altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيسبلاتين بالة

Cisplatin Liquid Vials

الاسم العلمي لـسيسبلاتين بالة
الاسم العلمي

يرتبط مع الحمض النووي و يعمل على صنع روابط داخلية متشابكة تربط أكثر من شريط من أشرطة الحمض النووي، مما يعطله و يعطل الخلية.

تصنيف الدواء: مركب البلاتين المتناسق

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الاردن

الاعراض الجانبية لسيسبلاتين بالة
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام سيسبلاتين والذي يمثل الاسم العلمي للسيسبلاتين بالة اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لسيسبلاتين بالة

يستخدم في علاج: اورام الخصية المنتشرة أورام المبايض المنتشرة سرطان المثانة المتقدم

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو لأي علاج آخر محتوي على البلاتين، و في حالات القصور الكلوي، و حالات وجود هبوط/تثبيط في نخاع العظم، و في حالة وجود خلل في السمع.

من الأعراض الجانبية للعلاج: الغثيان؛ القيء ؛ فقدان الشهية تثبيط نخاع العظم (فقر دم أو نقص في المناعة أو نزف أو ظهور كدمات) ارتفاع في انزيمات الكبد خلل في وظائف الكلى طنين في الأذن

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى كبار العمر كونهم أإكثر عرضة لسميات العلاج و أعراضه الجانبية. تعتمد أعراض العلاج الجانبية مثل تثبيط نخاع العظم، و الغثيان و القيء على مقدار الجرعة المتخدمة. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج إعتلالات عصبية، خاصة مع الجرعات العالية. التسمم الأذني: قد يسبب العلاج أضراراً على حاسة السمع، خاصة في الأطفال، تتمثل في طنين الأذن أو فقدان القدرة على سماع الأصوات ذات الترددات العالية، و أحياناً قد يسبب فقدان السمع. يجب تزويد المريض بكمية كبيرة من السوائل، قبل العلاج و خلاله و لمدة 24 ساعة بعد الانتهاء من الجرعة. يجب مراقبة مستويات الكهرلات، خاصة المغنيزيوم و البوتاسيوم، و تصحيح أي نقص في مستوياتها بشكل متكرر خلال فترة العلاج.

الأمينوغليكوسيد يزيد السيسبلاتين من سمية المينوغلايكوسيد على الكلى مدرات البول العروية مثل الفوروسيميد قد يزيد من سمية السيسبلاتين على الكلى و على السمع الباكليتاكسيل و الدوسيتاكسيل تزيد الأدوية السابقة من تأثير السيسبلاتين المثبط لنخاع العظم. في حال تزامن اعطاء السيسبلاتين معهما، يعطى الباكليتاكسيل أو الدوسيتاكسيل أولاً. الفينيتوين يقلل السيسبلاتين من مستوى الفينيتوين في الدم مما يقلل من تأثيره و يزيد من خطر نوبات الصرع .

يتوفر العلاج على صورة: محلول مركز للحقن الوريدي بتركيز 1 مغ / مل. مسحوق مجفف بالتجميد يحتوي على 10 أو 50 مغ من السيسبلاتين.

خزن المسحوق في درجة حرارة الغرفة (15 إلى 20 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء. تخزن المحاليل مبردة (2 ألى 8 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء.

اسم الشركة المصنعة بالعربية الشركة العربية للصناعة الأدوية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Arab Pharmaceutical Manufuring Company

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,212 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي