سيسبلاتين

Cisplatin

ما هو دواء سيسبلاتين

يرتبط مع الحمض النووي و يعمل على صنع روابط داخلية متشابكة تربط أكثر من شريط من أشرطة الحمض النووي، مما يعطله و يعطل الخلية.

تصنيف الدواء: مركب البلاتين المتناسق
الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء سيسبلاتين والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لسيسبلاتين

  • غثيان 76-100%
  • قيء 76-100%
  • سمية كلوية 28-36%
  • السمية العاتية ، وخاصة عند الأطفال 31%
  • كبت نقي العظم 25-30%
  • الحساسية المفرطة 1-20%
  • تساقط الشعر
  • فتق دماغي
  • اعتلال دماغي
  • اعتلال الكريات البيضاء ومتلازمة اعتلال الدماغ البيضاء الخلفي القابل للعكس
  • نوبة
  • اعتلال الاعصاب الطرفية
  • الاسهال
  • التغييرات المنحل بالكهرباء
  • فرط حمض يوريك الدم
  • الكبد
  • تهيج الأنسجة المحلية

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء سيسبلاتين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات سيسبلاتين؟

يستخدم في علاج: اورام الخصية المنتشرة أورام المبايض المنتشرة سرطان المثانة المتقدم

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام سيسبلاتين؟

يمنع استخدامه في المرضى الذين أظهروا فرط الحساسية للدواء أو لأي جزء من مكوناته أو لأي علاج آخر محتوي على البلاتين، و في حالات القصور الكلوي، و حالات وجود هبوط/تثبيط في نخاع العظم، و في حالة وجود خلل في السمع.

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام سيسبلاتين؟

فئة السلامة أثناء الحمل: "دال"؛ لا ينصح باستخدام العلاج خلال فترة الحمل إذ من الممكن أن يلحق الضرر بالجنين، و يجب تجنب حدوث حمل خلال فترة العلاج. الرضاعة:من غير المعروف ما إذا كان الدواء يفرز في حليب الأم في حالة المُرضع، و لكن بسبب آثاره الضارة على جسم الانسان، ينبغي تجنب عملية الرضاعة خلال فترة العلاج. يجب استعمال العلاج بحذر في المرضى كبار العمر كونهم أإكثر عرضة لسميات العلاج و أعراضه الجانبية. تعتمد أعراض العلاج الجانبية مثل تثبيط نخاع العظم، و الغثيان و القيء على مقدار الجرعة المتخدمة. قد يسبب العلاج خلل أو اعتلالات في الكلى؛ لذا يجب استعماله بحذر في المرضى المصابين بأمراض الكلى و قياس وظائف الكلى بشكل دوري أو تعديل الجرعة إن لزمت الحالة. قد يسبب العلاج إعتلالات عصبية، خاصة مع الجرعات العالية. التسمم الأذني: قد يسبب العلاج أضراراً على حاسة السمع، خاصة في الأطفال، تتمثل في طنين الأذن أو فقدان القدرة على سماع الأصوات ذات الترددات العالية، و أحياناً قد يسبب فقدان السمع. يجب تزويد المريض بكمية كبيرة من السوائل، قبل العلاج و خلاله و لمدة 24 ساعة بعد الانتهاء من الجرعة. يجب مراقبة مستويات الكهرلات، خاصة المغنيزيوم و البوتاسيوم، و تصحيح أي نقص في مستوياتها بشكل متكرر خلال فترة العلاج.

ما هي التداخلات الدوائية لـسيسبلاتين؟

الأمينوغليكوسيد يزيد السيسبلاتين من سمية المينوغلايكوسيد على الكلى مدرات البول العروية مثل الفوروسيميد قد يزيد من سمية السيسبلاتين على الكلى و على السمع الباكليتاكسيل و الدوسيتاكسيل تزيد الأدوية السابقة من تأثير السيسبلاتين المثبط لنخاع العظم. في حال تزامن اعطاء السيسبلاتين معهما، يعطى الباكليتاكسيل أو الدوسيتاكسيل أولاً. الفينيتوين يقلل السيسبلاتين من مستوى الفينيتوين في الدم مما يقلل من تأثيره و يزيد من خطر نوبات الصرع .

ما هي الأشكال الدوائية لـسيسبلاتين؟

يتوفر العلاج على صورة: محلول مركز للحقن الوريدي بتركيز 1 مغ / مل. مسحوق مجفف بالتجميد يحتوي على 10 أو 50 مغ من السيسبلاتين.

ما هي ظروف تخزين سيسبلاتين؟

خزن المسحوق في درجة حرارة الغرفة (15 إلى 20 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء. تخزن المحاليل مبردة (2 ألى 8 درجة مئوية)، بعيدا عن الضوء.

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

http://www.drugs.com/ppa/cisplatin.html http://www.merckmanuals.com/professional/lexicomp/cisplatin.html#N7B091 http://reference.medscape.com/drug/platinol-aq-cisplatin-342108#0

تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
148 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه