altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيبروتيرون و أيثنيل أستراديول

Cyproterone And Ethinyl Estradiol

ما هو دواء سيبروتيرون و أيثنيل أستراديول

سيبروتيرون هو مركب ستيرويدي و مضاد للأندروجين مع خصائص بروجيستيرون و مُضَادُّ مُوَجِّهَةِ الغُدَّدِ التَّنَاسُلِيَّة الأندروجين يسبب حب الشباب و نمو الشعر الزائد (الشعرانية ) لذلك يستخدم سيبروتيرون لعلاج هذه الحالات . اثنيل استراديول هو استروجين مسؤول عن تكون و نمو الخصائص الجنسية الأنثوية . يَجِبُ أَنْ يُؤْخَذَ في نفس الوقتِ كُلّ يوم . و يجب عمل فحص للثدي , انزيمات الكبد و مستوى الدهون قبل تناول الدواء ثم عمل فحص دوري كل 3 أشهر . هذا الدواء يوفر وسائل منع الحمل للنساء عند اخذه لعلاج حب الشباب أو الشعرانية، ولكن لا ينبغي أن تستخدم فقط كوسيلة لمنع الحمل.

تصنيف الدواء: موانع حمل هرمونية

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية: إستروجين و مضاد الأندروجين

يستخدم لعلاج حب الشباب الشديد و الذي لا يستجيب للأدوية الأخرى . يستخدم لعلاج الشعرانية (نمو الشعر الزائد عند النساء) .

خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك. الحمل . فرط الحساسية لهذا الدواء . النساء اللواتي تتجاوز أعمارهن 35 سنة و تدخن أكثر من 15 سيجارة / يوم الإصابة بالذئبة الحمامية المجموعية على المدى الطويل. أمراض القلب و الذبحة الصدرية. التدخين أكثر من 40 سيجارة في اليوم.

الأعراض الجانبية التي قد تحدث: ارتفاع ضغط الدم , وذمة , صداع, إكتئاب , دوار, ألم الثدي , الم البطن , انفاخ , اختلاف الشهية و الوزن , تغيرات الطمث ، تغيرات الرغبة الجنسية

يستخدم بحذر في: النساء > 35 سنة. الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بالسكتة الدماغية. السمنة. التدخين. داء السكري. تاريخ التهاب الوريد بسبب تجلط الدم سطحي (التهاب الوريد الخثاري). تاريخ من الاكتئاب الشديد. تاريخ الصداع النصفي. مرض التهاب الامعاء ، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي. تاريخ من أمراض الكبد. تاريخ حصى في المرارة. انخفاض وظيفة الكلى. فشل القلب. التاريخ الشخصي أو العائلي لأرتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم. التاريخ العائلي لسرطان الثدي ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم). الحمل : لا يعطى للحامل. الرضاعة: غير معروف إن كان يفرز بالحليب إأخبر الطبيب ذا كان لديك تاريخ من نوبات الصرع ، الربو، القلب ، مشاكل الكبد و الكلى ، وارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل عقلية أو مشاكل المزاج (مثل الاكتئاب) .

هذه الأدوية تزيد من أيض هذا الدواء في الكبد و بالتالي تقلل من فعاليته : الباربيتورات (مثل الفينوباربيتال ، بريميدون) كاربامازيبين ، إيثوسكسيميد ، الفينيتوين ، ريفاميسين ( ريفامبين) ، ومضادات الهستامين (مثل ديفينهيدرامين) ،أدوية الصداع النصفي مثل سماتربتان) ، الجريزوفولفين ، أيزونيازيد ، وحامض الأسكوربيك (فيتامين C) ، نتروفورانتوين ، أدوية ارتفاع ضغط الدم ، حاصرات بيتا ( بروبرانولول) ، أدوية السكري ، مميعات الدم مثل الوارفارين ,، والأدوية النفسية ، الثيوفيلين ، بعض الأدوية المضادة للقلق (مثل الديازيبام) ، بيوتازون. التدخين يزيد من خطر الآثار الجانبية الخطيرة.

أقراص : سيبروتيرون 2 مغ و اثنيلستراديول 0,35 مغ

يحفظ في درجة حرارة الغرفة 25 سيليسيوس, بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و متناول الأطفال

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي