altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فالاسيكلوفير

valaciclovir

ما هو دواء فالاسيكلوفير

فالاسيكلوفير ينتمي لمجموعة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للفيروسات. وهو يعمل عن طريق قتل أو وقف نمو الفيروسات.

تصنيف الدواء: مضادات الفيروسات

الفئة: الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:

يستخدم الفالاسيكلوفير لعلاج العديد من الالتهابات الفيروسية مثل علاج الهيربيس الشيغيليس (في البالغين) و علاج الهربس التناسلي (في البالغين والمراهقين أكثر من 12 سنة). يستخدم أيضاً للمساعدة في الوقاية في منع هذه العدوى من الظهور مرة أخرى. كما يستخدم لمنع العدوى بفيروس CMV بعد زراعة الأعضاء (في البالغين والمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا) والوقاية من الالتهابات HSV في العين.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء.

قد يسبب هذا الدواء بالحساسية, في حال ظهرت أي من الأعراض التالية يجب إيقاف الدواء و مراجعة الطبيب: ظهور طفح جلدي, صعوبة في التنفس أو انتفاخ في اللسان أو الوجه. من الأعراض الجانبية الأخرى هي التعب العام, الدوار, اللعيان, الاسهال و الحساسية من أشعة الشمس, في حال ظهرت أي من تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية مثل مشاكل في الكبد أو الكلى أو مشاكل في المناعة و بالأخص فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء أو من دواء السايكلوفير (مضاد للفيروسات). يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب و في حال استمرت الأعراض بعد استخدام الدواء يفضل مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

قد يؤدي استخدام الدواء مع أدوية أخرى إلى حدوث بعض التداخلات الدوائية من هذه الأدوية المضادات الحيوية, الميثوتركسايت, التاكرولاموس و غيرها ولضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.

حسب تعليمات الطبيب. الجرعة تعتمد على نوع الفايروس و المرض المعالج.

أقراص 500 مغ.

يبقى بعيداً عن متناول الأطفال ، لا يستخدم بجرعات أعلى من الموصى بها. إذا كنت تتناول أقراص لعلاج أو منع الهربس التناسلي، يجب استخدام الواقي الذكري لمنع نقل العدوى للآخرين.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics