altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زيت المشمش

Apricot oil

ما هو دواء زيت المشمش

زيت المشمش، والذي يعرف أيضاً بزيت بذور المشمش (بالانجليزية: Apricot kernel oil)، هو زيت خفيف عديم الرائحة يتم استخراجه عن طريق عصر بذور ثمار شجر المشمش الأرميني الذي يحمل الاسم العلمي (Prunus armeniaca)، وهو أكثر أنواع المشمش انتشاراً.

يمكن الحصول على زيت المشمش من محلات العطارة، والصيدليات، ومواقع التسوق الالكترونية الموثوقة، ويختلف سعره بناءً على عدة عوامل مثل طريقة استخراجه، وجودته، وغيرها.

يعتبر زيت المشمش بديلاً ممتازاً لزيت اللوز الحلو للأشخاص الذين يعانون من حساسية المكسرات، حيث أنّه يوفر قواماً ولوناً مشابهاً لزيت اللوز دون وجود خطر لتحفيز التفاعلات التحسسية، كما أنّ زيت المشمش يمتلك مدة صلاحية أطول من أنواع الزيوت الأخرى، بالإضافة إلى أنّه مناسب لأغلب أنواع البشرة سواءً الجافة، أو الدهنية، أو الحساسة، أو غيرها.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

يستعمل زيت المشمش بشكل واسع في جلسات التدليك والمساج، إلا أنّ فوائده تتعدى ذلك، حيث يمكن استعماله كما يلي:

  • زيت للطبخ. يمكن استعمال زيت المشمش كزيت طبخ متعدد الاستعمالات، حيث أنّ زيت المشمش لمصنف كغذاء (صالح للتناول) غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وقد يساعد على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، وبالأخص عند استعماله في الطبخ بدلاً من الدهون والزبدة، ومصادر الدهون المشبعة الأخرى.
  • تغذية الجلد. يشار إلى أنّ زيت المشمش يمتلك تكويناً دهنياً شبيهاً بالجلد البشري، وعند إنخفاض مستويات الدهون في الجلد فإنه يصبح جاف ومتهيج، لذلك يساعد زيت المشمش على تخفيف وعلاج الخشونة والضرر الناتج عن هذه الحالة، كما أنّ قوام الزيت الخفيف يساعد على امتصاصه بسرعة عبر الجلد.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة. يساعد زيت المشمش على تقوية حاجز الجلد الطبيعي، مما يساعد على حفظ الرطوبة فيه.
  • الإكزيما. يساعد زيت المشمش على التخفيف من الحكة والتهيج الجلدي الناتج عن الإكزيما، حيث يعتقد أنّه يمالك خصائص مضادة للالتهاب.
  • يساعد زيت المشمش على الوقاية والتقليل من ظهور التجاعيد، كما يساعد على محاربة علامات تقدم السن.
  • زيت حامل. يمكن استعمال زيت المشمش كزيت حامل (بالانجليزية: Carrier oil) لتخفيف الزيوت الأساسية (بالانجليزية: Essential oils)، مثل زيت اللافندر، أو زيت البابونج، أو غيرها من الزيوت، لعمل زيوت مساج ممتازة. يوصى بإضافة 25 نقطة من الزيوت الأساسية إلى ما يقارب 60 مل من زيت المشمش لعمل زيت مساج ملائم للبالغين.

وجود حساسية مفرطة تجاه زيت المشمش.

Regan Hennessy. What Are the Benefits of Apricot Oil. Retrieved on: 27/07/2019, from: https://www.livestrong.com/article/283096-what-are-the-benefits-of-apricot-oil/

Omorovicza. Apricot Kernel Oil. Retrieved on: 27/07/2019, from: https://www.omorovicza.com/in/apricot-kernel-oil

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين