altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

زيت جنين القمح

Wheat germ oil

ما هو دواء زيت جنين القمح

زيت جنين القمح هو زيت يتم عمله من أجنة حبوب القمح، وهي المركز الغني بالمغذيات الذي يغذي نبات القمح أثناء نموه. تحتوي أجنة القمح على ما يقارب 10- 14% من الزيت الذي يتم استخلاصه وتصنيع زيت جنين القمح منه الذي يتم استعماله في الطبخ، بالإضافة إلى استعمالاته الطبية الأخرى.

يعتبر زيت جنين القمح مصدراً غنياً للأحماض الدهنية أوميجا- 6 بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأوميجا- 3، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وغيرها من المركبات المتطايرة، ومضادات الأكسدة.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: الطب البديل

العائلة الدوائية:

  • تهيج الجلد
  • التهاب الجلد التماسي

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء زيت جنين القمح؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

تتضمن استعمالات زيت جنين القمح ما يلي:

1- الاستعمال الموضعي

يمتص الجلد زيت جنين القمح بسرعة، مما يجعله ممتازاً للاستعمال الموضعي، حيث أنّ المكونات التي يحتويها الزيت تساعد على ترطيب الجلد، وعلاج الجلد الجاف المتشقق، كما يساعد على منع تكون الندب.

يحتوي زيت جنين القمح على نسب عالية من فيتامين هـ الذي يساعد على تقليل الضرر الذي يصيب الجلد، ومحاربة الشوارد الحرة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد، ويساهم في تكوين الكولاجين بشكل صحي، والحفاظ على لون بشرة موحد، بالإضافة إلى أنّه يساعد على التخفيف من الالتهابات الجلدية، ويعتبر علاجاً بديلاً مفيداً للإكزيما والصدفية.

 

2- العناية بالشعر

يحتوي زيت جنين القمح على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا- 6 المعروف بكونه مغذي للشعر، حيث أنّ تدليك فروة الرأس بزيت جنين القمح المخفف، أو خلطة مع الشامبو أو البلسم بنسبة (10:1) يساعد في تحسين مظهر وقوة الشعر، وقد يساعد أيضاً على منع تساقط الشعر، ومنع ظهور القشرة.

 

3- تحسين صحة القلب

يساعد الحمض الدهني أوميجا- 3 الموجود في زيت جنين القمح على التقليل من الكوليسترول، وتحسين الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على التقليل من ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والجلطات.

 

4- تخفيف الوزن

يساعد زيت جنين القمح على زيادة حرق الدهون عن طريق تحفيز عمليات الأيض في الجسم، كما أنّ الحمض الدهني أوميجا- 3 يعتبر مصدراً غنياً بالطاقة التي لا يتم تخزينها بالجسم على شكل دهون، مما يساعد على التقليل من دهون البطن، وزيادة كفاءة حرق الدهون عند استعمال الزيت باعتدال.

 

5- تحسين الصحة العقلية

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جنين القمح على إيقاف نشاط الشوارد الحرة التي تؤثر في الأعصاب، بالإضافة إلى أنّها تحسن من الذاكرة والانتباه، وتقي من الأمراض العصبية الانتكاسية.

6- مرض السكري

يحتوي زيت جنين القمح على عنصر المغنيسيوم، أحد العناصر الأساسية في جسم الانسان، والذي له دور مهم في تنظيم سكر الدم.

 

7- زيادة مستويات الطاقة

يمكن تحويل الحمض الدهني أوميجا- 3 الموجود في زيت جنين القمح بشكل سريع إلى طاقة يتم استخدامها من قبل العضلات، بالإضافة إلى أنّ تحسينه للدورة الدموية يساعد على الإحساس بالانشاط.

وجود حساسية مفرطة تجاه زيت جنين القمح، أو تجاه القمح.

يعتبر زيت جنين القمح آمن بشكل عام عند تناوله فموياً، إلا أنّه قد يتسبب بتطور بعض الأعراض الجلدية عند استعماله موضعياً، مثل التهاب الجلد التماسي.

يحتوي زيت جنين القمح على نسب عالية من الحمض الدهني أوميجا- 6 الذي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في حال عدم استعماله بشكل معتدل، كما أنّه قد يؤدي إلى انخفاض ضغط وسكر الدم.

لا يوجد أخطار معروفة من استعمال زيت جنين القمح أثناء الحمل أو الإرضاع.

قد يؤدي استعمال زيت جنين القمح فموياً مع أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية مرض السكري إلى إنخفاض ضغط الدم، أو سكر الدم بشكل خطير، لذلك ينبغي على الأشخاص المصابين بهذه الأمراض، أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بشكل مستمر استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول زيت جنين القمح.

يفضل استعمال زيت جنين القمح كجزء من خليط زيوت عند استعماله موضعياً، بحيث يشكل10- 15% من الخليط، مع أحد الزيوت الأساسية مثل زيت الجزر، أو زيت اللافندر، أو غيرها.

يمكن أيضاً استعمال زيت جنين القمح فموياً عن طريق إضافتها إلى السلطات، أو إدخاله في الأطباق الأخرى، لكن ينبغي الإنتباه إلى ضرورة عدم تسخينه، حيث أنّ تسخين زيت جنين القمح يخسره فوائده الغذائية.

 

يفضل حفظ زيت جنين القمح بالثلاجة، حيث أنّه حساس للضوء، ويتأثر بتغير درجات الحرارة والأكسدة.

John Staughton. 8 Incredible Benefits & Uses of Wheat Germ Oil. Retrieved on: 02/08/2019, from: https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/wheat-germ-oil.html

Caryn Anderson. Skin Benefits of Wheat Germ Oil. Retrieved on: 02/08/2019, from: https://www.livestrong.com/article/133877-skin-benefits-wheat-germ-oil/

Malia Frey. Wheat Germ Oil Nutrition Facts. Retrieved on: 02/08/2019, from: https://www.verywellfit.com/wheat-germ-oil-nutrition-facts-4165648

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,210 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي