altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سوتريت

SOTRET

الاسم العلمي لـسوتريت
الاسم العلمي

هو شكل من أشكال فيتامين A. يقلل من كمية الدهن الصادرة من الغدد الدهنية في الجلد، ويساعد جلدك على تجديد نفسه بسرعة أكبر. يستخدم الايزوتريتنون لعلاج حب الشباب العقدي الشديد الذي لم تستجب للعلاجات الأخرى، بما في ذلك المضادات الحيوية.

 

متى تظهر النتائج؟

في بداية العلاج يزداد الوضع سوءاً لذا لا تقلق فهذا دليل بأن الدواء قد بدأ بالعمل. يبدأ التحسن بعد عدة أسابيع من بدء العلاج (6- 8 أسابيع)، حيث أن التحسن الكلي يكون بعد انتهاء أول كورس علاجي.

 

 

تحاليل يجب إجراؤها أثناء استخدام أيزوتريتينوين:

  • فحص تعداد الدم CBC (ويشمل فحص تعداد الصفائح الدموية)

 

  • فحص الحمل (للنساء المتزوجات اللاتي في سن الإنجاب):

يجب إجراؤه مرتين قبل البدء بالعلاج (كليهما يجب أن ينفي حدوث الحمل) ويجب إجراؤه أثناء العلاج (شهرياً لاستبعاد حدوث الحمل)، وبعد شهر من انتهاء العلاج.

  • فحص مستوى الدهون في الدم:

يجب إجراء فحوصات الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية) قبل البدء بالعلاج  وبعد شهر من بدء العلاج.

  • فحص وظائف الكبد :

يجب إجراء فحوصات وظائف الكبد قبل شهر وبعد شهر من بدء العلاج.

  • فحص سكر الدم لمرضى السكري

قد يؤدي أيزوتريتينوين إلى زيادة مستوى السكر في الدم، لذا يفضل إجراء فحص السكر في الدم لمرضى السكري.

 

 

مدة العلاج

الكورس العلاجي الواحد يتراوح ما بين (12- 16 أسبوع)، وقد يحتاج المريض لأكثر من كورس علاجي واحد.

 

 

 

 

تصنيف الدواء: أدوية حب الشباب

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية: مشتق حمض الريتنويك

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لسوتريت
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام أيزوتريتينوين والذي يمثل الاسم العلمي للسوتريت اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لسوتريت

يستخدم في علاج حب الشباب العقدي الشديد المستعصي الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي.

لا يستخدم الأيزوتريتينوين في الحالات التالية : فرط الحساسية للأيزوتريتينوين أو لأي عنصر من عناصر المركب؛ أو الحساسية للالبارابين، فيتامين أ، أو الريتينويدات الأخرى؛ الحمل

هل أيزوتريتينوين يؤدي إلى السمنة؟

نعم، استناداً لمنظمة الغذاء والدواء فإن أيزوتريتينوين  قد يؤدي إلى السمنة خاصةً عند النساء اللاتي يستخدمن أيزوتريتينوين لأكثر من 6 أشهر وتتراوح أعمارهن ما بين 10-19 سنة.

هل أيزوتريتينوين  يؤدي إلى إنقاص الوزن؟

من الآثار الجانبية لأيزوتريتينوين: الاكتئاب وفقدان الشهية والإسهال مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل بسيط. فإذا حدث فقدان وزن اثناء تناول الزيراكتان أخبر طبيبك بذلك لمعرفة السبب هل هو الدواء ام سببه  تغيير في نمط الأكل.

 

هل أيزوتريتينوين يؤدي إلى تساقط الشعر؟

نعم، من الآثار الجانبية لأيزوتريتينوين تساقط الشعر؛ حيث من الممكن أن يبقى هذا الأثر الجانبي حتى بعد إيقاف استخدام الدواء. من الممكن تخفيف الأثر وذلك بالاعتناء بالشعر أثناء تناول أيزوتريتينوين باستخدام الزيوت الطبيعية، تناول الفيتامينات المغذية للشعر (مثل فيتامين بيوتين) والتقليل من استخدام منشف الشعر (السشوار).

هل أيزوتريتينوين يُبيض البشرة؟

من الأعراض الجانبية لأيزوتريتينوين أنه قد يؤدي إلى فرط التصبغ (خاصة مع التعرض للشمس ) أو نقص التصبغ (نقصان في لون الجلد)، حيث يميل إلى اللون الأبيض، وفي كلتا الحالتين يجب مراجعة الطبيب.

 

أيزوتريتينوين والدورة الشهرية:  

من الأعراض الجانبية لأيزوتريتينوين حدوث خلل في الدورة الشهرية حيث يزول تأثيرها بعد انتهاء استخدام الكبسولات.

 

 

أضرار أيزوتريتينوين على المدى البعيد:

إذا ظهرت أي من الأعراض، يجب إيقاف الدواء ومراجعة الطبيب

  • هشاشة العظام: من المحتمل أن يقلل من كثافة العظام على المدى البعيد من الاستخدام.
  • ضعف السمع: قد يستمر بعد إيقاف الدواء. أوقف الدواء في حال حدث ضعف أو طنين في الأذن.
  • ارتفاع إنزيمات الكبد: قد تعود إنزيمات الكبد إلى معدلاتها الطبيعية في حال تخفيض الجرعة أو الاستمرار في العلاج. إذا لم تعود الإنزيمات لمعدلاتها الطبيعية أوقف الدواء.
  • التهابات الكبد؛ وفي هذه الحالة يجب إيقاف الدواء.
  • نقصان في عدد عَدِلات Neutrophils: أوقف العلاج في حال حدوث نقصان في عدد عدلات.
  • آلام العضلات والمفاصل: غالباً ما تكون الأعراض خفيفة وتختفي بعد إيقاف العلاج.
  • مشاكل الرؤية: ضعف الرؤية وجفاف العين. أوقف العلاج إذا حدثت صعوبة في الرؤية.
  • اكتئاب، هوس، تقلبات المزاج، التفكير في الانتحار والعدائية. لذا يجب مراقبة أي من أعراض الاكتئاب أو التفكير في الانتحار أثناء فترة العلاج.
  • ارتفاع مستوى الدهون في الدم (الدهون الثلاثية): لوحظ أثناء فترة العلاج ارتفاع الدهون الثلاثية، بشكل ملحوظ لذا يجب تناول أيزوتريتينوين بحذر مع مرضى فرط الدهون الثلاثية بالدم. وجب أن تعود إلى وضعها الطبيعي بعد إيقاف الدواء.

 

 

أيزوتريتينوين والحمل

يمنع استخدام أيزوتريتينوين للمرأة الحامل أو المرأة المعرضة لحدوث حمل في المستقبل القريب (خلال سنة). حيث أثبتت الدراسات حدوث تشوهات جنينية (في العين، الوجه، الأذن، الدماغ، الجهاز العصبي المركزي، القلب والأوعية الدموية والغدة الدرقية).

في حال استخدام أيزوتريتينوين في فترة الحمل على أي جرعة وحتى لو لفترة زمنية قصيرة من الاستخدام، تكون المرأة على خطر لحدوث الإجهاض المتكرر.

يُستخدم أيزوتريتينوين للمرأة المتزوجة التي تكون في سن الإنجاب وذلك من خلال:

  • استخدام وسائل منع الحمل (مثل حبوب منع الحمل والواقي الذكري )وذلك قبل شهر من بدء العلاج، أثناء فترة العلاج وبعد شهر من إيقاف العلاج.
  • يتم البدء بالعلاج بعد إجراء فحصي حمل وكلاهما يجب أن يكون سلبي (نفي الحمل).
  • يجب إجراء فحص الحمل شهريًا بعد بدء العلاج (لنفي حدوث الحمل).

 

 

أيزوتريتينوين وإزالة الشعر:

يجب تجنب إزالة الشعر بالليزر أو باستخدام الشمع أثناء تناول أيزوتريتينوين وحتى بعد 6 أشهر من إيقاف استخدامه خوفاً من حدوث ندبات.

يعتبر أيزوتريتينوين (Isotretinoin) أحد أشهر الأدوية التي تستخدم للتخلص من مشكلة حب الشباب، إلا أنه يوجد العديد من المحاذير والإرشادات التي يجب اتباعها عند استخدام هذا النوع من الأدوية، ويتساءل الكثير حول الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة الشعر خلال مدة استخدام أيزوتريتينوين وحول إمكانية استخدام الليزر في تلك الفترة، وفيما يلي مجموعة من المعلومات المتعلقة باستخدام الإيزوتريتينوين وإزالة الشعر:

  • ينصح بعدم استخدام بعض الطرق لإزالة الشعر خلال فترة استخدام هذا الدواء إضافة إلى الست أشهر الأولى بعد التوقف عن تناول أيزوتريتينوين والتي من أبرزها الشمع المخصص لإزالة الشعر والليزر، حيث أن استخدام هاتين الطريقتين في هذه الحالة قد يسبب ندوباً على الجلد، إضافة إلى الجفاف والتهيج.
  • في واقع الحال فإن أيزوتريتينوين يمتلك تأثيراً مباشر على الغدد الدهنية من الجلد، لذلك فإن استخدام وسائل إزالة الشعر التي تؤثر على الجلد قد تهيجه وبالتالي فإن الجلد لن يلتئم ويشفى بسهولة في هذه الحالة.
  • يتوافر في الصيدليات منتج يسمى فانيكا (VANIQA) وهو مخصص لإزالة الشعر الكثيف من الوجه، ويمكن استخدامه في هذه الحالة للحد من نمو الشعر على الوجه إلا أنه يحتاج إلى وصفة طبية لكي يتم صرفه من الصيدلية.
  • يمكن استخدام Depilatory creams  لإزالة الشعر في هذه الحالة، وهذا النوع من الكريمات متوفر في الصيدليات ولا يحتاج إلى وصفة طبية.

 

 


 

احتياطات استخدام أيزوتريتينوين:

 

  • داء الأمعاء الالتهابي : قد تحدث بعض حالات داء التهاب الأمعاء ، يجب التوقف عن تناول الدواء و إخبار الطبيب إذا ظهرت حالات الم البطن الشديد ، نزيف المستقيم أو حالات اسهال شديد.
  • التأثيرات البصرية: حالات ضعف الرؤية، عتامة القرنية، وانخفاض الرؤية الليلية ظهرت مع استخدام هذا الدواء.
  • التأثيرات النفسية: قد يسبب هذا الدواء الاكتئاب الذهان، السلوك العدواني ، والتغيرات في المزاج. ينبغي مراعاة جميع المرضى عن كثب لأعراض الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية. لذلك يجب اخبار الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل نفسية أو في حال وجود تاريخ عائلي بالأمراض النفسية.
  • مرض السكري: يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، وقد تم الإبلاغ عن حالات ضعف السيطرة على مستويات الجلوكوز. فرط ثلاثي غليسيريد الدم: يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من فرط ثلاثي غليسيريد الدم، و بعض حالات التهاب البنكرياس ، يجب التوقف عن تناول الدواء إذا ارتفع مستوى فرط ثلاثي غليسيريد الدم .
  • التفاعلات الدوائية (التتراسيكلين ) : يمنع الإستخدام المتزامن، فقد يحدث وَرَمٌ كاذِبٌ مُخِّيّ (ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة حميدة) عند استخدام الايزوتريتنون مع التيتراسيكلين ، يجب تجنب الإستخدام المتزامن .
  • التبرع بالدم: يجب ارشاد المرضى بعدم التبرع بالدم خلال فترة العلاج ومدة 1 شهر بعد التوقف عن العلاج بسبب خطر التبرع بالدم لامرأة حامل.
  • استخدام هذا الدواء لفترات طويلة غيرمفضل فلم تتم دراسته على المدى الطويل .
  • لا يستخدم هذا الدواء الا بوصفة من قبل طبيب مختص.

الاستخدام في الأطفال:

لم يثبت أمان وفعالية الإستخدام في الأطفال <12 سنة من العمر. 

 

أطعمة يجب تجنبها أثناء تناول أيزوتريتينوين:

تجنب الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ مثل:

  • الكبد (كبد البقر والعجل) وهو أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين أ.
  • الفلفل الحلو، الحار والشطة.
  • البطاطا.
  • الجزر.
  • الخضروات الورقية الداكنة مثل الخس والسبانخ .
  • بعض الفواكه مثل: المشمش، المانجا والبطيخ.
  • الألبان ومشتقاتها والأجبان والحليب

 

إذا كنت تستخدم أي من هذه الأدوية فأخبر الطبيب أو الصيدلاني فقد تحتاج إلى إجراء فحوصات معينة أو تعديل الجرعة أو تكون غير قادر على استخدام هذا الدواء : الفيتامينات و المكملات التي تحتوي على الفيتامين أ، فذلك بزيد من احتمال حدوث الأعراض الجانبية. يمنع الإستخدام المتزامن للأيزوتريتينوين مع الأدوية التالية : المُضادات الحيوية المنتمية إلى مجموعة التتراسايكلين مثل التتراسايكلين ، أو المينوسايكلين ،أو الدوكسيسايكلين ، ديميكلوسايكلين أو الترولياندومايسين . موانع الحمل الهرمونية المحتوية على استروجين أو بروجيستيرون قد يقل تأثيرها ( يجب استخدام وسليتين لمنع الحمل).

 

  • تناول حبوب أيزوتريتينوين مع الأكل (باستثناء دواء الابسوريكا يؤخذ دون الأكل).
  • تناول الكبسولة مع كأس مليء بالماء.
  • إذا كان المريض غير قادر على بلع الكبسولة، بإمكانه إفراغ محتوى الكبسولة في كأس من الماء وشربها، لكن ذلك قد يُهيج المريء.

 

 

حساب جرعة أيزوتريتينوين:

إذا كانت الحالة شديدة:

0.5 -1 ملغ/ كغ/ اليوم. مقسمة إلى مرتين في اليوم لمدة 15 -20 أسبوع .

من الممكن زيادة الجرعة إلى 2 ملغ/ كغ /اليوم اذا كانت الندبات شديدة تتضمن منطقة الجذع.

إذا كانت الحالة متوسطة:

20 ملغ/ اليوم (0.3 -0.4 ملغ/كغ/اليوم) لمدة 6 أشهر.

 

كبسولات 10 ملغ ، 20 ملغ. جل 0.05%

يحفظ الدواء بدرجة حرارة الغرفة (20-25 ̊C) بعيداً عن أشعة الشمس والحرارة وبعيداً عن متناول الأطفال.

- يجب اخذ هذا الدواء مع الطعام - يجب اخذ الكبسولة كاملة ولا يجب طحنها او كسرها او مضغها - يجب اخذه مع كأس ماء - المحلول: يأخذه المريض اذا كان غير قادر على البلع او اذا كان يتغذى عن طريق انابيب التغذية - هذا الدواء قد يسبب زيادة الحساسية والحروق من الشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس، و استخدم كريمات الحماية من الشمس . - يجب على المريض ان لا يتبرع بالدم خلال فترة العلاج ولمدة شهر بعد انتهاء العلاج . - لا يؤخذ هذا الدواء الا بوصفة طبية . - استخدام هذا الدواء لفترة طويلة غير امن وغير موصى به . - لا يعطى هذا الدواء للحامل ويجب اعطائه بعد اجراء فحص للحمل مرتين ويجب ان تكون النتيجة سلبية ويجب ان تتبع وسيلتين لمنع الحمل قبل شهر من استخدام الدواء وبعد شهر من استخدامه وفحص الحمل يجب ان يكرر شهريا . - يجب اجراء فحوصات للدم (الدهون وانزيمات الكبد قبل العلاج و اسبوعيا خلال العلاج ) . - قد يؤثر على الرؤية لذا يجب الانتباه عند القيادة خصوصا باليل . - عدم استخدام مزيلات الشعر الشمعية او استخدام الليزر على الاقل لست شهور بعد اخذ الدواء . - في بداية استخدام الدواء قد تظهر حبوب كثيرة ثم تختفي مع نهاية العلاج . - يجب الحد من مركبات فيتامين أ معه لذا يجب تجنب فيتامين أ مع الايزوتريتينوين والتريتينوين . - هذا الدواء قد يسبب : - جفاف الجلد: حيث يبدأ الجفاف بعد عدة أيام من بدء استعمال الدواء ويزداد معه ، وينصح المريض باستعمال المرطبات حسب الحاجة . - جفاف الأغشية المخاطية: وتشمل التالي:جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاً وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه. - جفاف الأنف: ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف. - جفاف العيون: ويعالج بإستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحدوث إنتانات بكتيرية .

اسم الشركة المصنعة بالعربية مختبرات رانباكسي المحدودة
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Ranbaxy Laboratories Ltd

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين