altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

شبت ست الحسن حمض السيتريك هال نعناع فلفلي

anethum graveolens, atropa belladonna, citric acid, elettaria cardamomum, mentha piperita

ما هو دواء شبت ست الحسن حمض السيتريك هال نعناع فلفلي

دواء يحتوي على مجموعة من الاعشاب الطبيعية كالشبت و الذي يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي كفقدان الشهية، و انتفاخ الأمعاء، أمراض و مشكلات الكبد أو المرارة، أمراض الجهاز البولي و عسر التبول، و يستخدم أيضاً لعلاج نزلات البرد، السعال، التهاب الشعب الهوائية، العدوى، البواسير، التقرحات، آلام الأعصاب، اضطرابات النوم، المغص و التشنجات، الم و انتفاخ الحلق. ست الحسن و التي تستخدم كمنوم، للربو، السعال الديكي، نزلات البرد، حمى القش، الباركنسون، دوار الحركة، المغص، كمسكن للألم، كما يستخدم موضعياً لعلاج آلام المفاصل، آلام الساقين التي يسببها عرق النسا أو العصب الوركي، آلام الأعصاب، متلازمة فرط الحركة، فرط التعرق، البواسير. الهال و هو يستخدم لمغص الأمعاء، حرقة المعدة، متلازمة القولون العصبي، الإمساك، الإسهال، اعتلالات الكبد و المرارة، نزلات البرد، السعال، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الفم، أمراض الجهاز البولي، الصداع، الصرع و ارتفاع ضغط الدم. النعناع الفلفلي: و الذي يمتاز بأنه مضاد للأكسدة والإلتهابات، يساعد في عملية الهضم، يعطي إحساساً بالبرودة عند تطبيقه على الجلد أو الأنسجة الاخرى كما يستخدم لارخاء عضلات القولون. حمض السيتريك و الذي يستخدم عادة لأجل خصائصه الحمضية حيث يعمل على زيادة طرح حمض اليوريك في البول و بالتالي فهو يستخدم لعلاج النقرص، حصى الكلى ، للوقاية من حدوث الحماض الأيضي.

تصنيف الدواء: مستخلصات طبيعية

الفئة: صحة الطفل

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي كالمغص، الانفاخ و القيء لدى الأطفال و الرضع

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، انسداد القناة الهضمية

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشكلة صحية. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها

الجرعة الموصى بها للرضع (< شهرين) ٢.٥ مل من الشراب (٢.٣ مغم شبت، ٠.٠١ مل ست الحسن، ٥٠مغم حمض السيتريك، ٠.٠٥ مل هال، ٠.٧٥ مغم نعناع فلفلي/ ٥مل) و ذلك ٣ مرات يومياً، للرضع (شهرين - سنة) ٥ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يوميا، للرضع (١-٢ سنة) ١٠ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يوميا، للأطفال (> سنتين) ١٥ مل من الشراب و ذلك ٣ مرات يوميا.

يأتي على صورة شراب

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,185 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي