altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين B9 الحديد

ascorbic acid, cyanocobalamin, folic acid, iron ferrous

ما هو دواء فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين B9 الحديد

مكمل غذائي يحتوي على: فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، والكولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات, يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم كما يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية, كما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويعزز صحة العيون, أما من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة. فيتامين بي12: يحسن أعراض الاكتئاب ويعزز صحة الدماغ والأعصاب كما يقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وأمراض القلب والأوعية الدموية, يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي وتنظيم عمليات الجسم المختلفة. فيتامين ب9: يُعزِّز نمو خلايا الدم الحمراء, ويساعد الخلايا على تصنيع الحمض النووي وحفظه, كما يقلل من خطر حدوث العيوب الخلقية لدى الجنين، وذلك عند تناول المصادر التي تحتويه أثناء فترة الحمل. الحديد: يعزز إنتاج الهيموجلوبين الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم, كما يساعد في تحسين وظيفة العضلات وزيادة مرونتها, ويحسن وظيفة الدماغ نتيجة لتدفق الدم السليم إليها ووصول الأكسجين, وينظم درجة حرارة الجسم واستقراره و يساهم في تحسين وظيفة التمثيل الغذائي, والقضاء على التعب المزمن أو غير المبرر, كما يقوي جهاز المناعة.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يزود الجسم بالعناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحته, ولتكملة النظام الغذائي الطبيعيّ,, كما يستخدم لعلاج نقص الحديد والوقاية من نقص فيتامين ب9.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء, أو في حالة ارتفاع نسبة الحديد في الجسم.

إمساك, براز غامق اللون, غثيان, تقيؤ, انتفاخ البطن, اضطرابات المعدة.

آمن خلال فترة الحمل وينصح باستشارة الطبيب اثناء فترة الرضاعة.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها، وخاصة إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة, أدوية التي تحتوي مغنيسيوم, القهوة, الشاي, الألبان ومشتقاتها ,تيتراسايكلين, كوينولونز, ليفيدوبا, كوليستايرامين, كلورامفينيكول.

قرص واحد يوميًا أو حسب إرشادات الطبيب.

أقراص فموية.

يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد. يجب فصل الدواء عن منتجات الألبان أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم لضمان امتصاص عالي للحديد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,181 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي