altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فيتامين ب12 ديكلوفيناك فيتامين ب1

cyanocobalamin, diclofenac, thiamine

ما هو دواء فيتامين ب12 ديكلوفيناك فيتامين ب1

مركب دوائي يحتوي على: فيتامين بي12: يحسن أعراض الاكتئاب ويعزز صحة الدماغ والأعصاب كما يقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وأمراض القلب والأوعية الدموية, يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي وتنظيم عمليات الجسم المختلفة. ديكلوفيناك: مضاد التهاب لا ستيرويدي. فيتامين بي1: يعمل على دعم إنتاج الطاقة في جسم الإنسان؛ حيث إنّه ينتج الجلوكوز من خلال إفراز الإنزيمات التي تعمل على أكسدة السكّر الذي يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة, ويرفع مستوى وظائف القلب, يؤخّر علامات سن الشيخوخة, يقوّي الذاكرة ويزيد التركيز.

تصنيف الدواء: مضادات الالتهابات

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:

إلتهاب وآلام الأعصاب وآلام الرقبة, وعرق النسا ( وجع الفخذ ) وخشونة المفاصل والتهاب مفاصل الفقرات الحاد المزمن والتهاب المفاصل المتعدد المزمن وإلتهاب الفقرات الملتصقة ونوبات النقرس الحادة والروماتيزم غير المفصلي, والآلام المصاحبة للإلتهابات غير الروماتيزمية والتهاب المفاصل والصداع وإلتهاب الفقرات والأعراض المزمنة لحالات التهاب المفاصل الرثياني ، والإلتهابات العظمية المفصلية ، والتهابات الفقرات الوسطى.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء. قرحة المعدة أو الاثني عشر. اختلال وظائف الكبد. الأطفال تحت 6 سنوات.

قيء, اسهال, قرحة المعدة أو الاثني عشر, اضطرابات في الابصار, طنين في الاذن, صداع, قلق, أرق.

ينبغي الحذر اذا كان هناك تاريخ من الاصابة بقرحة المعدة أو الاثني عشر, أ, قصور وظائف الكبد والكلى, واضطرابات الجهاز الهضمي, وارتفاع ضغط الدم, وحالات الربو والنزيف. ينبغي استشارة الطبيب خلال فترة الحمل والرضاعة.

بعض الأدوية أو الأغذية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاين قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : ديجوكسين, وليثيوم, مدرات البول, مخفضات ضغط الدم, ميثوتريكسيت.

البالغين: كبسولة 2-3 مرات يوميًا. الأطفال فوق 6 سنوات: 2ملغ ديكلوفيناك/كغم من وزن الطفل مقسمة على جرعات طوال اليوم(1-3 جرعات).

كبسولات فموية تحتوي على: فيتامين بي12 0.25ملغ ديكلوفيناك الصوديوم 50 ملغ فيتامين بي1 50ملغ

يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي