altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ستراتيرا

STRATTERA

الاسم العلمي لـستراتيرا
الاسم العلمي

ينتمي العلاج إلى عائلة "مثبطات استرداد النورأدرنالين الانتقائية"، و يؤثر على تركيز نواقل عصبية معينة في الدماغ (النورأدرينالين) مما يؤثر على العصبونات المسؤولة عن عن فرط النشاط و عن التحكم بالاندفاعات.

تصنيف الدواء: علاجات منبهة للجهاز العصبي المركزي

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية: مثَبِّط اِسْتِرْداد النورأدرنالين الإنْتِقَائيّ

هذا الدواء متوفر في الجزائر لبنان مصر

الاعراض الجانبية لستراتيرا
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام اتوموكستين والذي يمثل الاسم العلمي للستراتيرا اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لستراتيرا

يستخدم في علاج اضْطِرابُ نَقْصِ الانْتِباهِ معَ فَرْطِ النَّشَاط

يمنع استخدامه في: المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للعلاج، أو لأي مكون آخر من مكوناته كما يمنع اعطاء العلاج بالتزامن مع مثبطات أكسيداز أحادي الأمين و حتى 14 يوم بعد التوقف عن استخدامها. و يمنع اعطاء العلاج للمرضى المصابين بالزرق ضيق الزاوية أ, ورم القواتم (حالياً أو في وقت سابق).

من أعراض العلاج الجانبية: صداع، أضطرابات في النوم جفاف الفم، غثيان و تقيؤ، ألم في البطن، فقدان الشهية قلق، عصبية، تصرفات عدوانية، تقلبات في المزاج مشاكل في عملية التبول

فئة السلامة أثناء الحمل: "سي": لا توجد حاليا دراسات كافية لتأكيد سلامة استخدام العلاج على الجنين؛ يستخدم العلاج في حال كانت المنفعة العلاجية تفوق الخطر على الجنين. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حالة وجود حمل. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم المُرضع؛ يجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج. قد يسبب العلاج تغير ملحوظاً في تصرفات المريض نحو العدوانية أو تدهوراً في حالة المريض، و قد يسبب (في حالات نادرة) أفكاراً أو نزعات انتحارية؛ يجب مراقبة المريض جيداً، و في حال لوحظ أي من هذه التغيرات على حالة المريض فيجب مراجعة الطبيب. قد يؤثر العلاج على نمو الأطفال، خاصة في الفترة من 9-12 شهر من بدء استخدام العلاج (ويعود لطبيعته بعد 3 سنوات من استخدام العلاج)؛ ينصح بمراقبة طول و وزن الطفل في هذه الفترة. لم تثبت فعالية أو سلامة استخدام العلاج في الأطفال < 6سنوات. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أمراض في القلب أو الشرايين (مثل ارتفاع ضغط الدم)، أمراض في المسالك البولية (مثل ارتجاع البول)، أو أمراض أو اعتلالات نفسية أخرى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة.

لا تتناول أي علاج جديد أو مكمل غذائي و لا تتوقف عن تناول علاج قديم دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : الألبيوترول الأميودارون البيبروبيون السيليكوكسيب الدوكسوروبوسين الميثادون الميتوكلوبراميد الكوينيدين الريتونافير الرانيتيدين التيربينافين مضادات الهيستامين (المستخدمة في علاج حالات الرشح أو الزكام و التحسس و تستخدم لحالات الأرق) مثل الديفنهيدرامين و الكلورفينيرامين و غيرها.

يتوفر العلاج على صورة: كبسولات بجرعات: 10 مغ، 18 مغ، 25 مغ، 40 مغ، 60 مغ، 80 مغ، 100 مغ.

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة (20 - 25 درجة مئوية)، بعيداً عن الرطوبة و الحرارة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية ايلي-ليلي المحدودة
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Eli Lilly & Co Ltd

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي