فلوتيكازون

Fluticasone

ما هو دواء فلوتيكازون

يقلل التهاب خلايا القصبات الهوائية لذا يستعمل لعلاج التهاب خلايا القصبات, في المعالجة المداومة في حالة الربو الدائمِ .يستعمل هذا الدواء في الربو كُلّ يوم حتى لو شْعرالمريض بالتحسّن؛و لا يخفّضْ الجرعةَ أَو يتوقّفُ عن هذا الدواءِّ مالم يُخبرُ الطبيب ذلك .

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد
الفئة: أمراض الجهاز التنفسي
العائلة الدوائية:
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء فلوتيكازون والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

ما هي استخدامات فلوتيكازون؟

معالجة المداومة في حالة الربو الدائمِ. وكذلك في حالة الربو الحادّ. - يضاف الى الفلوتكازون سالمترول ليستعمل في معالجة المداومة للربو الذي لم يتم السيطرة علية بشكل تام باستعمال الكورتكوسترؤيد المُسْتَنْشق ,أو عندما استقرت الحالة على السامترول والفلوتكازون.
أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام فلوتيكازون؟

الحساسية للفلوتيكازون, او للمواد المستخدمة في المركب.
%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي الأعراض الجانبية لـفلوتيكازون؟

الأعراض الشائعة: الأعراض الشائعة: البحّة,سعال,صداع, نمو المبيضات البيضاء في الفم والبلعوم(استعمال كورتكوسترويد عن طريق الاستنشاق بواسطة جهاز معين، يجب ان يَشْطفُ الفَمًّ بالماءِ والغرغرةِ والبصقِ خارجيا). نادرة: تفاعل ارجي، يتضمن ذلك تقلص القصبات، طفح , تورم واحمرار, وتجمع سوائل. عدوى الجهاز التنفسي العلوي. الم في العضلات.

ما هي احتياطات استخدام فلوتيكازون؟

الحمل: لا يوجد دراسات كافية على سلامة استعماله عن طريق الاستنشاق,يستعمل بحذر. الرضاعة من الصّدر:يستخدم بحذر. يستعمل بحذر عندما يكون هناك خلل في الغدة الدرقية,فشل كلوي ,فشل في الكبد,أمراض القلب,سكري ,زرق,هناك خطر هشاشة العظام ,قصور في الكظر,الامراض النفسية مثل الكأبة النفسية,وجود خطر حدوث صرع,أو امراض الجهاز الهضمي مثل القرحة.

ما هي التداخلات الدوائية لـفلوتيكازون؟

الكورتيكوسترويد يمكن ان يزيد من نقص البوتاسيوم الذي قَدْ يَحْدثُ اثناء استخدام المدرات التي لا توفر البوتاسيوم, والامفوتريسين -ب-. استعمال الكورتيكوسترويد في نفس الوقت مع الفلوروكوينيلون (مضاد حيوي ) يزيد من خطر حدوث التهاب الأوتار. الكورتيكوسترويد يمكن ان يقللوا من تأثير ادوية السكري الخافضة للسكر.

ما هي جرعات فلوتيكازون وطرق الاستعمال؟

الربو الدائم: البالغين: 100-250 ميكروغم مرَّتين في اليوم؛ بحدود 1000 ميكروغم مرتين في اليوم تستعمل في الربو الشديد وتَتطلّبُ إشرافاً اختصاصيا للمرضى الذين يَتطلّبونَ> 500 ميكغم الجرعة اليومية. طفل اكبر من 4 سنوات: 50-100 ميكغم مرَّتين في اليوم؛ وبحدود 200 ميكروغم مرتين في اليوم في الربو الدائمِ الشديد الذي يَتطلّبُ إشرافاً اختصاصيا للأطفالِ <5 سَنَواتِ والتي تَتطلّب > 250 ميكغم الجرعة اليومية. ويمكن أيضا أن يعطى هذا الدواء عن طريق جهاز التبخيرة في الربو المزمن الشديد. جرعة البالغين المعتادة هي 0،5-2 مغ مرتين يوميا. ويمكن إعطاء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-16 سنوات 1 ملغ مرتين يوميا. يضاف الى الفلوتكازون سالمترول في بعض الاحيان. يستعمل موزع مَع مستنشِقِ لاعطاء الجرعةِ المحددة. -لا تُستعملْ هذا الدواء للإغاثةِ الفوريةِ مِنْ الأعراضِ الربو الحاد. - بعد إستعمال هذا الدواء يَتمضمضُ بالماءِ والغرغرةِ وبصقِ خارجيا. -استعمل هذا الدواء كُلّ يوم حتى لو َشْعرتُ بالتحسّن؛ لا تُخفّضْ الجرعةَ أَو تَتوقّفُ هذا الدواءِّ مالم يُخبرُك طبيبكَ. - يُحتملُ أَنْ تَكُونَ الجرعة الابتدائية فعّالة، ثمّ تتحوّلُ لجرعةِ اقل إذا تطلبت الحاجة لإبْقاء السيطرةِ على الربو. - تَخفيض الجرعةِ كُلّ 3 شهورِ بحلول الـ25 % إذا تم انجاز السيطرةِ على الربو.

ما هي الأشكال الدوائية لـفلوتيكازون؟

مسحوق داخل جهاز القرص الدوار للاستنشاق الفموي: 50 ميكروغرام/للاستنشاقة, 100 ميكروغرام/للاستنشاقة,250 ميكروغرام/للاستنشاقة,500 ميكروغرام/للاستنشاقة. ضبائب داخل جهاز البخاخ للاستنشاق الفموي على شكل بروبيونات 44 ميكروغرام/للاستنشاقة ,125ميكروغرام/للاستنشاقة ,220 ميكروغرام/للاستنشاقة. معلق داخل بخاخ للأنف:50 ميكروغرام/1ستنشاقة

ما هي ظروف تخزين فلوتيكازون؟

يجب حفظ الدواء بعيدا عن الضوء والرطوبة بدرجة حرارة الغرفة أقل من 25 درجة مئوية.

فئة السلامة اثناء الحمل

C لم يتم استبعاد الخطر
أظهرت دراسات تكاثر الحيوانات وجود تأثير عكسية على الجنين ولا توجد دراسات بشرية كافية، إلا أن الفوائد المحتملة قد تسمح باستخدام الدواء في النساء الحوامل رغم الخطر المحتمل.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.

المصادر والمراجع

drug information handbook 17 edition (2008-2009), p:679 dosage : martindale36 p.1533
تاريخ الإضافة : 2012-02-06 10:24:47 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
110 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه