altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

شبت فيتامين سي بيتاكاروتين كراوية فيتامين د3 شمر شائع

anethum graveolens, ascorbic acid, betacarotene, carum carvi, colecalciferol, foeniculum vulgare, matricaria chamomilla pimpinella anisum, trigonella foenum-graecum, vitamin b complex

ما هو دواء شبت فيتامين سي بيتاكاروتين كراوية فيتامين د3 شمر شائع

دواء مركب يحتوي على الشبت و الذي يستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي كفقدان الشهية، و انتفاخ الأمعاء، أمراض و مشكلات الكبد أو المرارة، أمراض الجهاز البولي و عسر التبول، و يستخدم أيضاً لعلاج نزلات البرد، السعال، التهاب الشعب الهوائية، العدوى، البواسير، التقرحات، آلام الأعصاب، اضطرابات النوم، المغص و التشنجات، الم و انتفاخ الحلق. فيتامين سي و هو فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض ك إنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفايروسية. البيتاكاروتين: و هي الصبغة الحمراء البرتقالية المتواجدة في النباتات و الفواكه و التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ و هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور ، والتعرف على الخلايا ، والرؤية ، وجهاز المناعة ، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح. الكراوية و التي تستخدم للحرقة، انتفاخ الأمعاء، فقدان الشهية، مغص المعدة أو الأمعاء، المساعدة في التخلص من البلغم، التحكم بالتبول، قتل البكتيريا، الإمساك، لتحسين تدفق الدم و لتحسين أعراض متلازمة القولون العصبي. الكوليكاسيفيرول و هو عبارة عن فيتامين د٣ الذين يتحول داخل الجسد إلى المركب الفعال, 1,25-ديهيدروكسي فيتامين د3 (كالسيتريول), و الذي يعمل على تحفيز امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من أمعاء، تحفيز طرح الكالسيوم من العظام و تحفيز إعادة امتصاص الفوسفات في انبيبيات الكلى. الشمر الشائع و الذي يستخدم لعلاج اضطرابات و مشاكل الجهاز الهضمي كالمغص، الانتفاخ، حرقة المعدة، فقدان الشهية، كما أنه يستخدم لمشكلات الجهاز التنفسي كالسعال و التهاب القصبات الهوائية، ولآلام الظهر ، مشاكل الرؤية، لإدرار حليب الأم و لتسهيل عملية الولادة. البابونج الألماني و الذي يستخدم لاحتقان الأنف، داء السفر، الإسهال، القلق، اضطرابات النوم، مغص الأمعاء، التهاب الأمعاء، للوهن العضلي الوبيل، كما يستخدم موضعياً لعلاج تقرحات الساقين، العدوى البكتيرية، تهيج البشرة. اليانسون و الذي يستخدم لسيلان الأنف، كمقشع، كمدر للبول، كمحفز للشهية، لإدرار حليب الثدي، لعلاج آلام الحيض، لتسهيل عملية الولادة، الأرق، الربو، الإمساك، و يستخدم موضعياً لعلاج القمل، الجرب، الصدفية. الحلبة و التي تستخدم لاضطرابات الجهاز الهضمي كفقدان الشهية، عسر الهضم، الإمساك، التهاب الأمعاء، السكري، آلام الحيض، أعراض سن اليأس، متلازمة المبيض متعدد الكيسات، السمنة، التهاب المفاصل، قصور الغذة الدرقية، تصلب الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكوليستيرول و ثلاثي الغليسيريد، تقرحات الفم، التهابات الجلد. مجموعة فيتامين ب و التي تستخدم لترطيب البشرة و التقليل من التهابها و ظهور حب الشباب و تساعد على إعادة تجديد خلايا البشرة، لتحسين عملية الهضم، وظائف الدماغ، و صحة القلب و الأوعية الدموية، لزيادة الشهية، إفراز الهرمونات و الكوليستيرول.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: الحمل والولادة

العائلة الدوائية:

دواء يستخدم لإدرار الحليب لدى الأم المرضعة

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشكلة صحية. خلال فترة الحمل لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج. خلال فترة الرضاعة الطبيعية استشر الطبيب قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لاسيما إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البروتون، الليثيوم، هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين ، البورتيزوميب ، النحاس ، الديفروكسامين ، الإستروجين، هيدروكسيد الألمنيوم، أملاح الكالسيوم، نظيرات فيتامين د، الجليكوسيدات القلبية، الدانازول، مدرات البول الثيازيدية، الأورليستات ، الساكرالفيت، أدوية السكري، موانع الحمل، المضادات الحيوية، التاموكسيفين، الأدويم المنومة، الوارفرين، أدوية اضطرابات خثر الدم

الجرعة الموصى بها هي قرص واحد و ذلك ثلاث مرات يومياً إلى أن يصل إدرار الحليب للمستوى المطلوب عندها نقوم بتقليل الجرعة إلى قرص واحد و ذلك مرة واحدة يومياً.

يأتي على صورة أقراص مضغ

يتم مضغ القرص جيداً قبل بلعه.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي