altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زيت بذور الكتان العضوي

Organic Flaxseed Oil

ما هو دواء زيت بذور الكتان العضوي

يتم استخلاص الزيت من بذر الكتان الذي يعتبر من أغنى مصادر حمض ألفا لينولينيك الذي يتم تحويله في الجسم الى الاحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة لا سيما حمض الإيكوسابنتاينويك و حمض الدوكوساهكسانويك " أماض الأوميغا 3 " التي تعمل كمواد مضادة للالتهاب تستخدم في علاج أمراض التهاب المفاصل الروماتويدي كما تعزز من صحة القلب وتساهم في خفض كوليسترول الدم وخطر الاصابة بأمراض الشرايين .

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: أعشاب طبية

العائلة الدوائية:

يستخدم الناس عادة زيت بذور الكتان كملين في علاج حالات الامساك وتخفيف الوزن وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف كما يستفاد من الأحماض الدهنية غير المشبعة في علاج أمراض القلب والشرايين وارتفاع الدهون في الدم وعلاج التهاب المفاصل والوقاية من السرطان وتضخم البروستات . كما أشارات بعض الدراسات إمكانية استخدام زيت بذور الكتان في علاج وتهدئة تهيج الجلد وخشونته وبعض حالات الأكزيما .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .

يعتبر زيت بذور الكتان ىمن ولا يسبب أي آثار جانبية ولكن الاستخدام بجرعات تزيد عن 30 غرام في اليوم قد تسبب الاسهال الشديد والبراز الرخو .

خلال فترة الحمل يعتبر زيت الكتان غير آمن للاستخدام لا سيما عندما يؤخذ عبر الفم فقد أوجدت بعض الدراسات أن زيت بذور الكتان قد يسبب حالات الولادة المبكرة عند تناوله خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل كذلك خلال فترة الرضاعة الطبيعية يفضل تجنب الاستخدام حيث لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام . لدى الأطفال يعتبر غير آمن ويفضل تجنب الاستخدام , يستخدم بحذر لدى مرضى اضطرابات نزيف الدم حيث يؤدي الى تفاقم هذه الحالات .

يتم تناول 1-2 ملعقة طعام يوميًا. يمكن أن تؤخذ مباشرة أو مختلطة في صلصة السلطة ، اللبن ، دقيق الشوفان ، الجبن أو المشروبات الأخرى .

يأتي على صورة زجاجة بلورية تحتوي على زيت الكتان لحمايته من الحرارة .

يحفظ في مكان بعيد عن الحرارة التي تؤثر على فعالية الدواء , يمكن تخزينه في الثلاجة .

يسبب زيت بذور الكتان تقليل وبطء تخثر الدم لذلك تجنب الاستخدام المتزامن مع الأدوية التي من شأنها تقليل عملية تجلط الدم كالهيبارين , الاسسبرين , الوارفرين و مضادات الالتهاب غير الستيرودية لتجنب زيادة حدوث النزيف .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,302 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics