فلوريد الصوديوم

Sodium Fluoride

ما هو دواء فلوريد الصوديوم

دواء يحتوي على أحد أملاح الفلوريد و هو معدن أساسي و مهم لصحة الأسنان، يعمل على حماية الأسنان من البكتيريا التي تتواجد في طبقة البلاك التي تترسب على الأسنان و يساعد على تحفيز عملية تكون الأسنان الجديدة و يزيد من مقاومة الأسنان للحمض، كما أنه يمكن أن يستخدم لحالات هشاشة العظام و الروماتيزيم.

تصنيف الدواء: عامل مطهر
الفئة: أمراض الأسنان
العائلة الدوائية:
كيفية صرف الدواء يصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة حسب الجرعة والشكل الدوائي. (Rx, OTC)
تحدث مع طبيب الآن واسأله عن دواء فلوريد الصوديوم والأعراض الجانبية مع خدمة اطلب طبيب

الأعراض الجانبية لفلوريد الصوديوم

  • اللعاب
  • تهيج الفم / اللثة
  • الغثيان والقيء وآلام المعدة والإسهال والصداع ورعاش العضلات
  • تلون الأسنان rare
  • غثيان
  • طفح
  • قيء

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء فلوريد الصوديوم؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات فلوريد الصوديوم؟

دواء يستخدم للحفاظ على صحة الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان.

أكثر من 70% من زيارات الطبيب يمكن حلها عبر الهاتف و من دون زيارة الطبيب

ما هي موانع استخدام فلوريد الصوديوم؟

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء، تركيز الفلوريد > 0.3 جزء في المليون في مياه الشرب، آلام المفاصل، قرحة الجهاز الهضمي، قصور أو فشل الكلى المزمن، تلين العظام، تسمم الأسنان بالفلور (المينا المبقع).

%86 من مستخدمي خدمة اطلب طبيب يرون ان الخدمة وفرت عليهم تكاليف زيارة الطبيب

ما هي احتياطات استخدام فلوريد الصوديوم؟

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشكلة صحية أو إن كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. يعتبر هذا الدواء فئة B بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث فشلت دراسات تكاثر الحيوانات في كشف خطر على الجنين ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو أظهرت دراسات الحيوانات وجود تأثيرات عكسية، إلا أن الدراسات الكافية في النساء الحوامل فشلت في اكتشاف خطر على الجنين في أي من مراحل الحمل لذا خلال فترة الحمل إن دعت الحاجة لاستخدام هذا الدواء فإنه يسمح لكِ باستخدامها بعد استشارة طبيبك. أثبتت الدراسات أن هذا الدواء يفرز في حليب الأم و يعتبر استخدامه آمناً خلال فترة الرضاعة الطبيعة بعد استشارة الطبيب و مع أخذ الحطية و الحذر.

ما هي التداخلات الدوائية لـفلوريد الصوديوم؟

الجرعة الموصى بها تختلف باختلاف الشكل الصيدلاني، المنتج (العلامة التجارية)، عمر المريض، تركيز الفلوريد في مياه الشرب.

ما هي جرعات فلوريد الصوديوم وطرق الاستعمال؟

يأتي على صورة كريم، معجون، هلام، محلول غسولي، نقط فموية، أقراص مص.

ما هي الأشكال الدوائية لـفلوريد الصوديوم؟

في حالة استخدام المعجون أو الكريم يمكن الإستغناء عن معجون الأسنان الإعتيادي بحيث يوضع الدواء على فرشة الأسنان و يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين و من ثم يتم غسل الفم بالماء النظيف. في حالة استخدام الغسول (هلام، محلول) يتم استخدام الدواء بعد تنظيف الأسنان بالمعجون الإعتيادي حيث يتم التمضمض بالمنتج لمدة دقيقة كاملة و من ثم نقوم بالتخلص منه مع توخي الحذر بعدم بلع المنتج و عدم تناول الطعام و الشراب خلال 30 دقيقة بعد استخدام المنتج. تجنب استخدام هذا الدواء لفترات طويلة لأنه قد يسبب تغير دائم للون الأسنان.

كيفية استخدام فلوريد الصوديوم

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها.

الأسماء التجارية لـفلوريد الصوديوم

فئة السلامة اثناء الحمل

B لا خطر من استخدام الدواء في الدراسات الأخرى
قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
فئة السلامة اثناء الحمل:
A: يعتبر تناول الدواء بشكل عام مقبولاً، حيث أن الدراسات التي أجريت على الحوامل لم تثبت وجود خطر على الجنين.
B: قد يكون استخدام الدواء مقبولاً خلال الحمل، وذلك لعدم توفر دراسات لاختبار الدواء على الإنسان في حين أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تظهر أي خطورة، أو بسبب ظهور مخاطر طفيفة للدواء عند اختباره على الحيوانات على الرغم من أمان استخدام الدواء عند اختباره على الإنسان.
C: يستخدم هذا الدواء بحذر في حال كانت الفائدة المرجوة من استخدامه تفوق مخاطره. لم تتوفر دراسات لاختبار الدواء في الإنسان ولكن ثبتت خطورة استخدامه عند تجريبه على الحيوانات، أو أنه لم يتم إجراء أي دراسات لاختباره في كل من الإنسان والحيوانات.
D: يقتصر استخدام الدواء على الحالات الطارئة التي تهدد حياة المريضة، وفقط في حالة عدم توفر بديل آخر أكثر أماناً، حيث أنه تم إثبات خطورة استخدام هذا الدواء على الجنين.
X: يُمنع استخدام الدواء خلال الحمل، وذلك لأن المخاطر المترتبة على استخدامه تفوق الفوائد المتوقعة، حيث تتوفر بدائل دوائية أكثر أماناً.
N:لا تتوفر معلومات حول استخدام الدواء خلال الحمل.
تاريخ الإضافة : 2018-10-03 15:31:15 | تاريخ التعديل : 2019-03-10 11:53:28
131 طبيب
متواجدين الآن للإجابة عن استفسارك
حياة عصفور
حياة عصفور
الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد
م.محمد عيد
السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين
شريف حسين
مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد
شيخه محمد
الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه