altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فيتامين سي بيتاكروتين بيوفلافونويد سمك موليبدنوم

ascorbic acid, betacarotene, bioflavonoids, fish, molybdenum, procyanidin, selenium thioctic acid, vitamin e, zinc

ما هو دواء فيتامين سي بيتاكروتين بيوفلافونويد سمك موليبدنوم

دواء مرك ب يحتوي على فيتامين سي و هو فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض ك إنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفايروسية. البيتاكاروتين: و هي الصبغة الحمراء البرتقالية المتواجدة في النباتات و الفواكه و التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ و هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور ، والتعرف على الخلايا ، والرؤية ، وجهاز المناعة ، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح. بيوفلافونويد و هي مادة طبيعية تستخدم في الطب الشعبي لأغراض المساعدة في تقوية مفعول فيتامين سي و كمضاد للأكسدة. السمك: هو مصدر طبيعي للأحماض الدهنية (أوميغا ٣) و تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم و تقلل أيضاً من مستوى ثلاثي الجليسريد و البروتين الدهني منخفض الكثافة، كما له خواص مضادة للالتهاب و اخرى مانعة لتجلط الصفائح الدموية و الفيبرين، كما تلعب الأحماض الدهنية الأساسية دوراً هاماً جداً في نمو الجهاز العصبي المركزي و المشيمة للجنين و يحسن من الدورة الدموية للأم أثناء الحمل مما يجعل وزن الوليد طبيعي. الموليبدنوم: عامل مساعد للإنزيمات المشاركة في تقويض الأحماض الأمينية للكبريت ، البيورينات ، البيريميدينات. البروسيانيدين و هي أحد المواد الفعالة الموجودة في نبات العنب و الذي يستخدم لعلاج مشكلات الدورة الدموية كالقصور الوريدي و الوذمة، مشاكل العيون كإجهاد العين، أيضاً يستخدم كمضاد للأكسدة و للوقاية من أمراض القلب. السيلينيوم و هو جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية بسبب بيروكسيداز الناتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة البروستات، القولون و المستقيم. حمض الثيوتيك و الذي يستخدم للسكري، خدران و ألم الساقين الذي يصاحب السكري. فيتامين إي و هو فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الاتهابات. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة التذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية، كما يمكن استخدامه موضعياً لعلاج حب الشباب، الطفح الجلدي، طفح الحفاض، تقرحات القدمين و الساقين، عدوى الهربس البسيط، الثآليل، مقاومة علامات تقدم البشرة.

تصنيف الدواء: مضاد أكسدة

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يستخدم كمضاد للأكسدة.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول.

أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من أية مشكلة صحية عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البروتون، هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين ، البورتيزوميب ، النحاس ، الديفروكسامين ، الإستروجين، موانع الحمل، أدوية الضغط، الأورليستات، الدولتيجرافير، الإلترومبوباغ، الفيناسيتين، أدوية السرطان، مضادات التخثر، مضادات الصفائح، الوارفرين ، السيكلوسبورين ، الأورليستات ، التيبرانافير.

الجرعة الموصى بها قرص واحد يومياً.

يأتي على صورة أقراص.

يؤخذ الدواء مع وجبة الطعام. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,187 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي