altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

سيفوكسيتين

Cefoxitin

ما هو دواء سيفوكسيتين

االسيفوكسيتين هو مضاد حيوي من مجموعة سيفالوسبورين الجيل الثاني ، له تأثير مضاد ضد الجراثيم موجبة الغرام (gram positive ) مثل العنقوديات(Staphylococcaceae), ومضاد ضد بعض الجراثيم سلبية الغرام (gram negative ) . و يتميز عن بقية سيفالوسبورينات الجيل الثاني بأنه يغطي الجراثيم اللاهوائية (Anaerobic) (تنمو في ظروف خالية من الأكسجين) مثل العصوانية الهشة(Bacteroides fragile.)

تصنيف الدواء: مضاد للجراثيم

الفئة: الامراض المعدية

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)

  • الاسهال
  • فقر الدم
  • كثرة الحمضات
  • الكريات البيض العابرة
  • قلة الصفيحات
  • زيادة SCr & BUN
  • ارتفاع LFT

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء سيفوكسيتين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

يستخدم في علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، خاصة التي تسببها العصويات المعوية مثل الإشريكية قولونية، الكلبسيلة و المتقلبة، أو البكتيريا اللاحيوائية، مثل: العدوى التي تسببها بكتيريا الأيكينيلة الأكالة intestinal bacilli such as Escherichia Coliform, Klebsiella and Proteus, or anaerobic bacteria, such as: Infections caused by bacteria corrosive التهابات أو عدوى الجهاز التنفسي، التهابات العظام و المفاصل، التهابات المسالك البولية، التهابات الأعضاء التناسلية، و الإنتانمية(وجود جراثيم في الدم). العدوى التي قد تحصل داخل البطن (تصيب الأعضاء في البطن)، العدوى المختلطة (العدوى التي يسببها أكثر من نوع واحد من الجراثيم) و يستخدم للوقاية من الإصابة بالالتهاب في المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية.

فرط التحسس للعلاج أو لأي مكون آخر من مكوناته، أو في حالة وجد فرط تحسس لأي علاج آخر من مجموعة السيفالوسبورين

فئة السلامة أثناء الحمل: ""بي""؛ لم تظهر الدراسات الحالية أضراراً على الجنين، يجب استشارة الطبيب قبل أخذ العلاج في حال كانت المريضة حامل أو تخطط للحمل. الرضاعة: يُفرز العلاج (بكميات ضئيلة) في حليب الأم المرضع، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كانت المريضة مرضعاً. يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود إعتلالات أو أمراض في الكلى، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة. في حال وجود حساسية البنسلين عند المريض، فيجب إخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج. تناول المضادات الحيوية لفترات طويلة قد يسبب الإصابة بخمج إضافي (إعادة الإصابة بالخمج/العدوى بإدخال كائنات من نفس النوع الذي يسبب الخمج الموجود)، و الذي قد لا يستجيب للعلاج القديم. التوقف عن تناول العلاج قبل انتهاء الفترة التي يحددها الطبيب يزيد من احتمال معاودة الخمج/العدوى للظهور و تطويرها لمقاومة للعلاج (لا تعود تستجيب للعلاج).

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة : مضادات حيوية أخرى مثل: أميكاسين، جينتاميسين، كاناميسين، نيوميسين، نيتليميسين، ستريبتوميسين، توبراميسين. قد يتعارض العلاج مع أدوية أخرى غير مذكورة؛ أخبر الطبيب عن أي علاج أو مكمل غذائي أو عشبي كنت تتناوله (لعلاج مرض مزمن أو عارض)، أو ستبدأ بتناوله أثناء فترة العلاج.

مسحوق للحل (للزرق/الحقن): 1 غم، 2 غم، 10 غم محلول معد مسبقاً للزرق أو الحقن: 1 غم في 50 مل، 2 غم في 50 مل

يحفظ العلاج مجمداً (-4 درجات مئوية )

1- Lacy, A. Armstrong, L. Goldman, M., 2008-2009. Drug Information Handbook. (17th Edition). Lexi-Comp. 2- Drugs.com Avilable at:Cefoxitin Uses, Side Effects & Warnings - Drugs.com (Accessed February 2012)

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي