altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

غاماديرم

GAMADERM

الاسم العلمي لـغاماديرم
الاسم العلمي هو هيدروكاريون مكلور مبيد الطفيليات ومبيد للبيوض فعال ضد القارمة الجربية (الجرب) قمل رأس الانسان، قمل جسم الانسان وقمل العانة . إلا أن المقاومة اليندان ممكنة لقمل رأس الانسان في بعض البلدان. الليندان يقوم بتأثيره المبيد للطفيليات حيث يتم امتصاصه مباشرة في البويضات والطفيليات. يتم امتصاص حوالي 10 ٪ جهازيا من محلول ليندان عندما يطبق على ذراع الإنسان ويترك في مكانه لمدة 24 ساعة.

تصنيف الدواء: مبيدات الجرب ومبيدات القمل

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في لبنان

الاعراض الجانبية لغاماديرم
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ليندان والذي يمثل الاسم العلمي للغاماديرم اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لغاماديرم
يستعمل لمعالجة الجرب ، وداء القمل في فروة الرأس، الجسم ومنطقة العانة. و هو ليس العلاج الأول المفضل حيث يستخدم إذا كانت العلاجات الأخرى غير فعالة أو لم يتم تحملها.
لا يستخدم في الأطفال الخدج بسبب بشرتهم قد تكون أكثر نفاذا من الرضع وانزيمات الكبد التي لا يتم تطويرها بما فيه الكفاية لاستقلاب الليندان. لا يستخدم لعلاج الجرب المتقشر فيه الجلد والأمراض الجلدية الأخرى (، مثل التهاب الجلد التأتبي، والصدفية) التي قد تزيد من امتصاص الدواء. مرضى نوبات الصرع المعروف و غير المنضبط . فرط الحساسية لهذا الدواء.
يمكن أن يحصل تهيج موضعي احمرار، جفاف أو حكة . قد يسبب الدهن المتكرر التهاب الجلد . الاستعمال الواسع لفترة طويلة لليندان يمكن أن يسبب دوار، تشنجات عضلية، اختلاجات و غيبوبة. قد تحصل وفاة بسبب حدوث فشل تنفسي فيما بعد.
تحذير: استخدام هذا الدواء بتكرار و لفترات طويلة تزداد فرصة الإصابة بالسمية العصبية ، و نوبات الصرع أو الوفاة و غير معروف مدى أمان الجرعة الثانية من هذا الدواء حتى لو كانت الأولى أمنة. الرضع ، الأطفال ، المسنين والأفراد ذوي الأمراض الجلدية الأخرى ، وأولئك الذين وزنهم < 50 كجم هم في خطر أكبر للإصابة بالسمية العصبية الخطيرة. يجب الحذر قبل وصف اللندان موضعي للمرضى الذين يعانون الظروف التي قد تزيد من خطر نوبات الصرع ، مثل العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية، والتاريخ من صدمات الرأس ، أو التاريخ السابق للنوبات , أورام الجهاز العصبي ، وجود تشمع كبدي حاد ، والاستخدام المفرط للكحول، الانسحاب ( التوقف) المفاجئ من الكحول أو المهدئات، أو استخدام الأدوية المعروفة لخفض عتبة نوبة الصرع . هذا الدواء لا يعتبر الخيار الأول في العلاج ، بل يجب استخدامه إذا كانت العلاجات الأخرى غير فعالة أو لا يمكن تحملها من قبل المريض. يجب ارشاد المريض بدقة حول كيفية استخدام هذا الدواء و يشمل ذلك الجرعات و مدة الإستخدام من قبل الطبيب لتجنب الأضرار المحتملة من المعالجة.ينبغي إعلام المرضى بأن الحكة قد تحدث ، وقد تزداد سوءا، بعد علاج الجرب الناجح. تكرار العلاج عادة ما يكون غير ضروري. يجب الحذر لتجنب ملامسته للوجه، العينين، والأغشية المخاطية. الاستعمال في الحمل: يتبين أن ليندان يسبب سمية مميتة في دراسات على الحيوانات التجريبية يجب عدم استعماله خلال الحمل. الرضاعة من الصدر: يجب عدم استعماله.
الزيوت قد تزيد من امتصاص اليندان ، لذلك يجب الحذر و عدم استخدامه مع الكريمات الزيوت أو المراهم. زيادة السمية عند استخدامه مع ادوية تقلل عتبة النوبات ، مثال عليها : مضادات الذهان مضادات الاكتئاب الثيوفيلين السيكلوسبورين، ميكوفينولات موفتيل، تاكروليماس البينيسيلن، إيميبنيم، والمضادات الحيوية الكينولون الكلوروكين والبيريميثامين إيزونيازيد الميبيريدين مضادات الكولين إستيراز لبتي لها نشاطا مركزيا ميثوكاربامول
كريم، دهون أو مسحوق 0.3%.
المستحضرات يجب أن تخزن في أوعية محكمة الإغلاق

اسم الشركة المصنعة بالعربية فارمالاين
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Pharmaline SAL

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,213 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين