altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيبيسين

CEBESINE

الاسم العلمي لـسيبيسين
الاسم العلمي

أوكسيبيبروكاين ويطلق عليه أيضاً بينوكسينيت (بالإنجليزية: Benoxinate) هو مخدر موضعي يستخدم في طب العيون، و الأنف، والأذن والحنجرة، تتمثل آلية عمل الأوكسيبيبروكاين بارتباطه بقنوات الصوديوم الموجودة في المحاور العصبية مما يؤدي إلى استقرار الغشاء العصبي ومنع توصيل السيالات العصبية.

 

تصنيف الدواء: مخدر موضعي

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر

يستخدم الأوكسيبيبروكاين كمخدر موضعي عند وضعه في العين لأغراض تشخيصية أو علاجية؛ مثل إجراء عمليات صغرى، إزالة الأجسام الغريبة من الملتحمة و القرنية، وقياس ضغط العين وفحصها، وتركيب العدسات اللاصقة.

لا يستخدم في حال كان هناك حساسية مفرطة للدواء أو أحد مكوناته، كما ينصح بعدم استخدامه في حالات الحمل والرضاعة وينصح باستشارة الطبيب لإيجاد بديل.

عدم وضوح الرؤية و حرقة العين بشكل مؤقت، ويمكن أن تتعرض القرنية للتلف عند الاستخدام المزمن لقطرات العين المخدرة، وتظهر الأعراض على شكل ألم، وحساسية للضوء، وانزعاج شديد، وفقدان حدة النظر، كما يمكن أن يسبب الأوكسيبيبروكاين حساسية تظهرعلى شكل احمرار، وتورم، وحكة في العين.

لا تتوفر معلومات كافية عن التعارضات الدوائية للأوكسيبيبروكاين، ولكن هذا لا يعني عدم وجودها، ولذلك ينصح دائماً باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل الإستخدام.

للقيام بقياس توتر العين دون الشعور بألم، يكفي وضع قطرة واحدة من قطرة العين بتركيز 0.4% في كيس الملتحمة (بالإنجليزية: Conjunctival sac) حتى يتم تخدير العين بعد دقيقة واحدة، أما لوضع العدسات اللاصقة دون ألم، يمكن إضافة قطرة ثم إلحاقها بقطرة ثانية بعد 90 ثانية، وإذا كان الشخص يريد إزالة جسم غريب أو إجراء عملية بسيطة في العين، يمكن وضع ثلاث قطرات بين الواحدة والأخرى 90 ثانية لتخدير العين لفترة كافية.

يحفظ أوكسيبيبروكاين في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة، وأشعة الشمس المباشرة، وبعيداً عن متناول الأطفال، وفي حال توفر الأوكسيبيبروكاين على شكل وحدات الاستخدام المفرد، ينصح بالتخلص من الكمية المتبقية من الوحدة بعد الاستعمال واستعمال وحدة الأستخدام المفرد مرة واحدة فقط. تبقى القطرات صالحة للاستخدام في حال عدم فتحها لآخر يوم من الشهر المكتوب عند تاريخ الإنتهاء.

  1. يجب استشارة الطبيب دائماً قبل استخدام الأوكسيبيروكاين.
  2. يجب الضغط على الزاوية الداخلية للجفن عند وضع قطرة العين لمدة ثلاث دقائق لتلافي دخول الدواء للأنف أو الحلق وينصح بذلك بشدة عند إعطاء الدواء للأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعتبرون عرضة لمخاطر الآثار الجانبية نتيجة امتصاص الدواء ودخوله لمجرى الدم.
  3. تحتاج العين إلى ما يقارب الساعة حتى تعود لوضعها الطبيعي ويعتمد الوقت على عدد القطرات التي تم وضعها وفي هذه الأثناء يجب تجنب حك العين أو لمسها وحمايتها من الغبار والبكتيريا.
  4. يجب خلع العدسات اللاصقة قبل وضع القطرة في العين.
  5. يفضل الإنتظار 15 دقيقة على الأقل قبل تطبيقها أنواع أخرى من قطرات العيون.

اسم الشركة المصنعة بالعربية شاوفين
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية CHAUVIN

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي