altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فلومايد

FLUMIDE

الاسم العلمي لـفلومايد
الاسم العلمي

اندابميد هو من عائلة مدرات البول الثايازيد يمنع إعادة إمتصاصِ الصوديومِ والكلوريدِ في قطعة الانبوب الأدنى من الملتوي الأقصى في الكلى.تعمل على تعزيز التخلص من الصوديوم,الكلوريد والماء عن طريق التدخل في نقل أيونات الصوديوم عبر بطانة (ظهارة)النبيب كلوي. هذا يؤدي الى التخلص من السوائل و خفض ضغط الدم.

تصنيف الدواء: مدرات البول

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

العائلة الدوائية: ثيازايد

هذا الدواء متوفر في الجزائر

الاعراض الجانبية لفلومايد
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام اندابميد والذي يمثل الاسم العلمي للفلومايد اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لفلومايد

السيطرة على إرتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط, علاج احتباس السوائل (الوذمة) المصاحب لفشل القلب الاحتقاني المتلازمة الكلوية.

فرط الحساسية للاندابميد أو أي مكون من مكونات المركب الحساسية للثايازيد ,أو أدوية السلفوناميد في حالات انْقِطاعُ البَول ( زُرَام ) المُعاوَضَة الكلوية الحمل ضعف كلوي حادّ داء أديسون.

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: نقص ضغط الدم الانتصابي (عند الوقوف), إنخفاض ضغط الدم. الأعراض المتعلقة بالجلد: التَحَسُّسٌ الضَوئِيّ. الأعراض المتعلقة بالغدد الصماء والأيض: نقص البوتاسيوم في الدم, قد يحدث ارتفاع السكر في الدم في مرضى السكري, و ارتفاع مستوى اليوريا في الدم في مرضى النقرص, نقص الصوديوم اذا كان هناك قصور في القلب . الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي: فَقْدانُ الشَّهِيَّة ,الشعور بعدم الراحة في منطقة رأس المعدة. الأعراض النادرة: الطفح, تشويش الرؤية ، ممكن ان يسبب الغثيان، تَقَيُّؤ، إمساك، إسهال، تقرح جلدي , يرقان، إلتهاب الصّفراء، إلتهاب البنكرياس, فقر دم, حساسية.

يجب استعماله بحذر في حالات أمراض الكلى الحادة , يمكن أن يحدث إضرابات عناصر الجسم (نقص البوتاسيوم, نقص الصوديوم ,نَقْصِ كلوريدِ الدَّم). النقرس: ارتفاع تركيز الدواء في المصلِ البوليِ الحامضيِ قَدْ يُعجّلُ النقرسَ في المرضى المصابين بالنقرس؛ أو في الأناس الذين لديهم تاريخ مرضي عائلي بالنقرس، أو في مرضى الفشل الكلوي المزمن. كما يجب استعماله بحذر في مرضى الذين لديهم مُقَدِّماتُ السُّكَّرِيّ ومرضى السكري (يمكن ملاحظة تغير في السيطرة على الغلوكوز. يستعمل بحذر في مرضى الكوليستيرول المعتدل والمرتفع . الحساسية المفرطة للضوء يمكن أن تنجم عن تناول هذا الدواء. يجب تصحيح حالات نقص بوتاسيوم الدم قبل الابتداء بتناول الدواء. يمكن أن يسبب تفاقم مُتَلاَزِمَةٌ الذِّئْبَةِ الحُمَامِيَّةِ الجَهازِيَّة. الحمل: لايستعمل . الرضاعة : افرازه في الحليب غير معروف.

الأدوية التي تزيد من فعالية (سمية) اندابميد : إن إستخدام اندابميد مع الفيوروساميد أومدرات البول العُرْوِيّة يزيد فعالية الاندابميد إستخدام اندابميد مع مثبطات الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين,يزيد من التعرض لنقص ضغط الدم كما يمكن أن يزيد من إدرار البول بشكل قوي. تزيد ادوية مُحْصِرُات مُسْتَقْبِلاتِ البيتا اثر الثيازيد في إرتفاع سكر الدم في مرضى السكري من النوع الثاني. قد يزيد استعمال الثيازيد مع السيكلوسبورين من خطر الإصابة بالنقرص أو التسمم الكلوي. إذا سبب الثيازيد نقص بوتاسيوم الدم أو نقص المغنيسيوم في الدم فإن سمية الديجوكسين قد تتفاقم. يمكن للسمية الناجمة عن الليثيوم أن تحدث عند إستعمال الثيازيد نتيجة لإنخفاض التخلص الكلوي من الليثيوم. يمكن أن يطيل من مدة فعالية وعمل العَامِلٌ المُحْصِر للوَصْل العَضَلِيِّ العَصَبِيّ ,و هذه الأدوية التي تستخدم كمرخي العضلات. الأدوية التي تقلل من فعالية اندابميد : قد يقلل الفعالية الدوائية للأدوية الخافضة السكر الفموية. يقل امتصاص الاندابميد عند إستعماله مع الكوليسترامين و الكوليستيبول. تقلل الأدوية الغَيرُ ستيرويديّة المضادة للإلتهاب مثل البروفين و النابروكسن من فعالية الثيازيد, عن طريق تقليل مفعول إدرار البول و فعالية خفضه لضغط الدم.

عن طريق الفم : الجرعة المعتادة للبالغين : لعلاج الوذمة: 2.5 - 5 ملغ / يوم. ملاحظة: ليس هناك فائدة علاجية تذكر لزيادة الجرعة > 5 ملغ / يوم، مع ذلك يزداد خطر اضطرابات الكهارل . ارتفاع ضغط الدم: 1.25 ملغ في الصباح، قد تزداد الجرعة إلى 5 ملغ / يوم ،الزيادات تكون بمقدار 1.25-2،5 ملغ، و يمكن إضافة أدوية أخرى لخفض ضغط الدم وخفض جرعة هذا الدواء إذا الاستجابة غير كافية . تناول الجرعة : يمكن أن يؤخذ الدواء مع الطعام أو الحليب لتقليل الأثار الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي. و يؤخذ في وقت مبكر من النهار لتجنب كثرة التبول اثناء الليل. تؤخذ آخر جرعة من الجرعات المتعددة في موعد لا يتجاوز 6:00 مساء ما لم يتقرر غير ذلك من قبل الطبيب .

أقراص: 1.25 مغ, 2.5 مغ .

يحفظ بعيدا عن الرطوبة و الضوء و الحرارة في درجة حرارة أقل من 30 درجة.

اسم الشركة المصنعة بالعربية الكندي للصناعات الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية EL KENDI INDUSTRIE DU MEDICAMENT

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,206 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي