altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

فيكسودين

FEXODINE

الاسم العلمي لـفيكسودين
الاسم العلمي

فيكسوفينادين (بالانجليزية: Fexofenadine): هو أحد الأدوية المضادة للهيستامين (بالانجليزية: Antihistamine) التي تستعمل لعلاج أعراض الحساسية.

آلية عمل الفيكسوفينادين

يعتبر الفيكسوفينادين المستقلب (metabolite) الفعّال من دواء التيرفينادين (بالانجليزية: Terfenadine)، وهو أحد مضادات الهيستامين التي كانت تستعمل سابقاً.

يقوم الفيكسوفينادين بالتنافس على الارتباط بمستقبلات الهيستامين H1 في أنواع معينة من الخلايا الموجودة في القناة التنفسية، والأوعية الدموية، والقناة الهضمية، مما يمنع إفراز هذه الخلايا للهيستامين، ويعالج ويقلل من أعراض الحساسية مثل الحكة الجلدية، والشرى، وسيلان الأنف أو العينين، وحكة الأنف أو العينين.

لا يقوم دواء الفيكسوفينادين بعبور الحاجز الدموي الدماغي (بالانجليزية: Blood brain barrier) بشكل كبير، مما يقلل من احتمال تسببه بالنعاس.

تصنيف الدواء: الادوية المضادة للهستامين

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

العائلة الدوائية:

هذا الدواء متوفر في الجزائر مصر

الاعراض الجانبية لفيكسودين
لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام فيكسوفنادين والذي يمثل الاسم العلمي للفيكسودين اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لفيكسودين

يستعمل الفيكسوفينادين في علاج أعراض الحساسية التنفسية بشكل مؤقت، مثل حمى القش (بالانجليزية: Hay fever)، وغيرها من حساسيات الجهاز التنفسي، والتي غالباً ما تظهر أعراضها على شكل سيلان في الأنف، وعطاس، وحكة في الأنف أو الحلق، وسيلان أو حكة في العينين.
يستعمل أيضاً الفيكسوفينادين استعمالاً غير مصرح به (بالانجليزية: Off Label) في علاج أعراض نوع من أنواع الشرى يعرف باسم الشرى المزمن مجهول السبب (بالانجليزية: Chronic idiopathic urticaria).

اقرأ أيضاً: الحساسية الناجمة عن تقلبات الطقس

يمنع استعمال الفيكسوفينادين من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أحد المواد المستعملة في صناعة الأشكال الدوائية المختلفة للفيكسوفينادين.

اقرأ أيضاً: كيف تقاوم حساسية الربيع

تتضمن الأعراض الجانبية الشائعة للفيكسوفينادين ما يلي:

  • تقيؤ.
  • صداع.
  • ألم الظهر.
  • أعراض الزكام، مثل احتقان الأنف، ألم الجيوب الأنفية، ألم الحلق.

تتضمن الأعراض الجانبية الأقل شيوعاً للفيكسوفينادين ما يلي:

  • سعال.
  • إسهال.
  • عدوى القناة التنفسية العلوية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • عسر الطمث (بالانجليزية: Dysmenorrhea).
  • دوار، وتعب.
  • اضطراب المعدة، وسوء هضم.
  • ألم في الأطراف، أو العضلات.
  • نعاس، أو مشاكل في النوم مثل الأرق.
  • عصبية.

بعض الأعراض الجانبية غير الشائعة تستلزم التوقف عن استعمال الفيكسوفينادين، والحصول على استشارة طبية فورية، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  • أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، مثل الحمى، والتعب، وقشعريرة البرد.
  • سعال شديد.
  • ألم في الجسم.
  • ظهور أعراض التهاب الأذن، مثل الحمى، أو ألم الأذن أو الشعور بالامتلاء بها، أو مشاكل في التنفس، أو خروج إفرازات من الأذن.

يجب تناول الفيكسوفينادين مع الماء فقط، وتجنب تناوله مع أنواع العصائر المختلفة، لا سيما عصير الجريب فروت، حيث أنّ ذلك قد يسبب التقليل من قدرة الجسم على امتصاصه، وبالتالي التقليل من فاعلية الدواء.

ينبغي استشارة الطبيب قبل إعطاء معلق الفيكسوفينادين السائل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، كما يجب أن لا يعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات حبوب الفيكسوفينادين الذائبة في الفم، بينما لا تستعمل الجرع الأعلى من الفيكسوفينادين (60، 120، 180 ملجم) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

يجب إبقاء حبوب الفيكسوفينادين الذائبة في الفم في تغليفها إلى وقت استعمالها، وعدم إخراجها وحفظها في مكان آخر.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، استشارة الطبيب قبل استعمال الفيكسوفينادين للتأكد من سلامة استعماله من قبل هذه الفئة.

قد يكون للفيكسوفينادين تأثيراً أكبر على كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمال هذا الدواء من قبل هذه الفئة العمرية.

قد يؤثر استعمال الفيكسوفينادين على نتائج بعض الفحوصات المخبرية، مثل الفحوصات المستعملة لتشخيص الحساسية، مما يؤدي إلى ظهور نتائج خاطئة لهذه الفحوصات، لذلك يوصى بإطلاع الطبيب المختص، وأخصائي المختبر عن جميع الأدوية التي يتناولها المريض قبل إجراء الفحوصات.

يصنف دواء الفيكسوفينادين ضمن الفئة C من فئات السلامة أثناء الحمل، أي أنّه يجب أن يستعمل بحذر فقط عندما تكون الفائدة المتوقعة من استخدامه تفوق الأضرار المحتملة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعماله من قبل النساء الحوامل، إلا أنّه يفضل استعمال البدائل الأخرى الأكثر اماناً نتيجة عدم توفر دراسات كافية حول أمان استعمال الفيكسوفينادين خلال فترة الحمل.

لا توجد بيانات حول طرح الفيكسوفينادين في حليب الأم، لذلك يجب توخي الحذر عند استعماله من قبل الأمهات المرضعات، وذلك بعد استشارة الطبيب.

يجب على المرضى الذين يتناولون الأدوية، والمزمن منها بشكل خاص، إبلاغ الطبيب المختص عن جميع أنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملونها قبل البدء بتناول الفيكسوفينادين لتجنب تطور التداخلات الدوائية الغير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة للفيكسوفينادين، على السبيل الذكر لا الحصر، ما يلي:

  • الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل الأفيونيات (بالانجليزية: Opioids)، والأدوية المنومة، ومرخيات العضلات، وأدوية الاكتئاب، والصرع.
  • مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم أو المغنيسيوم حيث يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الفيكسوفينادين، لذلك يجب فصل هذه الأدوية عن بعضها مدة ساعتين على الأقل.
  • مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين (بالانجليزية: Monoamine oxidase inhibitor)، بعض الأدوية التي تنتمي إلى هذه العائلة من الأدوية، مثل الإيزوكاربوكسازيد (بالانجليزية: Isocarboxazid)، والترانيلسيبرومين (بالانجليزية: Tranylcypromine)، تسبب زيادة تأثير الفيكسوفينادين المثبط للجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والنعاس والدوار، لذلك يوصى بتجنب استعمال مضادات الهيستامين مع هذه الفئة من الأدوية.
  • مضادات الكولين (بالانجليزية: Anticholinergics)، حيث قد يؤدي الاستعمال المتزامن للفيكسوفينادين مع هذه الأدوية إلى زيادة أعراضها الجانبية، أو سميتها على الجسم، وتشمل هذه الأدوية الأتروبين (بالانجليزية: Atropineوالابراتروبيوم (بالانجليزية: Ipratropium)، والسكوبولامين (بالانجليزية: Scopolamine)، والكليدينيوم (بالانجليزية: Clidinium)، وغيرها.
  • الكحول، حيث يؤدي الاستعمال المتزامن للفيكسوفينادين مع الكحول إلى زيادة تأثير الكحول المثبط للجهاز العصبي المركزي.
  • دواء ايردافيتنيب (بالانجليزية: Erdafitinib)، وهو دواء يستعمل في علاج السرطان، حيث يؤدي الاستعمال المتزامن له مع الفيكسوفينادين إلى زيادة مستويات وتأثير الفيكسوفينادين على الجسم، مما يؤدي إلى زيادة أعراضه الجانبية، لذلك يوصى بفصل استعمال هذه الأدوية عن بعضها مدة 6 ساعات على الأقل.

اقرأ أيضاً: حساسية الأنف وتدابيرها العلاجية

يمكن تناول الفيكسوفينادين مع أو بدون طعام، إلا أنّه يفضل تناول حبوب الفيكسوفينادين الذائبة في الفم على معدة فارغة، بحيث تترك الحبة لتذوب بشكل كامل في الفم قبل ابتلاعها، مع أو بدون الماء.

يجب أن يتم تناول الفيكسوفينادين فقط مع الماء.

في حال نسيان أحد جرع الفيكسوفينادين، يمكن تجاوزها في حال اقتراب موعد الجرعة التالية، إلا أنّ أغلب المرضى يستعملون أدوية الحساسية عند اللزوم دون وجود مواعيد محددة. يجب عدم تناول جرعتين معاً في حال نسيان الحصول على جرعة من الفيكسوفينادين.

تتضمن جرع الفيكسوفينادين للبالغين ما يلي:

  • لحساسية الجهاز التنفسي العلوي، 60 ملجم مرتين يوميا، أو 180 ملجم مرة يومياً.
  • للشرى المزمن مجهول السبب، 60 ملجم مرتين يوميا، أو 180 ملجم مرة يومياً.

يتوفر الفيكسوفينادين بالأشكال الصيدلانية التالية:

  • حبوب فموية، تتوفر بجرع 30 ملجم، و60 ملجم، و120 ملجم، و180 ملجم.
  • حبوب ذائبة في الفم.
  • معلقات (سائلة) فموية.

يجب حفظ الدواء بعبوات مغلقة جيداً بعيداً عن الضوء والرطوبة بدرجة حرارة الغرفة من 20 الى 25 درجة مئوية.

اسم الشركة المصنعة بالعربية الكندي للصناعات الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية EL KENDI INDUSTRIE DU MEDICAMENT

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

5,208 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 5 دقائق

ابتداءً من 0.99فقط
حاسبات الطبي