altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زافيدوس

ZAVEDOS

الاسم العلمي لـزافيدوس
الاسم العلمي يقحم الايداروبوسين جزيئاته بين جزيئات الحمض النووى الخلوي و مما يعطل عمله و بالتالي عمل الخلية يوقف تكاثرها.

تصنيف الدواء: أنثراسيكلين

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لزافيدوس
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ايداروبوسين والذي يمثل الاسم العلمي للزافيدوس اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لزافيدوس
يستخدم في علاج: ابيضاض النخاع الحاد (سرطان الدم انخاعي الحاد)
يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو لأي علاج آخر من مجموعة الانثراسيكلن، أو في حال وجود ارتفاع في نسبة البيليروبين في الدم (>5 مغ/ديسيلتر)
من الأعراض الجانبية للعلاج: كسل أو نوام ثعلبة انقطاع الطمث، الشعور بهبات ساخنة الغثيان والقيء، التهاب الغشاء المخاطي، اسهال تثبيط نخاع العظم (فقر دم، نزف، نقص المناعة) ألم في مكان حقنة العلاج التهاب الملتحمة عدوى. ارتفاع في انزيمات الكبد
فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام المستحضر العلاج في الأطفال قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكبد؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكبد و قياس وظائف الكبد بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. إذا كان مستوى البيليروبين في الدم أكثر من 5 مغ / ديسيلتر، فلا يعطى العلاج. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يتسبب العلاج في تثبيطاً شديداً في نخاع العظم قد يتمثل في فقر دم أو هبوط في الناعة أو نقص في صفائح الدم؛ لذا يجب مراقبة المريض و عمل فحوصات للدم بشكل دوري. قد يسبب العلاج إعتلالات في عضلة القلب: يمكن أن تحصل الأعراض في أي وقت خلال العلاج، ولكن يزداد خطرها مع ارتفاع قيمة الجرعة المتراكمة (مجموع الكميات التي تلقاها المريض من الايبيروبوسين أو غيره من الأنثراسيكلينات الأخرى طوال حياته)؛ يلاحظ أن السمية القلبية تظهر عند الجرعات التراكمية التالية (يجب تجنب الوصول إليها): 550 مغ/م2 في المرضى البالغين. 400 مغ/م2 في المرضى البالغين الذين تلقوا العلاج الإشعاعي. 300 مغ/م2 في الاطفال من أعمار<2 سنة 10 مغ/كغ في الاطفال من أعمار>2 سنة يجب عمل تخطيط قلب كهربائي و مخطط صدى القلب بشكل دوري لملاحظة أي إعتلال في نشاط عضلة القلب. خطر التسرب: يسبب العلاج في حال تسربه إلى خارج الوريد، تهيجاً و ألماً موضعياً أو التهاب وريدي. قد يتسبب العلاج في ظهور سرطانات الدم الثانوية، خاصة عند استخدامه بالاقتران مع ادوية أخرى مضادة للأورام أو مع العلاج الإشعاعي.
اللقاحات الحية: حالة انخفض مناعة الجسم التي يسببها العلاج تزيد من الاعراض الجانبية للقاح، و قد يسبب تحوله إلى التهاب. الديجوكسين: يقلل العلاج من امتصاص الديجوكسين و بالتالي على فعاليته
يتوفر العلاج على صورة: محلول مركز للحقن الوريدي بتركيز 1 مغ / مل. مسحوق مجفف بالتجميد يحتوي على 5 أو 10 أو 20 مغ من الايداروبسين.
يخزن المسحوق في درجة حرارة الغرفة (15 إلى 20 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء. تخزن المحاليل مبردة (2 ألى 8 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية فارماشيا
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Pharmacia & Upjohn SpA

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي