altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فيروس الانفلونزا غير النشط

Inactivated Influenza Virus

ما هو دواء فيروس الانفلونزا غير النشط

لقاح لمنع أو الوقاية من عدوى فيروس الأنفلونزا التي تنتقل عبر التلامس مع الأشخاص المصابين أو من خلال قطرات اللعاب الصغيرة التي يتم طردها في الهواء عندما يسعل الشخص .

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

لقاح يستخدم لمنع أو الوقاية التي يسببها فيروس الانفلونزا يعمل من خلال تعريضك لجرعة صغيرة من الفيروس ، مما يساعد جسمك على تطوير أجسام مضادة لمواجهة الفيروس عند التعرض له .

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , حساسية تجاه البيض , حساسية تجاه اللاتكس . تاريخ من الاصابة بمتلازمة غيلان-باري (خلال 6 أسابيع بعد تلقي لقاح الإنفلونزا), لا ينبغي إعطاء هذا اللقاح لطفل يقل عمره عن ستة أشهر.

احمرار و ألم وتورم مكان حقن الدم , ألم في المفاصل والعضلات , الصداع والشعور بالتعب , حمى , قشعريرة .

أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي للتأكد من سلامة اللقاح لك إذا كنت تعاني من : اضطرابات الدم يما في ذلك نزيف أو اضطراب تخثر الدم مثل الهيموفيليا , اضطراب عصبي أو مرض يصيب الدماغ , التعرض للنوبات والتشنجات العصبية ,ضعف في جهاز المناعة نتيجة المرض او الاصابة بالسرطان وتلقي العلاجات الكيمياوي أو استخدام الأدوية المثبطة للمناعة . خلال فترة الحمل يوصى بتلقي اللقاح خلال أي فصل من الحمل لحماية الأم والطفل حديث الولادة من الاصابة بالانفلونزا , خلال فترة الرضاعة الطبيعية غير معروق اذا كان لقاح الانفلونزا ينتقل للرضيع عبر حليب الأم لذلك تجنب الاستخدام دون استشارة الطبيب ,

الجرعة الموصى بها للبالغين للوقاية من الانفلونزا : 0.5 مل مرة واحدة . الجرعة المعتادة عند الأطفال للوقاية من الإنفلونزا: من عمر 6 أشهر إلى 35 شهر : 0.25 مل بالعضل ، جرعة واحدة أو جرعتين ,في حال عدم تلقي الطفل من قبل مطعوم الانفلونزا من قبل يجب إعطاؤه جرعتين يفصل بينهما شهر. من 3 إلى 8 سنوات: 0.5 مل في العضل جرعة واحدة أو جرعتين , في حال عدم تلقي الطفل من قبل مطعوم الانفلونزا من قبل يجب إعطاؤه جرعتين يفصل بينهما شهر . الأطفال من عمر 9 سنوات فما فوق: 0.5 مل في العضل جرعة واحدة فقط .

محلول للحقن العضلي ,

يتم إعطاء لقاح فيروس الأنفلونزا عادة في أكتوبر أو نوفمبر, أحياناً قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الحصول على لقاحاتهم في وقت مبكر أو في وقت لاحق يتم تحديد ذلك من قبل الطبيب حيث يمكن تأخير اللقاح و إعطائه حتى شهر يناير " شهر واحد " .

أخبر طبيبك قبل تلقي اللقاح بجيمع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أيا من : مثبطات المناعة ومنها سايكلوسبورين , تاكرولايموس , أدوية الستيرويدات القشرية , أدوية الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي التي تعمل من خلال تثبيط جهاز المناعة مثل leflunomide و etanercept , الوارفرين , الفينيتوين .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,300 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics