altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ستريبتوميسين حقن

STREPTOMYCINE INJ

الاسم العلمي لـستريبتوميسين حقن
الاسم العلمي

ستريبتوميسين هو مضاد حيوي من مجموعة الأمينوغليكوسيد، يعمل على ابادة عدد كثير من الجراثيم الهوائيةaerobic bacteria و سلبية الغرام Gram-negative و المتفطرات mycobacteria .

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

الفئة: الامراض المعدية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر

الاعراض الجانبية لستريبتوميسين حقن
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ستريبتوميسين والذي يمثل الاسم العلمي للستريبتوميسين حقن اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لستريبتوميسين حقن

يستعمل العلاج كزء من برنامج علاجي مخصص (يتضمن علاجات و مضادات حيوية أخرى) في علاج التهابات و أنواع عدوى معينة مثل: السل أو التدرن (الحالات النشطة) التهاب الشغاف الجرثومي (التهاب صمامات القلب) الناتج عن الجراثيم العقدية (Streptococci)، أو المكورات المعوية (Enterococci). العدوى الناتجة عن المتفطرات (mycobacteria) الطاعون داء البروسيلات قد يستخدم العلاج في استخدامات أخرى يحددها الطبيب.

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة الأمينوغليكوسيد، كما يمنع استخدامه في حال كانت المريضة حامل.

من الأعراض الجانبية للعلاج: صداع ارتفاع في درجة الحرارة (حمّى) طفح جلدي، تنمل أو نخز غثيان، تقيؤ وهن قد يسبب العلاج أعراض جانبية أخرى، اسأل طبيبك/الصيدلاني عنها.

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناول العلاج في حال كانت المريضة مرضعاً. يجب الحذر عند استخدام العلاج في كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها العلاج. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود مشاكل في السمع، إعتلالات في مستويات الكهرل في الدم (نقص الكالسيوم)، أمراض في الأعصاب، أو مشاكل في الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. قد يسبب العلاج مشاكل في الكلى، خاصة في المرضى الذين يعانون من مشاكل أو اعتلالات مسبقة في الكلى، أو الذين يتناولون علاجات تسبب مشاكل مشابهة. قد يسبب العلاج مشاكل في السمع، خاصة في المرضى الذين يعانون من مشاكل أو اعتلالات مسبقة في الكلى، الذين يتناولون علاجات تسبب مشاكل مشابهة، المرضى الكبار في السن أو المصابين بحالة جفاف شديدة؛ لذا في حال لاحظت حصول طنين في الأذن أو حالة دوار و فقدان توازن غير مبررة فينصح باخبار الطبيب بذلك. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : - فلودرابين - إندوميثاسين - بوليميكسين بي - سيكلوسبورين - ميثوكسيفلوران - مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية (مثل الأسبيرين، ديكلوفيناك، أيبوبروفين و غيرها). - ستريبتوزوسين - مضادات الجراثيم من عائلة السيفالوسبورينات، خاصة التي تعطى بالحقن الوريدي أو العضلي (مثل السيفالكسين) - فانكوميسين - مدر البول مثل الفيوريساميد - بانكورونيوم - سكسينيل كولين

مسحوق للحل (للزرق)معبأ في قارورة (بالة): 1 غم (1000 مغ)

يحفظ العلاج مبرداً (بين 2 و 8 درجات مئوية).

لا يعطى العلاج إلا من قبل أخصائيين مدربين و في مراكز مجهزة. يعطى العلاج عن طريق الزرق (الحقن) في الوريد أو في العضل ، لا يعطى عن طريق الفم حيث أن امتصاصه في الجهاز الهضمي ضعيف جداً.

اسم الشركة المصنعة بالعربية لايف فارما
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية LIFEPHARMA

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي