altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

عامل التخثر السابع المؤتلف

Human Coagulation Factor VII

ما هو دواء عامل التخثر السابع المؤتلف

بروتين سكري وزنه الجزيئي 50 كيلو دالتون يتألف من 406 حمض أميني , له نشاط بيولوجي مشابه للعامل المشتق من البلازما " العامل VIIa " , يساعد في عملية التخثر من خلال تحفيز العوامل الأخرى لتحويل البروثرومبين الى ثرومبين الذي بدورة يقوم بتحويل الفبرينوجين الى فبرين البروتين الليفي المسؤول عن تجلط الدم والوقاية من النزيف .

تصنيف الدواء: مضاد التخثر

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

يستخدم في منع والوقاية من نوبات النزيف المصاحبة لمرض الناعور " هيموفيليا " A أو B , الوقاية من النزيف في التداخلات الجراحية أو الإجراءات الغازية في المرضى الذين يعانون من نقص خلقي في العامل السابع FVII .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الحمى ، نزيف ، ألم واحمرار موقع حقن الدواء ،ألم في المفاصل ، صداع ، ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم ، غثيان ، قيء ، وذمة و طفح جلدي .

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي قد تحتاج الى جرعات أقل أو إجلااء فحوصات معينة وفي بعض الحالات توقف الاستخدام لضمان سلامة الدواء لا سيما في : ,المرضى الذين يعانون من تجلط الدم داخل الأوعية ، مرض تصلب الشرايين المتقدم , المرضى الذين يعانون من نزيف الدماغ النشط , خلال فترة الحمل لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام والرضاعة الطبيعية غير معروف اذا كان الدواء ينتقل للرضيع عبر حليب الأم أو يسبب له الأذى, يستخدم فقط بعد مراجعة الطبيب .

الجرعة الموصى بها لمرضى الهيموفيليا A أو B : 90 ميكروغرام / كغ يتم إعطاؤها كل ساعتين عن طريق الحقن الوريدي حتى يتم تحقيق الإرقاء أو حتى يتم السيطرة على نوبات النزيف .

يأتي على صورة قوارير تحتوي على مسحوق الدواء المجفف بالتبريد ليتم إعادة حله قبل الاستخدام تحتوي على 600 ميكروغرام من الدواء / مل .

قبل الاستخدام , يتم حفظ الدواء على درجات حرارة تتراوح بين 2-8 درجة مئوية .

أخبر الطبيب أو الصيدلاني قبل بدء العلاج بجيمع أدويتك التي تستخدمها أو قد تحتاجها سواء كانت بوصفة طبية أو بدون أو كنت ستتلقى اللقاحات الروتينية .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics