فيتامين سي فيتامين اي زنك زيازانثين اوميغا ٣ حمض دوكوساهيزينويك لوتين

Vitamin C, Vitamin E, Zinc, Zeanthin, Omega 3, DHA, Lutin

ما هو دواء فيتامين سي فيتامين اي زنك زيازانثين اوميغا ٣ حمض دوكوساهيزينويك لوتين

دواء مركب يحتوي على الفيتامين سي : و هو فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات، كما يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم و يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية. الفيتامين إي : وهو فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة إلى لمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الالتهابات. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية،يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكرر ، الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، الأمراض العقلية كالزهايمر، اضراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة الذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية. الزيازانثين و اللوتين: هي مضادات للأكسدة تتواجد في البقعة الشبكية من شبكية العين البشرية بالإضافة الى عدسة العين، لهما دور في حماية العين من الأشعة فوق بنفسجية و الحماية ضد الضمور البقعي المرتبط بالعمر وتكوين الساد. الأوميغا ٣: حمض دهني غير مشبع يستخلص عادة من سمك السلمون، يستخدم للوقاية من أمراض القلب و لتخفيض مستوى الكوليسترول و ثلاثي الجليسريد في الدم بالإضافة لرفع مستوى بروتين دهني مرتفع الكثافة في الدم، يستخدم للحفاظ على صحة الجلد، العيون، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي والجهاز التناسلي. حمض الدوكوساهكساينويك: هو حمض دهني غير مشبع ، يعد من المكونات الأولية البنيوية لتركيب أغشية أعضاء مهمة في جسم الإنسان، مثل الدماغ والقشرة المخية،الشبكية و كذلك الحيوانات المنوية، يستخدم لتحسين صحة الجهاز العصبي، للسكري، أمراض القلب و الأوعية الدموية، و لتحسين النظر و للوقاية من أمراض العيون

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يعطى للمحافظة على صحة العيون و للوقاية من أمراضها، ينصح بإعطائه لكبار السن لأنهم عرضة أكثر لمشاكل العيون و وهن البصر.

فرط الحساسية لأحد مكونات المنتج

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك، صداع، الإحساس بطعم غير مستساغ في الفم.

أخبر طبيبك قبل استخدام هذا المكمل بوضعك الصحي ان كنت تعاني من مشكلة صحية و بالإضافة إلى الأدوية، الأعشاب أو المكملات الغذائية التي تقوم بأخذها سواء بوصفة أو بدون وصفة أو إن كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. تجنب إستخدامه لفترات طويلة لتجنب حدوث المضاعفات. هذا المنتج غير مخصص للأطفال. إن كنتِ حاملاً (أو هنالك مخطط لحصول الحمل) أو مرضع عليك باستشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.

للبالغين: تعطى كبسولة واحدة (166.7 مغم فيتامين سي، 133.3 وحدة دولية فيتامين إي، 88.3 مغم زنك، 0.67 مغم زيازانثين، 33.3 مغم أوميغا ٣، 116 مغم حمض دوكوساهيزينويك، 3.3 مغم لوتين) 3 مرات يومياً.

كبسولات

تجنب كسر الكبسولة أو مضغها وقم ببلعها كما هي. يوخذ الدواء مع وجبات الطعام. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

الآيزوتريتينوين/ التريتينوين: قد يزيد الفيتامين أ من الآثار الجانبية المصاحبة لهذه الأدوية، مضادات التخثر/ مضادات الصفائح/ الوارفرين: قد يزيد هذا المنتج من التأثير العلاجي لهذه الأدوية، السيكلوسبورين: قد يقلل الفيتامين إي من تركيز هذه الأدوية في الدم، الأورليستات: قد تقلل هذه الأدوية من تركيز الفيتامين إي في الدم، التيبرانافير: قد تزيد هذه الأدوية من الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام الفيتامين إي، هيدروكسيد الألمنيوم/ الحديد: قد يزيد الفيتامين سي من امتصاص هذه الأدوية، الأمفيتامين: السيملوسبورين: قد يقلل الفيتامين سي من تركيز هذه الأدوية في الدم، البورتيزوميب: قد يقلل الفيتامين سي من التأثير العلاجي لذه الأدوية، النحاس: قد يقلل من تركيز الفيتامين سي في الدم، الديفروكسامين: قد يزيد الفيتامين سي من الآثار الجانبية المصاحبك لاستخدام هذه الأدوية، الإستروجين: قد يزيد الفيتامين سي من تركيز هذه الأدوية في الدم، مضادات الحموضة/ مضادات مستقبل الهستامين 2/ مثبطات مضخة البرتون: قد تقلل الأدوية المذكورة من إمتصاص العديد من الفيتامينات و المعادن من الأمعاء، مضادات الالتهاب اللاستيرودية: قد يزيد هذا المنتج من فرصة النزيف المصاحبة لاستخدام مضادات الالتهاب اللاستيرودية

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,180 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي