فالجانسيلوفير

valganciclovir

ما هو دواء فالجانسيلوفير

مضاد للفيروسات , يمنع فيروس المضخم للخلايا " Cytomegalo virus " من التكاثر والانتشار في الجسم .

تصنيف الدواء: مضادات الفيروسات
الفئة: علم المناعة
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء فالجانسيلوفير والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لفالجانسيلوفير

  • وجع البطن 15%
  • فقر الدم 8-26%
  • الاسهال 16-41%
  • حمة 31%
  • المحببات 11-27%
  • صداع 9-22%
  • ارق 16%
  • غثيان 8-30%
  • انفصال الشبكية 15%
  • قيء 21%
  • اعتلال الاعصاب الطرفية 9%
  • مذل 8%
  • قلة الصفيحات 8%
  • الحمى ، التعب ، الرعاش ، قلة العدلات ، فقر الدم ، نقص الكريات البيض ، عدوى المسالك البولية ، تفاعلات تأقية ، ندرة المحببات

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء فالجانسيلوفير؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات فالجانسيلوفير؟

يستخدم لدى البالغين لمنع الاصابة بالعدوى التي يسببها فيروس المضخم للخلايا بعد عمليات زراعة الاعضاء " القلب , البنكرياس , الكلى " كما يستخدم للوقاية من عدوى العين التي يسببها هذا الفيروس لدى مصابي متلازمة نقص المناعة المكتسبة "الإيدز " , يشار إليه للعلاج لدى الأطفال فوق عمر الأربع شهور لمنع الاصابة بالعدوى التي يسببها فيروس المضخم للخلايا بعد إجراء عملية زراعة الكلى والاطفال فوق عمر الشهر بعد عملية زراعة القلب .

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام فالجانسيلوفير؟

حساسية تجاه اي من مكونات الدواء . خلال فترة الحمل أو التخطيط للحمل حيث يسبب الدواء تشوهات خلقية للجنين . يمنع الاستخدام المتزامن مع عقار جانسيكلوفير " ganciclovir " .

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام فالجانسيلوفير؟

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من أمراض الكلى , أمراض الدم ( الأنيميا , انخفاض مستوى الصفائح الدموية ) , العلاج بالإشعاع او الادوية التي تثبط المناعة . تجنب الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام الدواء . يؤثر الدواء على الخصوبة لدى الرجال والنساء مع ذلك يجب تجنب الحمل او التخطيط له أثناء فترة العلاج .

ما هي التداخلات الدوائية لـفالجانسيلوفير؟

يؤثر استخدام الدواء على وظائف الكلى يزداد هذا التأثير في حالة الاستخدام المتزامن مع : مضادات الفيروسات , المضدات الحيوية عن طريق الحقن , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ,الادوية المثبطة للمناعة , العلاج الكيميائي , أدوية علاج هشاشة العظم عن طريق الحقن .

ما هي جرعات فالجانسيلوفير وطرق الاستعمال؟

الجرعة المعتادة للبالغين لالتهاب الشبكية الناتج عن الاصابة بفيروس المضخم للخلايا : الجرعة الأولية : : 900 مغ مرتين في اليوم لمدة 21 يوما , أقراص تؤخذ مع الطعام . جرعة الصيانة: 900 مغ مرة واحدة في اليوم للوقاية من فيروس المضخم للخلايا بعد زراعة الأعضاء لدى البالغين : 900 مغ أقراص عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم , يجب البدء بالعلاج خلال عشرة أيام بعد إجراء الزراعة والاستمرار لمدة 100 يوم في حال وراعة القلب أو البنكرياس , 200 يوم بعد زراعة الكلى .

ما هي الأشكال الدوائية لـفالجانسيلوفير؟

أقراص 450 مغ . مسحوق "باودر" يعاد حله .

كيفية استخدام فالجانسيلوفير

يجب على المريض استخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء استخدام الدواء والاستمرار باستخدامها لدى النساء لمدة 30 يوم على الأقل بعد التوقف عن العلاج . الرجال يجب استخدام الواقيات الذكرية لمدة 90 يوم بعد التوقف عن العلاج . غند استخدام الدواء لا يمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشري الى الأشخاص الاخرين تجنب ممارسة الجنس غير المحمي مشاركة شفرات الحلاقة او فرشاة الأسنان مع الاخرين .

الأسماء التجارية لـفالجانسيلوفير

فئة السلامة اثناء الحمل

D هناك دليل على وجود خطر
يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2018-07-09 12:11:48 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
101 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه