سبيرونولاكتون

Spironolactone

ما هو دواء سبيرونولاكتون

سبيرونولاكتون هو مدر للبول حافظ للبوتاسيوم الذي يمنع الجسم من امتصاص الكثير من الملح ويحمي مستويات البوتاسيوم من الانخفاض . سبيرونولاكتون يتنافس مع الألدوستيرون على مستقبلاته في الأنبوبة الكلوية البعيدة , يسبب زيادة افراز الصوديوم ، الكلور، الماء بينما يحفظ البوتاسيوم و أيونات الهيدروجين . يستخدم سبيرونولاكتون لتشخيص أو علاج عندما يكون مستوى الألدوستيرون مرتفع في الجسم . الألدوستيرون : هو هرمون ينتجه الغدد الكظرية للمساعدة في تنظيم توازن الملح والماء في الجسم. سبيرونولاكتون يعالج أيضا احتباس السوائل عند مرضى قصور القلب الاحتقاني، تشمع الكبد، الكلى، أو اضطراب يسمى المتلازمة الكلوية. كما يستخدم سبيرونولاكتون لعلاج أو منع نقص بوتاسيوم الدم .

تصنيف الدواء: مدرات البول
الفئة: ارتفاع ضغط الدم
العائلة الدوائية: مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم

ما هي استخدامات سبيرونولاكتون؟

يستخدم لتشخيص ارتفاع مستوى الألدوستيرون في الجسم عن طريق التجربة العلاجية ، كما يستخدم قبل الجراحة المعالجة للارتفاع مستوى الألدوستيرون كمعالجة قصيرة المدى .كما يستخدم كعلاج على المدى الطويل للمرضى الذين يعانون من أورام الغذة الكظرية المنتجة للألدوستيرون غير القادرين على العلاج الجراحي للخطورته أو للرفضهم العلاج الجراحي . يستخدم للمرضى الذين يعانون من : علاج الوذمة النتجة عن زيادة الألدوستيرون ، ارتفاع ضغط الدم ، قُصُورُ القلْبِ الاحْتِقانِي ، فرط الألدوستيرون الأولي ، نقْص البوتاسِيوم ، تشمُّع الكبد مع وذمة .

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

ما هي موانع استخدام سبيرونولاكتون؟

يمنع استخدامه للذين يعانون من : انقطاع البول، قصور كلوي حاد، اختلال كبير في وظيفة الكلى ، أو زيادة في مستويات بوتاسيوم الدم الحمل فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مكوناته

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

ما هي احتياطات استخدام سبيرونولاكتون؟

يجب أن يراعى جميع المرضى الذين يتلقون علاج مدر للبول للكشف عن اختلال السوائل أو الكهارل، على سبيل المثال،نقص مغنيسيوم الدم، نقص صوديوم الدم، نقص كلوريد الدم، وزيادة بوتاسيوم الدم. يجب عدم استحدام أملاح البوتاسيوم أو أي من مكملات البوتاسيوم أو أي أدوية أخرى تسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم أثناء استخدام سبيرونولاكتون . علامات نقص صوديوم الدم: جفاف الفم والعطش والخمول، والنعاس. قد يسبب الإستخدام المزمن لمدرات البول إلى إدرار البول بكميات كبيرة و استنفاذ الكهارل. الإشراف الطبي الدقيق مع تعديل الجرعة المطلوبة والجدول الزمني مطلوب للمريض . تثدي الرجل :يجب على الأطباء التنبيه إلى بدايته .ظهوره متصل بمستوى الجرعة ومدة العلاج و عادة ما يزول التأثير عندما يتم التوقف عن سبيرونولاكتون. وفي حالات نادرة قد يستمر الحمل: يستعمل ولكن عندما تكون حاجة الأم تفوق الضرر على الجنين و يفضل عدم استخدامه. الرضاعة : يجب وقف الرضاعة عند استخدامه فهو قد يفرز في حليب الأم.

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

ما هي الأعراض الجانبية لـسبيرونولاكتون؟

الجهاز الهضمي : نزيف المعدة، تقرح، التهاب المعدة ، الاسهال والتشنج والغثيان ، والتقيؤ. الغدد الصماء : تثدي الرجل ، عدم انتظام الحيض، والنزيف بعد انقطاع الطمث . الدموية : ندرة المحببات. فرط الحساسية : حمى، شرى، أو احمرارُ الجِلْدِ البُقْعِيُّ الحَطاطِيّ ،التهاب وعائي بفرط التحسس . الأيض : زيادة بوتاسيوم الدم الجهاز العصبي / النفسي : التشوش الذهني، وترنح، والصداع والنعاس والخمول.

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

ما هي التداخلات الدوائية لـسبيرونولاكتون؟

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : أدوية مانعات تحويل إنزيم الإنجيوتنسين مثل إينالبريل ، كابتوبريل ، بينزبريل، فوسينوبريل ، ليسينوبريل ، راميبريل . الكورتيكوستيرويدات مثل مثل فلوتيكاسون، بريدنيزون و الديكساميثازون. لأدوية المسكنة المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل ايبوبروفين ، نابروكسين ، ديكلوفيناك ، فلوربيبروفين ، كيتوبروفين، الإندوميتاسين ، حمض الميفيناميك ، بيروكسيكام . الديجوكسين. الليثيوم.

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

ما هي الأشكال الدوائية لـسبيرونولاكتون؟

أقراص : 25 مغ ، 50 مغ ، 100 مغ

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

ما هي ظروف تخزين سبيرونولاكتون؟

يخزن في درجة حرارة الغرفة بين 59 و 86 درجة فهرنهايت (بين 15 و 30 درجة مئوية) بعيدا عن الرطوبة وأشعة الشمس. لا يخزن في الحمام.

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

كيفية استخدام سبيرونولاكتون

خذ هذا الدواء مع الطعام. الكحول: يجب تجنبه مع الدواء تجنب عرق السوس الطبيعي او شراب عرق السوس وينبغي تجنب الإفراط في تناول البوتاسيوم (على سبيل المثال، بدائل الملح، والموز والمكسرات) إذا كنت تأخذ هذا الدواء للبثور (حب الشباب)، عليك أن تكون على الأقل 15 سنة من العمر. تجنب بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم .

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟

المصادر والمراجع

Drug Information Hnadbook 17th edition 2008 - 2009 pages 1482 , 1483.

هل لديك سؤال عن سبيرونولاكتون؟
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2018-04-29 18:01:07
111 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ