altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زوبيكلون

zopiclone

ما هو دواء زوبيكلون

دواء زوبيكلون هو دواء محدد لعلاج الأرق، مشاكل في الصحة العقلية.و يعمل عن طريق زيادة مدة النوم عن طريق إبطاء النشاط في الدماغ.

تصنيف الدواء: علاج منوم ومهدئ

الفئة: الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:

علاج الأرق على المدى القصير ، بما في ذلك الصعوبات في النوم ، والاستيقاظ الليلي ، والاستيقاظ المبكر ، والأرق العابر ، والأرق الظرفي أو المزمن ، والأرق الثانوي للاضطرابات النفسية ، في الحالات التي يكون فيها الأرق موهناً أو يسبب ضائقة شديدة للمريض.

يحظر استخدام دواء زوبيكلون لدى المرضى الذين يعانون من الوهن العضلي الشديد ، فشل الجهاز التنفسي ، متلازمة توقف التنفس أثناء النوم الشديد ، قصور كبدي حاد, الذين لديهم فرط الحساسية لزوبكلون أو إلى أي من مكونات الدواء الأخرى,الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للسير أثناء النوم, إذا كان المريض يتعاطى المخدرات و الكحول,إذا كان المريض يعاني من اضطرابات الشخصية المحددة,إذا كان لدى المريض ردود فعل نفسية أو متناقضة, و يحظر استخدام دواء زوبيكلون من قبل الأطفال و الحامل و المرضع.

اضطرابات الجهاز العصبي, الدوخة, الصداع, النعاس, الاضطرابات النفسية والسلوكية ، مثل التهيج ، والعدوانية ، والارتباك ، والمزاج المكتئب ، وفقدان الذاكرة التقدمي ، والمشي أثناء النوم, الهلوسة و الكوابيس, جفاف في الفم, تفير في حاسة التذوق.

قبل بدء العلاج أخبر طبيبك عن قائمة الأدوية الحالية التي تقوم بتناولها, الأمراض الموجودة مسبقا, و الظروف الصحية الحالية.يجب استخدام بحذر في كبار السن والمرضى الذين يعانون من قصور في الكبد أو الكلى أو الجهاز التنفسي.يجب تجنب القيادة وتشغيل الآلات أثناء استخدام الدواء. لا تقم باستخدام الدواء لمدة تزيد عن 4 أسابيع. يجب استخدام الدواء قبل الذهاب إلى النوم مباشرة. يجب إخبار الطبيب إذا كنت حامل أو مرضع إذ يحظر استخدام الدواء أثناء الحمل و الرضاعة.

يتفاعل الزوبيكلون مع الأدوية التالية: الأتروبين, الكارباميزابين, الايريثرومايسين, ميتوكلوبرامايد, الفينيتوين, الريفامبين, مضادات التحسس, نبتة سانت جون, الكيتوكونازول, و البينزوديازيبين.

البالغين: الجرعة الموصى بها هي 7.5 مغ يومياً,ينبغي استخدام جرعة أقل 3.75 مغ لبدء العلاج لدى كبار السن يمكن زيادة الجرعة لاحقا إذا كانت ضرورية سريرية اعتمادا على الفعالية. (لا ينصح باستخدام الدواء لدى المرضى دون سن 18 سنة ) الجرعة لدى المرضى الذين يعانون من قصور في الكبد أو قصور كلوي هي 3.75 مغ يوميا. تتراوح مدة العلاج من بضعة أيام إلى أسبوعين بحد أقصى و يجب أن تكون مدة العلاج قصيرة قدر الإمكان

أقراص فموية تحتوي على 7.5 مغ زوبيكلون.

لا ينصح الاستخدام المستمر على المدى الطويل. يجب أن تستخدم دورة العلاج أقل جرعة فعالة. يجب بلع كل قرص مغلف بالفيلم بالكامل دون مص أو مضغ أو كسر. لا ينصح باسنخدام الآلات الثقيلة أو القيادة بعد استخدام الدواء.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي