على نحو أكثر . قد يزيد من تأثير الأدوية المضادة لمرض السكر لخفض السكر في الدم ، بما في ذلك الانسولين. قد تحتاج لضبط الجرعة . يجب على مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل متكرر أكثر.. قد يكون هناك خطر متزايد من حدوث انخفاض في وظائف الكلى إذا تم اتخاذ هذا الدواء من قبل المرضى الذين خضعوا لزرع الأعضاء ، ويجري التعامل مع السيكلوسبورين. يجب مراقبة وظائف الكلى مضادات الاكتئاب مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين : يجب ان لا يؤخذ مع هذا الدواء الأدوية التالية قد تقلل من امتصاص الدواء من الأمعاء ، وإذا كان هناك حاجة لتناول الأدوية معا، لا يجب أن يؤخذ في غضون ساعتين من أخذ بزافيابرات لتجنب هذا التفاعل : الكولسترامين كوليستيبول.
أقراص : 200 مغ ، أقراص ممتدة الاطلاق : 400 مغ
يخزن في درجة حرارة اقل من 40 درجة مئوية .

اسم الشركة المصنعة بالعربية ميدوشيم
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية MEDOCHEMIE

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي