altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فالبروات الصوديوم

valproate sodium

ما هو دواء فالبروات الصوديوم

عامل مضاد للاختلاج يساعد على إعادة توازن النواقل العصبية في الدماغ من خلال زيادة مستوى حمض جاما-أمينوبتيريك مما يؤدي الى تقليل التعرض للنوبات العصبية , كذلك له بعض التأثيرات على قنوات الصوديوم في الدماغ .

تصنيف الدواء: مضادات الاختلاج

الفئة: أمراض نفسية

العائلة الدوائية:

يستخدم في علاج الصرع والنوبات العصبية , كذلك يستخدم في علاج الاضطرابات ثنتائية القطب " الهوس الاكتئابي " . في بعض الحالات يشار إليه لعلاج الصداع النصفي .

يمنع استخدام الدواء خلال فترة الحمل حيث يسبب عيوب خلقية لدى الجنين كما يمكن يؤدي الى انخفاض ذكاء الطفل . جساسية تجاه أي من مكونات الدواء . الاطفال دون عمر السنتين .

تشمل الأعراض الشائعة : تساقط السعر , تغير في الوزن , الاسهال , الصداع , الدوخة , عدم وضوح في الرؤية , الارتعاش , تغيرات في الدورة الشهرية لدى النساء .

يسبب استخدام الدواء اضطرابات ومشاكل في الكبد لا سيما خلال أول ستة شهور من الاستخدام , يزداد خطر الاصابة لدى الأطفال دون عمر السنتين الذين يعانون من اضطراب استقلابي مورودث , أمراض الدماغ , تشنج ونوبات عصبية شديدة مع تخلف عقلي . كذلك يستخدم بحذر اذا كنت تعامني من اضطراب أو خلل في البنكرياس حيث يزيد الاستخدام من فرص الاصابة بالتهاب البنكرياس , راجع طبيبك قبل الاستخدام . خلال الرضاعة الطبيعية ينتقل الدواء عبر حليب الام للرضيع ولكن لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام استشر طبيبك قبل استخدام الدواء.

أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها قبل بدء العلاج لا سيما اذا كنت تستخدم أياً من : مضادات الاكتئاب مثل فينيليزين , أمتريبتيلين , المضاجات الحيوية , الريفامبين , الوافرين , أدوية التشنج والنوبات الاخرى ,

الجرعة الموصى بها للبالغين : 600-2500 مغ مقسومة على جرعتين متساويتين في اليوم . , يتم إعطاء المريض جرعة أولية 600 مغ بعد ذلك زيادة الجرعة تدريجياً 200 مغ كل ثلاثة أيام حسب استجابة المريض والعمروالوزن .

محلول للحقن عن طريق الوريد , أقراص .

قد يسبب استخدام الدواء عدم وضوح الرؤية والنعاس تجنب القيادة أو استخدام الأدوات الحادة أثناء تناول الدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics