فيتامين د٣ سيلينيوم كالسيوم زنك كبريتات النحاس مغنيسيوم فيتامين سي منغنيز

Vit D3, Selenium, Calcium, Zinc, Copper Sulfate, Magnesium, vit C, Manganese

ما هو دواء فيتامين د٣ سيلينيوم كالسيوم زنك كبريتات النحاس مغنيسيوم فيتامين سي منغنيز

دواء مركب يحتوي على فيتامين د٣ الذين يتحول داخل الجسد إلى المركب الفعال, 1,25-ديهيدروكسي كوليكالسيفيرول (كالسيتريول), و الذي يعمل على تحفيز امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من أمعاء، تحفيز طرح الكالسيوم من العظام و تحفيز إعادة امتصاص الفوسفات في أنبيبيات الكلى. السيلينيوم: جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية بسبب بيروكسيداز المنتجة في الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة البروستات، القولون و المستقيم. الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات و القلب. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب من 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر اضراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة التذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية. النحاس: مغذي أساسي يعمل كعامل مساعد لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز يلزم للتكوين السليم لبروتين الترانسفرين اللازم لنقل الحديد في الدم، كما أنه يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية من تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء ويساعد على منع تطور أعراض نقص الكريات البيض ، قلة العدلات ، فقر الدم و هشاشة العظام بالإضافة الى المساهمة في عملية التئام الجروح. المغنيسيوم : معدن أساسي و مهم لبنية العظم، و يستخدم لأمراض القلب و الأوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن و التليف الكيسي. الفيتامين سي : فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض ك انتاج الكارنتين، كولاجين،  الأحماض الأمينية و الهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفايروسية. المنغنيز: عامل مساعد في العديد من أنظمة الإنزيمات ، يحفز توليف الكوليسترول والأحماض الدهنية في الكبد ، ويؤثر على تكوين عديدات السكاريد المخاطية، يستخدم لهشاشة العظام، فقر الدم، لنقص الوزن و اعراض المتلازمة السابقة للحيض.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يستخدم لعلاج و للوقاية من أمراض العظام لدى المرضى المعرضون لهشاشة وتلين العظام، كما يستخدم لعلاج و للوقاية من نقص الفيتامين د و الكالسيوم.

فرط الحساسية من أحد مكونات المنتج.

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا المكمل بوضعك الصحي ان كنت تعاني من مشكلة صحية و بالإضافة إلى الأدوية، الأعشاب أو المكملات الغذائية التي تقوم بأخذها سواء بوصفة أو بدون وصفة أو إن كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. إن كنتِ حاملاً (أو هنالك مخطط لحصول الحمل) أو مرضع عليك باستشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.

يؤخذ 1-2 حبة يومياً ( 2.5مايكروغرام فيتامين د٣، 25 مايكروغرام سيلينيوم، 400 مغم كالسيوم، 5 مغم زنك، 500 مايكروغرام كبريتات النحاس، 60 مغم مغنيسيوم، 60 مغم فيتامين سي، 0.75 مغم منغنيز)

حبوب فوارة

يتم إذابة القرص الفوار في كوب من الماء. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

مضادات الحموضة/ مضادات مستقبل الهستامين 2/ مثبطات مضخة البرتون: تقلل الأدوية المذكورة من إمتصاص العديد من الفيتامينات و المعادن من الأمعاء، لأدوية التي تحتوي على الكالسيوم و أملاحه: قد تزيد من الآثار الجانبية التي تصاحب هذا المنتج، جليكوسيدات القلب: قد تزيد أملاح الكالسيوم من اضطراب القلب الذي يصاحب استخدام جليكوسيدات القلب، الديفيريبرون/ الدوليتوجرافير/ الرالتيجرافير/ الترايينتين: قد تقلل أملاح الكالسيوم من تركيز هذه الأدوية في الدم، الدوبيوتامين/ أدوية الغذة الدرقية : قد تقلل أملاح الكالسيوم من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، الإستراموستين/ الفوسفات/ الكوينولونات/ التيتراسيكلينات: قد تقلل أملاح الكالسيوم من امتصاص هذه الأدوية، مدرات البول الثيازيدية: قد تقلل هذه الأدوية من طرح أملاح الكالسيوم خارج الجسم، الأدوية التي تحتوي على الفيتامين د: قد تزيد أملاح الكالسيوم من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الفيتامين د، هيدروكسيد الألمنيوم: قد تزيد هذه الأدوية من تركيز الفيتامين د في الجسم، أملاح الكالسيوم/ نظيرات الفيتامين د/ المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين د، الفيتامين أ، الفيتامين ك، الفيتامين إي، حمض الفوليك، الحديد: قد تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الفيتامين د، الجليكوسيدات القلبية: قد يزيد الفيتامين د من اضطراب نبض القلب الذي تسببه هذه الأدوية، الدانازول/ مدرات البول الثيازيدية: قد تزيد هذه الأدوية من ارتفاع الكالسيوم في الدم الذي يسببه الفيتامين د، الأورليستات: قد تقلل هذه الأدوية من تركيز الفيتامين د في الدم، الساكرالفيت: قد يزيد الفيتامين د من تركيز هذه الأدوية في الدم، هيدروكسيد الألمنيوم/ الحديد: قد يزيد الفيتامين سي من امتصاص هذه الأدوية، الأمفيتامين/ السيملوسبورين: قد يقلل الفيتامين سي من تركيز هذه الأدوية في الدم، البورتيزوميب: قد يقلل الفيتامين سي من التأثير العلاجي لذه الأدوية، النحاس: قد يقلل من تركيز الفيتامين سي في الدم، الديفروكسامين: قد يزيد الفيتامين سي من الآثار الجانبية المصاحبك لاستخدام هذه الأدوية، الإستروجين: قد يزيد الفيتامين سي من تركيز هذه الأدوية في الدم، الدولتيجرافير/ الإلترومبوباغ: قد يقلل هذا السيلينيوم من تركيز هذه الأدوية في الدم، الألفاكالسيدول/ الكالسيتيريول: قد تزيد هذه الأدوية من تركيز أملاح المغنيسيوم في الدم، حمض الألفا-ليبويك/ التيتراسيكلينات: قد تقلل أملاح المغنيسيوم من امتصاص هذه الأدوية من الأمعاء، البيوفوسفونات/ الدولتيجرافير/الإلترومبوباغ/ الليفوثيروكسين/ الكوينولونات/ الرالتيجرافير/ التريينتين: قد تقلل أملاح المغنيسيوم من تركيز هذه الأدوية في الدم، مثبطات قنوات الكالسيوم: قد تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام أملاح المغنيسيوم، الجابابينتين: قد تزيد أملاح المغنيسيوم من تأثير هذه الأدوية على الدماغ

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,189 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي