altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فيتامين سي فيتامين دي فيتامين ب3 فيتامين ب6 ريتينول

ascorbic acid, colecalciferol, nicotinamide, pyridoxine, retinol, riboflavin, thiamine vitamin e

ما هو دواء فيتامين سي فيتامين دي فيتامين ب3 فيتامين ب6 ريتينول

مكمل غذائي يحتوي على: فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، والكولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات, يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم كما يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية, كما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويعزز صحة العيون, أما من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة. فيتامين دي: يعزز من صحة العظام, إذ يساعد على امتصاص الكالسيوم, كما يساعد في التخلص من الاكتئاب الموسمي لتأثيره على الناقل العصبي السيروتونين, ويقلل من خطر الإصابة بالاتنكسات الإدراكية والخرف, يمنع هذا فيتامين حدوث التهاب في مفاصل الجسم لاحتواءه على خصائص مضادة للإلتهاب وينشط جهاز المناعة. فيتامين بي3: يقلل فرص الإصابة باضطرابات القلب، وبالتالي منع خطر التعرض لأمراضه المختلفة., ويخفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم،مما يحسن صحة الكبد والشرايين عند الاستهلاك المنتظم له, ويمنع الإصابة بتصلبات الشرايين؛ ويقي من الإصابة بمرض السكري, تخفيض فرص الإصابة بهشاشة العظام. فيتامين بي6: يلعب دورا هاما في تكوين الانسجة الدهنية, ويعتبر عنصرًا هامًا لاستخدام الحديد في بناء الهيموغلوبين, وله دور في بناء الاجسام المضادة في الدم وتحويل البروتينات والدهون والنشويات الى طاقة , كما يساعد في انتاج النواقل العصبية في الجهاز العصبي مثل مادة السيروتونين التي تحرض على افراز الدوبامين المسؤول على الحالة المزاجية, ويساعد في انتاج الخلايا الليمفاوية . الريتنول: من مشتقات فيتامين A, مهمّ للرؤية، والنموّ، وانقسام الخلايا، بالإضافة إلى أهمية دوره في تعزيز جهاز المناعة, كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة, ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان, ويحافظ على صحة الشعر والبشرة، فهو يُعدّ مهمّاً لنموّ جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر. فيتامين بي2: ساعد على نمو وإنتاج كريات الدم الحمراء من نخاع العظم, ويساعد على عمليات إنتاج وتصنيع الطاقة من الكربوهيدرات, يعزز وظائف الإنزيمات في الجسم, ويساهم في تكوين الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية, يساهم في تنشيط العصب البصري. فيتامين بي1: يعمل على دعم إنتاج الطاقة في جسم الإنسان؛ حيث إنّه ينتج الجلوكوز من خلال إفراز الإنزيمات التي تعمل على أكسدة السكّر الذي يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة, ويرفع مستوى وظائف القلب, يؤخّر علامات سن الشيخوخة, يقوّي الذاكرة ويزيد التركيز. فيتامين إي: يعمل كمُضادّ أكسدة, يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين, كما يُمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من السّرطان بسبب عمله كمُضادّ أكسدة, يؤخر علامات سن الشّيخوخة، ويساهم في علاج التهاب المفاصل , وإعتام عدسة العين ، والسُكريّ، والعدوى، وبعض حالات مرض الزّهايمر.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: صحة عامة

العائلة الدوائية:

مكمل غذائي يستخدم في المحافظة على النمو الصحى والطبيعى للرضع والأطفال ولتحفيز النمو الطبيعى للعظام والأسنان ويستخدم فى حالات زيادة الإحتياج للفيتامينات وخصوصاً فى مراحل النمو الأولى واضطرابات النمو المرتبطة بنقص فيتامينات و فقدان الشهية وسوء التغذية ولتحسين مناعة الجسم ضد الإصابة بالعدوى وعلاج تكميلى أثناء المضادات الحيوية ومضادات العدوى الأخرى -وللمساعدة فى الشفاء السريع من حالات الإصابة بالعدوى لاسيما عدوى الجهاز التنفسى والجلد.

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

إذا تم تناول الدواء حسب الجرعات المحددة له ، فمن غير المتوقع حدوث أي أعراض جانبية تؤذي الطفل.

يجب عدم تناول أي مستحضر آخر يحتوي على فيتامينات أثناء استخدام هذا الدواء.

قد يزداد تأثير فيتامينات على الطفل في حال تم تناول الدواء بجانب أي مستحضر آخر يحتوي على نفس المكونات. يتفاعل مع المستحضرات التالية: هيدروكسيد الألمنيوم ومضادات الحموضة الأخرى. أميودارون. موانع الحمل الهرمونية. كاربامازيبين. كلورامفينيكول. كوليسترامين. كوليستيبول. سيبروفلوكساسين. سيكلوسبورين.

للأطفال من أول يوم إلى 12 شهر: 1 ملليتر مرة واحدة يوميًا. من 12 شهر إلى 24 شهر: 1.5 ملليلتر مرة واحدة يوميًا. (تستخدم قطارة المعايرة في ضبط الكمية)

نقاط فموية, يحتوي كل ملليلتر على: فيتامين أ : بمقدار 1500 وحدة دولية . – فيتامين هـ : بمقدار 5 ملليجرام . – فيتامين د3 : بمقدار 400 وحدة دولية . – فيتامين ب2 : بمقدار 0.6 ملليجرام . – فيتامين ب6 : بمقدار 0.6 ملليجرام . – فيتامين ب1 : بمقدار 0.5 ملليجرام . – فيتامين ب3 : بمقدار 8 ملليجرام . – فيتامين ج : بمقدار 40 ملليجرام .

يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,188 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي